مشروع لطالب مبتعث يدعم الخدمات الصحية الالكترونية

بلادنا الأربعاء ١٠/أغسطس/٢٠١٦ ٠٠:٠٦ ص
مشروع لطالب مبتعث يدعم الخدمات الصحية الالكترونية

مسقط - ش

مثل حصول الطالب المبتعث بجامعة بورتسموث بالمملكة المتحدة أحمد بن سالم بن ناصر الجابري على جائزة أفضل طالب لدرجة الماجستير وأفضل مشروع لدرجة الماجستير في الجامعة، إنجازاً علمياً لافتاً تحقق بعد جهود مخلصة وعمل دؤوب للحصول على نتائج ميزت الجابري عن بقية زملائه من مختلف دول العالم.
وتم منح الجائزتين تقديراً من الجامعة للطالب نظير المستوى والتحصيل الدراسي المتميز، والنتائج المشرفة التي حصل عليها خلال فترة دراسته بتخصص "تخطيط وإدارة شبكات الاتصالات".
عن فكرة المشروع الذي تميز فيه يقول الجابري: تقوم فكرة المشروع على دراسة وتصميم وإنشاء مركز رئيس للبيانات والمعلومات الصحية، وربط المستشفيات التخصصية والمرجعية بالمركز من خلال استخدام برامج متخصصة لهذا الغرض (برامج البيئة الافتراضية أو المحاكاة)، موجودة في المختبرات الهندسية بالجامعة.
ويضيف الجابري قائلا: المشروع بشكل عام يهدف إلى تسليط الضوء على المواصفات والمعايير التي تستخدم في إنشاء مثل هذه المراكز، وسيساعد متخذي القرار في وزارة الصحة مستقبلا على التخطيط لإنشاء مركز رئيسي للمعلومات الصحية، لكي يكون رافدا مهما للخدمات الالكترونية المتطورة التي تقدمها الوزارة في مؤسساتها الصحية.
أما عن العوامل التي ساعدت الجابري للوصول إلى هذا المستوى من التفوق فيقول: حصلت على فرصة لدراسة الماجستير بالمملكة المتحدة، وهذه الفرص لا تأتي دائما، وكان لزاما علي بذل المزيد من الجهد، والمثابرة لتحقيق نتائج مشرفة، حتى أبرهن من خلالها استحقاقي لهذه الفرصة، وتعزيزا للثقة التي منحت لي، ومن خلال هذا وضعت هدفا أمامي، وفي النهاية لا بد أن أصل له وهو التميز وتحقيق نتائج مشرفة، ولله الحمد استطعت تحقيق أهدافي التي رسمتها منذ بداية مشواري، وأن أتمكن من تحقيق نتائج مشرفة افتخر بها دائما.
وبسؤاله عن الدعم الذي يحتاجه الطالب العماني دائما في الخارج أشار إلى أهمية تفعيل دور الجمعيات الطلابية التي توفر للطالب العماني الجو المناسب منذ لحظة وصوله.
وعن التحديات التي واجهها يقول: من أبرز التحديات التي واجهتني خلال فترة الدراسة في البداية التأقلم مع البيئة الدراسية لمرحلة الماجستير، وكذلك وجود مواد جديدة علي في التخصص أول مرة أدرسها، لكن، بعد فترة بسيطة استطعت التغلب عليها ومواصلة المشوار للتميز والتفوق.
ويصف الجابري فرحة الإنجاز قائلا: كانت الفرحة كبيرة لأن التكريم جاء بعد بذل جهود كبيرة، وخلال فترة دراسة تخللها مواجهة صعوبات ومعوقات لكن بالإصرار والعزيمة تمكنت من تحقيق نتائج مشرفة لي ولبلدي.
وتطرق إلى تكريمه من قبل سفير السلطنة في لندن بالقول: تشرفت بلقاء سعادة الشيخ عبدالعزيز الهنائي، سفير السلطنة بالمملكة المتحدة في مكتب سعادته بالعاصمة لندن، حيث عرضت على سعادته تفاصيل المشروع الحاصل على جائزة أفضل مشروع تخرج لدرجة الماجستير، وكذلك الشهادات الخاصة بالجائزتين، وأبدى سعادته فخره واعتزازه بهذه النتيجة المشرفة.
وأضاف: لا يسعني هنا إلا أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير وعظيم الامتنان على لفتته الكريمة التي أعتز وأفتخر بها، وعلى رحابة صدره ونقاشه الهادف والممتع، وتوجيهاته ونصائحه الطيبة التي حملني إياها لمواصلة العمل لخدمة السلطنة بكل جهد وإخلاص.
ووجه الجابري كلمة شكر وعرفان إلى معالي الدكتور وزير الصحة، وإلى سعادة الدكتور وكيل الوزارة لشؤون التخطيط على دعمهما المتواصل، وثقتهما لإتاحة الفرصة له لمواصلة دراسته لمرحلة الماجستير.