فنانة عمانية تطلق معرضا لرسومها الكرتونية

بلادنا الأربعاء ١٠/أغسطس/٢٠١٦ ٠٠:٢٩ ص
فنانة عمانية تطلق معرضا لرسومها الكرتونية

مسقط – ش

عدد قليل من النساء العمانيات تحمسن لمتابعة العمل في صناعة الرسوم المتحركة، ومن بين هؤلاء المتميزات آية محمد الهاجري، وهي فتاة عمانية تبلغ من العمر 25 عاما تعمل مع Cartoon Network في فنون الخلفيات وتخطط لإطلاق معرضها للرسوم الكرتونية الهزلية. واستلهاما من فنان الكوميديا الهزلية ج. هـ وليامز الثالث وفنان وكاتب الكوميديا الهزلية مايك مايجنولا، تشحذ الفنانة العمانية موهبتها للإنطلاق الى آفاق جديدة في صناعة الرسوم المتحركة، والذي يعد بحق انجازا للمرأة العمانية.

ولدت آية في مسقط، وبعد تخرجها في المدرسة الثانوية درست تقنية المعلومات في الكلية التقنية العليا في مسقط، إلا أنها أدركت أن ذلك التخصص ليس ما تصبو اليه ومن ثم تركت الدراسة بعد ثلاث سنوات والتحقت بدورة في الرسوم المتحركة لمدة سنة واحدة في أكاديمية الرسوم المتحركة التابعة لـ Cartoon Network في أبو ظبي.
تقول آية "بعد أن تخرجت من الأكاديمية حصلت على فرصة للتدريب في استديوهات Cartoon Network ، ومع أن مدة التدريب كانت ثلاث شهور فقط إلا أنني تعلمت الكثير من الجميع هناك، وبعد عام من التدريب حصلت على وظيفة معهم كفنانة خلفيات.

وفي الأكاديمية ركزت بصورة أكبر على تنفيذ الخلفيات والقصص المصورة، ساعدها في ذلك ما تتمتع به من إحساس جيد في هذا التخصص ومن ثم قررت أن توجه جهودها وتركيزها في هذين المجالين.

وفي حديثها عن التحديات التي تواجهها في صناعة الرسوم المتحركة قالت آية أن معظم مواعيد العمل تكون نهائية أو قصيرة بشكل صارم إلى جانب أهمية المحافظة على الجودة أثناء العمل بسرعة.

وتضيف آية أنه على الرغم من أن الكثير من الناس قد لا يهتمون كثيرا بالخلفيات في الرسوم المتحركة إلا أنها تأخذ الكثير من الجهد الذي يتعين عليها القيام به بصورة صحيحة كما أنها تؤثر إلى حد كبير في الجو العام للمشهد مع التأكيد على ضرورة أن يكون لدى الفنان معرفة جيدة بأسس المنظور والتركيبات والألوان والعديد من الجوانب الأساسية الأخرى.

ومع إنشغالها في عملها تخطط آية لإقامة معرض خاص بها لمدة يوم واحد يستهدف الأطفال العرب والذي تعمل على أن يجمع بين التسلية والذكاء وتشجيع الأطفال على متابعة شغفهم وأحلامهم بدلا من العروض التي يغلب عليها الطابع التاريخي أو التعليمي التي تقدم في قنوات التلفزيون في الوقت الحالي.

وتختتم آية حديثها: أمامي طريق طويل وأنا بحاجة إلى التحسين كثيرا قبل أن أتمكن من الوصول الى مستوى مهارة الفنانين على المستوى الدولي.

ويمكن مشاهدة أعمال آية على الرابط https://www.behance.net/awrugro.