شمال الباطنة تتصدر المحافظات فـي مسابقـات الأنشطـة التربـويـة

بلادنا السبت ١٣/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٣٠ م
شمال الباطنة تتصدر المحافظات 

فـي مسابقـات الأنشطـة التربـويـة

مسقط -
اعتمدت وزيرة التربية والتعليم معالي د.مديحة بنت أحمد الشيبانية نتائج مسابقات الأنشطة التربوية على مستوى السلطنة للعام الدراسي 2015/‏2016م، التي تبــــوأت فيهـــا محافظـــة شمال الباطنة المركز الأول في النتيجة العامة، وجـــاءت محافظة الداخلية في المركز الثاني، وحصلت محافظة مسقط على المركز الثالث.

وفي مجال نشاط الإعلام المدرسي والفنون الأدبية حصلت محافظة الداخلية على المركز الأول وجاءت في المركز الثاني محافظة شمال الشرقية، وفي المركز الثالث محافظة جنوب الباطنة.
في المسابقات الفردية حصلت الطالبة العنود بنت عيسى بن سالم العوفية من محافظة الداخلية على المركز الثاني على مستوى جامعة الدول العربية في الصف الثاني عشر في مسابقة فن الخطابة والتحدث بالفصحى التي تنظمها وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية، كما حصلت على المركز الأول على المستوى المحلي، كما حصل الطالب محمد بن سعيد بن محمد الحبسي من محافظة شمال الشرقية على المركز الثاني على مستوى جامعة الدول العربية في الصف العاشر، والمركز الأول على المستوى المحلي.
وفي مسابقة الطلبة المجيدين في اللغة العربية حصل الطالب الحسين بن علي بن يوسف الأغبري من محافظة الداخلية على المركز الأول.
أما في المسابقة الأدبية التي تضم المجالات الآتية (المقال، الشعر، القصة القصيرة) ففي مجال القصة لفئة الذكور للصفوف ( 5-8 ) حصل على المركز الأول عبدالودود بن محمد بن علي البلوشي من محافظة شمال الباطنة على المركز الأول، وحصل الطالب عبيد بن عوض بن عبيد الكعبي من محافظة البريمي على المركز الأول لفئة الذكور للصفوف ( 9 - 12 ).
وأما في فئة الإناث للصفوف (5 – 8) فقد حصلت الطالبة الزهراء بنت علي بن سالم المانعية على المركز الأول من محافظة شمال الباطنة.
وحصلت الطالبة الزهراء بنت سالم بن سعيد الحبسية من محافظة شمال الشرقية على المركز الأول لفئة الإناث للصفوف (9 - 12).

وفي مجال المقال في فئة الذكور للصفوف ( 5-8 ) حصل على المركز الأول الطالب محمد بن إدريس بن إبراهيم الشحي من محافظة مسندم، وحصل الطالب عبدالله بن مسلم بن علي حاردان من محافظة ظفار على المركز الأول لفئة الذكور للصفوف ( 9 - 12 ). أما في فئة الإناث للصفوف ( 5-8 ) فحصلت الطالبة نسيبة بنت علي بن خلفان الكندية من محافظة الداخلية على المركز الأول، وحصلت الطالبة تماضر بنت علي بن عامر الشكيلية من محافظة الداخلية على المركز الأول لفئة الإناث للصفوف ( 9-12 ).

وفي فئة الذكور للصفوف (5-8) في مجال الشعر جاء الطالب أحمد بن سالم بن علي الشبدي من محافظة شمال الباطنة في المركز الأول، وحصل الطالب معتصم بن محمد بن ناصر الخروصي من محافظة جنوب الباطنة على المركز الأول لفئة الذكور (9-12).
وفي فئة الإناث للصفوف (5-8) حصلت الطالبة زهراء بنت علي بن محمد العجمية من محافظة شمال الباطنة على المركز الأول، وفي فئة الإناث للصفوف (9-12) حصلت الطالبة أبها بنت عبدالمجيد بن ناصر الدوحانية من محافظة شمال الباطنة على المركز الأول.
وفي مسابقة البيئة البحرية لكتابة المقال بالكويت على المستوى الإقليمي حصلت الطالبة أروى بنت حمد بن مهنا الهنائية من محافظة الداخلية على المركز الأول والطالبة روان بنت علي بن غاصب المشرفية من محافظة جنوب الشرقية على المركز الثاني والطالبة روان بنت عامر بن محمد العيسرية من محافظة مسقط على المركز الثالث.

المسابقات الجماعية بالنشاط الثقافي

في مجال مسابقة الصحف الإلكترونية لفئة الذكور حصلت مدرسة أبي أمامة الباهلي للتعليم الأساسي بمحافظة الداخلية على المركز الأول.
ولفئة الإناث حصلت مدرسة الزهراء السقطرية للتعليم الأساسي بمحافظة شمال الشرقية على المركز الأول.
وفي مجال مسابقة المناظرات الطلابية حصل فريق محافظة جنوب الباطنة على المركز الأول ومحافظة شمال الشرقية على المركز الثاني وبالمركز الثالث فريق محافظة الداخلية.
وعلى صعيد النتيجة العامة لمسابقات نشاط العمل الاجتماعي والتطوعي حصلت محافظة الداخلية على المركز الأول وجاءت محافظتا البريمي وظفار في المركز الثاني والثاني مكرر وجاءت محافظتا جنوب الباطنة وشمال الشرقية بالمركز الثالث والثالث مكرر.
في مسابقة أفضل عرض مرئي عن الأماكن السياحية للصفوف من 5-8 حصل الطالب بشار بن عبدالله بن محمد الشهومي من محافظة الظاهرة على المركز الأول عن فيلم وثائقي «جبل شمس». وفي فئة الصفوف من 9 -12 فقد حصل الطالب المرداس بن خليفة بن حمد الشقصي من محافظة الداخلية على المركز الأول عن فيلم وثائقي «حصن جبرين». أما في مسابقة أفضل مشروع تطوعي عن محور المدارس ذات الفرق التطوعية للصفوف (5-12) لفئة الإناث فحصلت مدرسة الشيماء للتعليم الأساسي من محافظة الداخلية على المركز الأول عن مشروع «تكافل». وعن فئة الذكور حصلت مدرسة الغيضرانة للتعليم الأساسي من محافظة الداخلية على المركز الأول عن مشروع «عون التطوعي».
في محور المشروع التطوعي الواحد للمدارس ذات الصفوف ( 5 - 12 ) في فئة الإناث حصلت مدرسة القرية للتعليم الأساسي من محافظة جنوب الباطنة على المركز الأول عن مشروع «قريتي عطاء». وعن فئة الذكور حصلت مدرسة الإمام سيف بن سلطان للتعليم الأساسي من محافظة الظاهرة على المركز الأول عن مشروع «وعيك سر سلامتك».

نشاط المسرح المدرسي

وفي مسابقة التأليف المسرحي (مجال الدراما) للصفوف من 10-12 فازت الطالبة شيماء بنت راشد بن مرهون الرواحية من محافظة مسقط على المركز الأول وجاءت الطالبة روان ناصر سعد عباس من محافظة الداخلية في المركز الأول مكرر.
وفي نفس المجال للصفوف من 7-9 حصلت الطالبة شهد بنت عامر بن عبدالله الإسماعيلية من محافظة شمال الباطنة على المركز الأول.
وأما في مسابقة التأليف المسرحي (مسرحة المناهج ) للصفوف (10-12) فقد فازت بالمركز الأول الطالبة لجينة بنت يوسف بن محمد آل عبدالسلام من محافظة شمال الباطنة.
وفي نفس المجال للصفوف من 7 - 9 جاءت في المركز الأول الطالبة رزان بنت خالد بن راشد الحارثية من محافظة مسقط.
وفي النتيجة العامة لمسابقات أنشطة الفنون التشكيلية والصناعات الحرفية حصلت محافظة جنوب الباطنة على المركز الأول ومحافظة شمال الباطنة على المركز الثاني وجاءت محافظة شمال الشرقية في المركز المركز الثالث ومحافظة الداخلية في المركز الثالث مكررا.
في مسابقة «أحب عمان» لمجال التشكيل للصفوف من 5-9 فازت رحيل بنت ناصر بن خلفان السليمية من محافظة الداخلية على المركز الأول، أما في مجال الرسم لنفس المسابقة للصفوف من 5-9 فقد حصل الطالب سليمان بن سعيد الهديفي من محافظة شمال الشرقية على المركز الأول.
أما في مجال التشكيل لنفس المسابقة للصفوف من 10-12 فقد فازت الطالبة خديجة بنت عبدالله الميمنية من محافظة مسقط بالمركز الأول. وأما في مجال الرسم لنفس المسابقة للصفوف من 10-12 فقد حصلت ريان بنت صالح بن إبراهيم البلوشية من محافظة شمال الباطنة على المركز الأول.
وفي مسابقة الطفولة المبدعة مجال الرسم للصفوف من 1-4 حصلت الطالبة كوثر بنت بدر بن محمد الأخزمية من محافظة مسقط على المركز الأول.
وفي مسابقة «حرفتي هويتي» لمجال الرسم للصفوف من 5-9 فازت الطالبة نجوى بنت راشد بن علي الشبيبية من محافظة شمال الشرقية بالمركز الأول. وفي مسابقة الصناعات الحرفية لمجال الفضيات للصفوف من 5-12 فاز أحمد بن سعيد البراشدي من محافظة شمال الشرقية بالمركز الأول.
أما في مجال النسيج لنفس المسابقة للصفوف من 5-12 فقد حصلت أروى بنت إبراهيم بن إسماعيل الفارسية من محافظة جنوب الباطنة على المركز الاول. أما في مجال السعفيات لنفس المسابقة للصفوف من 5-12 حصلت الطالبة أروى بنت محمد بن علي الكحالية من محافظة جنوب الباطنة على المركز الاول. وأما في مجال الجلديات لنفس المسابقة للصفوف من 5-12 حصلت الطالبة جواهر بنت عامر بن خلفان المطرية من محافظة شمال الشرقية على المركز الاول.
في مجال الخزف والفخار لنفس المسابقة للصفوف من 5-12 حصل الطالب سعيد بن بخيت بن سالم المشيخي من محافظة ظفار على المركز الاول. وأما في مجال الخشبيات لنفس المسابقة للصفوف من 5-12 فقد حصلت الطالبة فاطمة بنت خميس بن خليفة الهنائية من محافظة البريمي على المركز الاول.
وفي مسابقة البيئة البحرية للرسم بالكويت فازت الطالبة رشيدة بنت علي بن خليفة البسامية من محافظة جنوب الباطنة بالمركز الاول خليجياً.

المهارات الموسيقية

جاءت محافظــة شمال الشرقية في المركز الأول على مستوى النتيجة العامة لنشاط المهارات الموسيقية والفنون الشعبية وحصلت محافظة مسقط على المركز الثاني وجاءت محافظة الظاهرة في المركز الثالث ومحافظة ظفار في المركز الثالث مكررا.
في مسابقة «نحيا مع النشيد» لمدارس الحلقة الأولى حصلت مدرسة درة العلم للتعليم الأساسي من محافظة شمال الباطنة على المركز الأول.
في مسابقة الفرق الموسيقية للحلقة الثانية الصفوف من 5-12 بفئة الإناث حصلت مدرسة أم سليم الأنصارية للتعليم الاساسي من محافظة ظفار على المركز الاول، أما في فئة الذكور فقد جاءت مدرسة السلطان قابوس للتعليم الأساسي من محافظة ظفار في المركز الاول.

نتائج المواهب الفردية

في مجال الغناء (إناث) حصلت الطالبة سمية بنت عامر بن سليم الشكيلية من محافظة الظاهرة على المركز الأول، أما في مجال الغناء فئة الذكور فقد جاء الطالب حسن بن مسلم بن مسعود بن سعيد كشوب من محافظة مسقط في المركز الأول، وفي مجال العزف (ذكور) حصل الطالب سلطان بن أحمد بن سالم الحارثي من محافظة مسقط على المركز الأول، أما في مجال العزف (إناث) فقد حصلت الطالبة ميار أشرف أنور حامد من محافظة شمال الباطنة على المركز الأول.
وفي الأنشطة العلمية حصلت الطالبة وجود بنت مرهون بن سالم الغافرية من محافظة الظاهرة على المركز الأول في مسابقة أفضل برمجية تعليمية.

الرياضة المدرسية

في النتيجة العامة لمسابقات أنشطة الرياضة المدرسية حصلت محافظة شمال الباطنة على المركز الأول وحلت محافظة مسقط ثانياً، وجاءت المدارس الخاصة في المركز الثالث.
المسابقات الفردية: في مسابقة الأيام الأولمبية المدرسية لعمانتل جاءت النتائج على النحو الآتي:

 في مسابقة الشطرنج 10 سنوات فما دون: فاز بالمركز الأول الطالب كاشور كومار من المدارس الخاصة.

 فــــي مسابقـــة الشطرنج 12 سنــــة فما دون: فـــاز بالمركز الأول الطالب الخطاب بن عبدالله الغافـــري من محافظـــة جنوب الباطنة.

 في مسابقة الشطرنج 14 سنة فما دون: فاز بالمركز الأول الطالب ميزبان أنور من المدارس الخاصة.

 في مسابقة الشطرنج 16 سنة فما دون: فاز بالمركز الأول الطالب معاذ بن حسن الراشدي من محافظة الداخلية.

 في مسابقة الريشة الطائرة ذكور: فاز بالمركز الأول الطالب برامجهوني من المدارس الخاصة.

 في مسابقة كرة الطاولة ذكور: فاز بالمركز الأول الطالب ساران تيباند من المدارس الخاصة.

 في مسابقة الشطرنج 10 سنوات فما دون: فازت بالمركز الأول الطالبة زينة بنت حمدان الهنائية من محافظة الظاهرة.

 في مسابقة الشطرنج 12 سنة فما دون: فازت بالمركز الأول الطالبة مينار بنت أحمد البريكية من محافظة شمال الباطنة.

 في مسابقة الشطرنج 14 سنة فما دون: فازت بالمركز الأول الطالبة كوثر بنت علي المعمرية من محافظة مسقط.

 في مسابقة الشطرنج 16 سنة فما دون: فازت بالمركز الأول الطالبة مروة بنت عبدالله المقبالية من شمال الباطنة.

 في مسابقة الريشة الطائرة إناث: فازت بالمركز الأول الطالبة اشبورها من المدارس الخاصة.

 في مسابقة كرة الطاولة الطائرة إناث: فازت بالمركز الأول الطالبة رهي ديباك من المدارس الخاصة.

من جهته هنأ المدير العام بتعليمية محافظة شمال الباطنة د.علي الحراصي جميع مدارس المحافظة وطلبتها وأثنى على الجهود المبذولة من جانب المدارس وأخصائيي وأخصائيات الأنشطة التربوية بالمدارس بالإضافة إلى الدور الذي قام به قسم الأنشطة التربوية بالمديرية في المتابعة والتوجيه لجهد المدارس.

وقال إن هذا الفوز يدل على الاهتمام الذي توليه المديرية بالأنشطة كونها مكملة للعملية التعليمية وتسهم في تنمية إجادات الطلاب والطالبات في مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والمسرحية والرياضية.

وتحدث مدير عام المديرية العامة للبرامج التعليمية علي بن جابر الذهلي قائلا: إن الأنشطة التربوية تعد ركناً أسياسياً من أركان العملية التربوية والتي من خلالها يستطيع الطالب ممارسة هواياته وصقل ومهاراته، فهي متنفس تربوي يسير جنباً إلى جنب مع المنهاج المدرسي في صقل شخصية الطالب.

وتحدثت مديرة دائرة الأنشطة التربوية آسيا بنت حمدان السيابية قائلة: نتوجه بالشكر والتقدير للمحافظات التعليمية الفائزة بالمراكز الأولى في مسابقات الأنشطة التربوية للعام الدراسي 2015 – 2016 وهي محافظة شمال الباطنة في المركز الأول ومحافظة الداخلية ثانياً ومحافظة مسقط ثالثاً.

وقالت: نثمن جهود الجميع طلاب ومعلمين وإدارات مدارس وأخصائي أنشطة على مستوى المحافظات والوزارة، متمنين أن يكون هذا الفوز حافزاً قوياً لعطاءات متميزة مقبلة.

تنمية إجادات الطلبة