اختتام البرنامج التدريبي لمنتدى ريادة الأعمال في ظفار

بلادنا السبت ١٣/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٣١ م
اختتام البرنامج التدريبي 

لمنتدى ريادة الأعمال في ظفار

صلالة - علي بن محمد باقي

اختتم مؤخرا البرنامج التدريبي لمنتدى الشباب لريادة الأعمال بفرع غرفة تجارة وصناعة عمان في محافظة ظفار.

وكانت أعمال المنتدى قد انطلقت نهاية شهر يوليو الفائت وقد احتضن دورات تدريبية وحلقات عمل حيث حملت أولى الدورات التدريبية عنوان (كيف تؤسس مشروعك) للمحاضر د.محمد فتحي الخبير في برامج التمنية البشرية والإدارية، وتطرق من خلال محاضرته إلى كيفية إنشاء المشاريع وإعداد الجدوى الاقتصادية ودراسة حاجة السوق إضافة إلى جانب التأهيل والتدريب، وركز على الخطوات الأولى والأساسية في إنشاء المشاريع.
أما المحاضرة الثانية فكانت للدكتور سعيد مسعود نعوم الكثيري بعنوان المدخل الإداري والقانوني لريادة الأعمال حيث تطرق إلى عدة جوانب أهمها القوانين والأنظمة المعمول بها في مثل هذه المؤسسات وأهم المداخل الإدارية والقانونية وآلية العمل الإداري التي تسهم في العمل الريادي لتحقيق الأهداف المنشودة، وأوضح أن أهم الجوانب في أي مؤسسة هي الإدارية والقانونية فلا إدارة بلا قانون ولا قانون بلا إدارة، فعندما تكتمل منظومة العمل المؤسسي تتكامل كل الأدوار ومن خلالها تكبر المنشأة.
أما المهندس مستهيل محمد رجحيث أحد المحاضرين في هذا المنتدى فتحدث عن خطوات تنفيذ مشاريع البناء حيث أوضح من خلال محاضرته أهم الخطوات التي يجب اتباعها في مرحلة تنفيذ المشاريع والجوانب الفنية التي يجب لكل من المالك والاستشاري وكذلك المقاول الاطلاع عليها. وركز رجحيت على منهجية الهندسة المدنية حيث قدّم للحضور المعلومات والمفاهيم والحسابات الخاصة بالهندسة المدنية.
وكان الختام مع المدرب الشافعي علي بمحاضرة حملت عنوان المصطلحات الانجليزية في الأعمال التجارية حيث قدّم من خلال محاضرته أهم المصطلحات في المجال التجاري وأساليب اللغة في التعامل التجاري.
الرئيس التنفيذي للمنتدى ماجد بن سعيد عكعاك قال: نشكر المحاضرين الذين قدموا الكثير من المضامين والمفاهيم كل في مجاله حيث تنوعت أوراق العمل التي قدمت بين الإدارة والقانون والهندسة واللغة الإنجليزية من قبل المحاضرين وهذا يعكس مدى اهتمام القائمين على المنتدى لتنمية القدرات والاستفادة من أصحاب الخبرة. كما نشكر فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار على تعاونهم وتنظيمهم لهذا المنتدى وكذلك الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» على رعايتهم لهذه الفعالية.