10 نصائح لتخفيف آلام العنق

مزاج الأربعاء ١٠/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٢٦ م
10 نصائح لتخفيف آلام العنق

ترجمة: أحمد بدوي
ساعات العمل الطويلة أمام الكمبيوتر والنظام الغذائي غير المنتظم والجلوس في وضع غير سليم بعض العوامل التي تؤدي الى آلام في العنق. فكيف يمكنك أن تساعد نفسك لتتجنب هذه الآلام أو التخلص منها؟ تاليا عدد من النصائح التي يمكن ان تساعدك في الحد من آلام العنق:

1-تناول كميات جيدة من الماء
تناول الماء مهم للعمود الفقري، فالأقراص الموجودة بين الفقرات تحتاج الى المياه للحفاظ على الارتفاع ومحاذاة العمود الفقري لتخفيف الضغط. والمحافظة على تناول كميات مناسبة من المياه يمنع تدهور الأقراص العنقية ما يقلل من آلام العنق.

2-ضع شاشة جهاز الكمبيوتر في مستوى العين
وضع شاشة الكمبيوتر عند مستوى العين أمر ضروري، تأكد من الجلوس بشكل مريح في مقعد مكتبك على أن يكون البصر متجه مباشرة الى منتصف شاشة جهاز الكمبيوتر. ويجب ضبط ارتفاع الشاشة لتكون عند هذا الوضع. ومن الضروري الحصول على فترات راحة متكررة مع التحرك على الأقل كل 30 دقيقة لمدة 2-3 دقائق.

3-استخدم سماعة الجوال
تجنب وضع جهاز الهاتف المحمول بين أذنك وكتفك لفترة طويلة، وربما يكون استخدام الأجهزة عن بعد بدون اليدين وسيلة رائعة لاجراء المحادثات، فهو لا يساعد فقط في الحفاظ على وضع سليم للجسم ولكن أيضا يبعد الإشعاعات الضارة عن الدماغ.

4-المحافظة على وضع صحيح للجسم
أخذ وضع خاطئ للجسم يمكن أن يتسبب في آلام العنق. احرص دائما على الوضع الصحيح عند الجلوس أو السير أو الوقوف لتجنب آلام العنق والكتف والظهر، وهذا يساعد على تجنب اجهاد العضلات والأربطة وأيضا يمنحك نظرة واثقة.

5-احمل الأوزان بالتساوي
خطأ شائع يقع فيه كثيرون وهو الاعتياد على حمل حقيبة أو حافظة أوراق ثقيلة في يد واحدة، ما يؤدي الى وضع غير متوازن للكتفين واجهاد عضلات جانب واحد ومن ثم التسبب في الألم.

6-استخدم وسادة مائية
تتوفر وسائد مائية متنوعة في السوق، ويمكن للمرضى الذين حاولوا الوسائد التقليدية بدون تحقيق نتائج إيجابية أن يجربوا استخدامها، ويمكن ضبط هذه الوسائد لتكون أكثر حزما أو ليونة وفقا لاحتياجاتك.

7-جرب العلاج بالابر
يوفر العلاج بالابر راحة فعالة من آلام العنق، حيث تقوم بتهدئة الأنسجة من خلال التركيز على نقاط الألم وارخائها. ومن المهم استخدام هذه الابر بطريقة صحيحة سواء للشخص بنفسه أو على يد متخصص.

8-جرب العلاج بالتدليك
التدليك العلاجي له تأثير كبير على آلام العنق، وهو يختلف عن التدليك التقليدي لأنه ينطوي على فرك الزيوت في الجلد لتخترق عمق العضلات والمفاصل وإزالة السموم وتحسين حركة العضلات.

9-زيادة الكمية التي تتناولها من المغنسيوم
يساعد زيادة كمية المغنيسيوم في انكماش واسترخاء العضلات وكذا تجنب إجهاد العضلات والالتواءات التي يمكن أن تؤدي إلى آلام العنق. ويوجد المغنيسيوم عادة في الفواكه الطازجة والجافة والخضروات والبقول ومنتجات الصويا والحبوب الكاملة، ومن الممكن استخدام ملح ابسوم أو زيت المغنيسيوم عند الاستحمام. ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام مثل هذه المكملات أو الزيوت.

10-تمارين عضلات العنق
واظب على أداء تمارين التقوية والاستطالة بصورة متكررة لتعزيز عضلات العنق. ومن بين التمارين البسيطة تمرين "ثني وتمديد العنق" الذي يساعد على تقوية العضلات ووضع الرأس في موازاة صحيحة على الكتفين.

عن تايمز أوف عمان