"القيادة الذاتية" تشعل باب المنافسة في قطاع صناعة السيارات

مؤشر السبت ١٣/أغسطس/٢٠١٦ ٢٢:٥١ م

مسقط - ش

نشرت شركة ايه تي كيرني، شركة الاستشارات الإدارية العالمية، دراسة جديدة حول سوق القيادة الذاتية، وقد خلصت الدراسة الى أن "القيادة الذاتية" تشعل باب المنافسة في قطاع صناعة السيارات و القرن 21 سوف يشهد أول موجة نمو في هذا القطاع. وقد استخلص التقرير الذي يحمل عنوان " كيف يمكن لصناع السيارات أن يستمروا في زمن القيادة الذاتية" نتائجه بناء على مقابلات مع أكثر من 150 من صانعي القرار في مجال صناعة السيارات حول العالم. وقد سعي مستشارو أيه تي كيرني الى تحديد وتعريف المنتجات، والخدمات، واستراتيجيات الشركاء التي يمكن من خلالها أن يفوز كل من المصنعين والموردين بالمنافسة في مجال القيادة الذاتية.

واقع ملموس
وعلّق شريك أيه تي كيرني سيلفادور زاراتي، قائلاً:" الابتكارات الحديثة والتقنيات الثورية سوف تجعل من القيادة الذاتية واقعاً ملموساً في المستقبل القريب مع إمكانيات ومميزات رائعة للحركة والكفاءة والأمان"، وأضاف:" بدأت بعض الدول في منطقة الشرق الأوسط بالتحرك نحو تأسيس المدن الذكية. وتمثل سيارات القيادة الذاتية جزءا كبيرا وهاما من هذا التطور، ومع تطور هذا القطاع بشكل كبير اقليميا وعالميا فإننا نتوقع أن نشهد تغيراً في سلسلة القيمة التي نعرفها من مصنعي السيارات التقليدية والذين يعتبرون أحد اللاعبين الكثيرين المتنافسين على سوق بحجم 2 تريليون درهم".

تتفكك صناعة السيارات بشكلها الحالي،
وقد أشار التقرير الى ظهور سلسلة جديدة لصناعة السيارات ذات القيادة الذاتية تتكون من مجموعة من اللاعبين، بداية من موردي المكونات، ومقدمي البرمجيات، وحتى مقدي ومؤسسي البنية التحتية ومقدمي البيانات. معظم تلك الشركات وهؤلاء الموردين يعملون حاليا في مجالات مختلفة، ولكن التقرير يتوقع أن يعمل ويتنافس كل هؤلاء في نفس السوق مع انطلاق ثورة القيادة الذاتية.
ويتوقع التقرير أن تتفكك صناعة السيارات بشكلها الحالي، كما سيقوم مقدمو خدمات التصنيع بالنمو السريع والاستقلال بصناعتهم. وبحلول عام 2025 ستتخطى عائداتهم من مجال الترفيه والمعلومات ما يحصلون عليه من عوائد الصناعة التقليدية. كما يتوقع التقرير أن تنقسم سوق المركبات نفسها إلى ثلاث شرائح مختلفة وهي: النخبوية، والمنخفضة التكاليف، والطائرات بدون طيار.

شراكات وتحالفات استراتيجية
وقال ، رئيس الأعمال الرقمية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بشركة أيه تي كيرني والشريك المؤسس لمعامل أيه تي كيرني الرقمية مايكل رومر :" نماذج الأعمال في مجال مقدمي السيارات المتوسطة مثل تويوتا، وفولكس واجن، وسيات، وستروين سوف تتعرض لمشكلة. واقتداء بما قامت به الشركات الرائدة مثل جي ام، وبي ام دبليو، وفورد، فإنه يتوجب على صنّاع السيارات أن يقيموا شراكات وتحالفات استراتيجية مع شركاؤهم من خارج الصناعة إذا أرادوا تقديم حلول اتصالات معلوماتية جذابة". فحتى صناع السيارات النخبوية مثل أودي، وبورشيه، ومرسيدس بنز، وبي ام دبليو يعتمدون على خبراء خارجيين.
والى الآن يعزى نجاح هؤلاء إلى تعاونهم مع مقدمي التكنولوجيا الرائدين، وفي الشكل الجديد للصناعة يمكن تقديم خدمات السيارات فقط في حالة التعاون والعمل مع كل أفراد المنظومة، ويجب عليهم أن يبحثوا عن الشركاء المناسبين لتقديم المحتوى، والتطبيقات، والاتصال، والأجهزة.

مجموعة من الخيارات المربحة
وتثبت النماذج والأمثلة المبدئية هذا التطور، فمنذ أيام قليلة أعلنت شركة بي ام دبليو عن خططها للتعاون مع كل من إنتل وموبايلي. وقالت المجموعة التي تتخذ من مدينة ميونيخ مقراً لها أنها ترغب في إطلاق أول سيارة ذاتية القيادة في الأسواق بحلول 2021. ومن جانبها تعاونت دايملر مع مجموعة من مقدمي الخدمات في نظم الكاميرات وأجهزة الاستشعار.
وتقترح الدراسة أن عصر القيادة الذاتية سوف يفتح المجال لمجموعة من الخيارات المربحة لمجموعة من الموردين مثل بورشيه، زد اف/ تي ار دابليو، كونتيننتال، وشافلر. وتشق هذه الشركات طريقها إلى قمة هرم الموردين ويمكنهم أن يحتلوا مكان المصنعين الأساسيين كموردين للأجهزة أو تقديم أنفسهم كموردين مستقلين للبرمجيات ومكوناتها.
في نفس الوقت، فإن اللاعبين الجدد من المجموعات الرقمية مثل جوجل، وآبل، وفيسبوك، وسيسكو، وميكروسوفت، وكذلك مصنعي الأجهزة مثل سامسونج، وسيمنز، ودوتشي تليكوم يشقون طريقهم بثبات في السوق.

الفوائد الاجتماعية للقيادة الذاتية
وبشكل عام، عززت الدراسة من الفوائد الاجتماعية للقيادة الذاتية والتي لم تحظى باهتمام كبير حتى الآن. وتقول الدراسة أن عدد الحوادث المرورية يمكن أن ينخفض بنسبة 70% في حين أن تخفيف الضغط الميكانيكي يمكن أن يخفف من تكاليف الصيانة بنسبة 35%. وأخيراً فإن استخدام أنظمة قيادة بديلة وكذلك السير في مواكب على الطريق يمكن أن يقلل من استهلاك الوقود بنسبة الثلث تقريباً.
وفي هذا الشأن علّق سيلفادور زاراتي، قائلاً: "يقوم المصنعون بواجبهم، والأمر متروك الآن للحكومات والمستهلكين للمساعدة في استيعاب هذا المفهوم الرائد والجديد في الشرق الأوسط. ويمكننا أن نرى بالفعل مفاهيم للقيادة الذاتية في المنطقة التي تتمتع بثقافة السيارات الكبيرة، ولكن نجاح هذه الفكرة يعتمد على تعاون وتضافر جهود جميع اللاعبين المشاركين".

مزيج فريد
أيه تي كيرني شركة استشارات إدارية عالمية تُعرف بمساعدتها لزبائنها في الحصول على نتائج مستدامة طويلة الأمد من خلال مزيج فريد من النظرة التحليلية المعمقة وأسلوب العمل التعاوني. وتتألف شركة أيه تي كيرني من فريق عالمي مختص بالتفكير التطويري ومجموعة شركاء متعاونين يقدمون للعملاء نتائج فورية ومنافع مجدية على المدى البعيد. ومنذ عام 1926 تم وضع الثقة بنا لتقديم التوصيات الإدارية المتعلقة بأكبر القضايا وأكثرها أهمية في كبرى الشركات العالمية في جميع قطاعات الخدمات. ويوجد لدى أيه تي كارني 60 مكتبا في مراكز الأعمال الرئيسية عبر العالم. وتقوم من مكاتبها التي تتوسع بسرعة في أبوظبي، والمنامة، والدوحة، ودبي، والرياض بدعم عملائها في القطاعين العام والخاص بالإضافة إلى حكومات الدول للتميز والازدهار من خلال الدمج بين خبرتنا الإقليمية ونظرتنا الدولية للأعمال لتحقيق النتائج.