بوجبا.. «هات ما عندك»!

مقالات رأي و تحليلات الأربعاء ١٠/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٠٤ م
بوجبا.. «هات ما عندك»!

.. لأنه «السبيشل وان»، جاء تصريحه بعد التعاقد مع بوجبا مثيراً بمعانيه!

مورينيو قال: »من المفترض ألا نحزن إذا كسرت صفقة انتقال بول بوجبا إلى مانشستر يونايتد الرقم القياسي، لا أعتقد أن ريال مدريد شعر بـ»الحزن» بعد إتمام صفقة انتقال جاريث بايل».

تصريح يُعبر عن الجانب الخفي الذي تُضمِرُهُ الأندية الكبيرة من وراء التعاقدات الكبيرة والرنانة .. فالقيمة التسويقية التي من الممكن أن يحصدها النادي بعد إبرامه صفقة كهذه ستعوض الملايين التي دُفعت للاعب قد يتفق كثيرون أنه لا يساوي - بقيمته الفنية - نصف المبلغ الذي وُضِع على الطاولة !
اليوم، نحن أمام أمر واقع اسمه «POGBACK» وهو #الهاشتاج الذي ملأ الدنيا وشغل الناس في اليومين الفائتين في أعقاب هبوط طائرة النجم الفرنسي الشاب في مانشستر قادما من نيويورك عبر مدينة نيس الفرنسية.
ما الذي يدفع البرتغالي جوزيه مورينيو إلى القول إنه سيجعل من بوجبا أفضل لاعب في العالم؟
يبدو أن «مو» يراهن على أن يجعل طريقة لعب مانشستر «تُخدم» لمصلحة النجم الفرنسي، وهو ما أقدم عليه المدرب الاسكتلندي لفريق ليفربول برندن رودجرز مع الأورجواياني لويس سواريز عندما كان يقود «الريدز» إذ كانت خطة اللعب من الأمور التي دفعت «العضّاض» إلى البقاء مع فريقه السابق رغم العروض التي كانت تتهافت عليه حينها.
صحيح أن «المان يونايتد» افتتح موسمه بإحراز لقب «الدرع الخيري» على حساب ليستر سيتي، وهي بداية مثالية يتمناها أي مدرب .. لكن بطبيعة الحال لا يمكن التعويل على مباراة كهذه كمقياس لأداء الفريق في الدوري الذي سيبدأ الأسبوع المقبل خصوصا أن الضغوط بدأت تتضاعف على كاهل المدرب البرتغالي بعد صفقة بوجبا الخيالية إذ إن «فشل» النجم الفرنسي سينعكس بالتأكيد على مورينيو الذي كان من أشد المطالبين بالتعاقد معه..!
وإذا كان مورينيو في تصريحه الأخير قد أطلق مقارنة قياسية بين صفقتي «بوجبا» و»بايل» فإن اللاعب الويلزي نجح الموسم الفائت تحديدا في «تثبيت» فعاليته عندما أبلى البلاء الحسن معوضًا الغياب الفني والتهديفي لكريستيانو رونالدو ما دفع صحيفة آس الاسبانية الى الاشادة به، فكتبت وقتذاك:»لهذه الأسباب يستحق بايل ما دُفع من أجله ..»!
مما لا شك فيه أن طريق «اليونايتد» لن تكون مفروشة بالورود هذا الموسم، وقد استعرضنا على مدار حلقات سابقة، وضمن زاوية «في الصميم» حظوظ الكبار في الدوري الإنجليزي الذي يبدو مشتعلا أكثر من أي وقت مضى حيث سيكون اللقب النفيس حائرا بين مورينيو «المتحفز»، جوارديولا «الطامح»، كونتي»القادم»، فينجر «المرابط»، وكلوب «المكافح» .. وغيرهم !

حسن الختام :

في مجلس خاص، قال أحد المعلقين الخبراء الذي لعب ودرّب وحكّم وحلّل أن «بوجبا» مجرد لاعب «استعراضي» لا يقدم الإضافة المطلوبة للفريق الذي يلعب له ..»والمية تكذب الغطاس» . انتهى الكلام (...) !

basemraws@hotmail.com