القوى الوافدة تبيع الخضار والفاكهة خلافاً للقانون المنافسة غير المشروعة تهدد أصحاب المحلات في سوق العوابي

مؤشر الأحد ٢٤/يناير/٢٠١٦ ٢٢:٤٠ م
القوى الوافدة تبيع الخضار والفاكهة خلافاً للقانون
المنافسة غير المشروعة تهدد أصحاب المحلات في سوق العوابي

العوابي - محمد بن هلال الخروصي

يشهد سوق ولاية العوابي في محافظة جنوب الباطنة منافسه قوية من قبل القوى العاملة الوافدة والتي تبيع المحاصيل الزراعية الموسمية على مدار العام. مما تسبب في مضايقات كبيرة للمواطنين العمانيين لا سيما أصحاب المحلات التجارية لبيع الخضار والفاكهة.

وانتقد المواطن عبدالله بن موسى الخروصي في حديث مع "الشبيبة" وجود قوى عاملة وافده تبيع أنواع مختلفة من الفواكه والخضار في سوق ولايه العوابي إذ يتحكم البائعون الجدد في الأسعار، متمنياً على الجهات المعنية التدخل السريع . أما سعود بن هلال الخروصي فاعتبر أن القوى العاملة الوافدة أخذت موقعها في سوق الولاية وسببت منافسة كبيرة في عملية بيع الخضار والفاكهة، مشيرا بأن هذا الوضع يؤثر على محلات بيع الخضار والفاكهة مطالبين الجهات المختصة بمنع العمالة الوافدة من البيع داخل السوق موضحاً ان العمل يبدأ غالباً من الفترة المسائية حتى ساعة متأخرة من الليل وبصورة يومية.

مخالفة للقانون
أما عيسى سالم بن محمد العوفي صاحب "مدينة الخضروات والفواكه" في العوابي فأوضح أن القوى العمالة الوافدة مسببه مشاكل وازدحام وتنافس غير شرعي في السوق لا سيما أن ما يقومون به مخالف للأنظمة والقوانين المتبعة في هذا الشأن وهذه العمالة تعمل بدون أنظمة ومن الملاحظ بأن بعض المنتجات المحلية أو غيرها التي يبيعها ذلك الوافد تكون أحيانا فاسدة ومن الصعب أن يستردها المستهلك أو أن يراجع فيها لأن البائع الوافد يكون قد غادر موقعه.
وأضاف "أن هذه العمالة تستنزف خيرات البلد" موضحاً أنه اضطر لإقفال متجره منذ سبعة أشهر بسبب المنافسة غير المشروعة، معلناً أن لديه التزامات ماليه لم يعد في إمكانه الإيفاء بها. وقال إن الوافدين "يأتون بسيارات زملائهم بالفاكهة والخضار من السوق الموالح المركزي ويعرضونها بالسوق أمام المحلات التجارية مما يؤدي بطبيعة الحال إلى كساد بضاعتنا لأنهم يبيعون بأرخص الأثـمان وغير مبالين بالأسعار ولا بجودة المعروض. مؤكداً أن الجهات المختصة تمنع أصحاب المتاجر من عرض منتجاتهم خارج المحل. وناشد العوفي الجهات الحكومية المختصة سواء من داخل الولاية أو خارجها بالتدخل الفوري والسريع "لكي يتسنى لنا فتح محلنا وإنقاذ محلات المواطنين الخاصة ببيع الفواكه والخضار" .
"الشبيبة" بدورها تواصلت صباح أمس مع فريق التفتيش التابع للقوى العاملة في محافظة جنوب الباطنة، ومع بلدية العوابي ولم تحظ برد من تلك الجهات، حتى لحظة نشر هذا الموضوع.