غارات التحالف توقف الملاحة بمطار صنعاء

الحدث الثلاثاء ٠٩/أغسطس/٢٠١٦ ٢٢:٥٢ م
غارات التحالف توقف الملاحة بمطار صنعاء

صنعاء - إبراهيم مجاهد

أبلغت قيادة الدفاع الوطني في المملكة العربية السعودية الأمم المتحدة بتوقيف رحلات الطيران من وإلى مطار صنعاء لمدة ٧٢ ساعة.
وفي مذكرة صادرة عن خلية الإجلاء والعمليات الإنسانية بمركز الدفاع الوطني التابع لوزارة الدفاع السعودية موجهة إلى مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الرياض وفي عمان أبلغتها أنه و "نظراً لما يقتضيه الوضع الراهن نبلغكم أنه تم توقيف كافة الرحلات من وإلى مطار صنعاء لمدة ٧٢ ساعة بشكل مبدئي".

الطيران الحربي يوقف الطيران المدني..
وقال موظف في شركة طيران الخطوط الجوية اليمنية إن التحالف رفض يوم امس الثلاثاء إعطاءهم التصريح الذي يحصلوا عليه كل يوم لرحلات اليوم التالي مشيراً إلى أنه جرت العادة على أن تحصل الشركة على تصريح للرحلات المفترض أن تسيرها الشركة.
وأشار إلى أن أقرب رحلة كان من المفترض أن تصل في الساعة العاشرة من صباح يوم امس الثلاثاء، موضحاً أن شركة الخطوط الجوية اليمنية إلى الآن لم تصدر بياناً بتوقيف الرحلات "إلا أنها أبلغت عملاءها الذين كان مقرراً أن يسافروا على متن طائراتها يوم الثلاثاء أن الرحلات ملغية".
يأتي هذا الإجراء بالتزامن مع عودة الغارات الجوية المكثفة التي شنها طيران التحالف منذ صباح يوم امس الاول الاثنين على مواقع عسكرية خاضعة لسيطرة مسلحي الحوثي وقوات صالح في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات.

غارات مكثفة..
فقد كثفت قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، لاستعادة الشرعية وإنهاء الانقلاب في اليمن، من غاراتها الجوية خلال الـ "48" ساعة الماضية، بشكل أعاد إلى أذهان اليمنيين انطلاق عاصفة الحزم اواخر شهر مارس من العام المنصرم، حيث كانت مقاتلات التحالف تنفذ في اليوم الواحد أكثر من "120" غارة جوية مستهدفة معسكرات ومواقع وتعزيزات لقوات صالح والحوثي في محافظات ومناطق متفرقة في اليمن.
وفي هذا السياق جدد طيران التحالف غارته فجر وصباح يوم الثلاثاء على معسكر النهدين القريب من دار الرئاسة جنوب العاصمة صنعاء، كما استهدف طيران التحالف معسكر قوات العمالقة ومعسكرات ومواقع تتجمع فيها قوات صالح ومسلحي جماعة الحوثي.

30 غارة
وعلى هذا الصعيد فقد كثفت مقاتلات التحالف غاراتها معسكرات موالية للرئيس اليمني السابق شمال وغرب وجنوب العاصمة صنعاء؛ بأكثر من "30" غارة خلال الـ "48" الماضية؛ حيث استهدفت الغارات معسكري فريجة والصمع بمديرية أرحب، حيث سمع دوي انفجارات عنيفة داخل المعسكرين. كما قصفت الطائرات تعزيزات في طريقها الى المعسكر.
وقالت مصادر محلية إن الطيران استهدف معسكرا في بيت دهرة بمديرية بني الحارث شمال صنعاء بأكثر من 15 غارة .
وأغارت الطائرات مساء الاثنين على معسكر الصباحة - غرب صنعاء.
وذكرت مصادر محلية أن انفجارات هزت المعسكر عقب غارة لطيران التحالف العربي من المرجح أنها استهدفت مخزناً للأسلحة.
وفي محافظة تعز واصلت مقاتلات التحالف العربي غاراتها الجوية، إذ قصفت مواقع وأهدافاً لمسلحي جماعة الحوثي والقوات الموالية لصالح.
وكثفت المقاتلات أمس غاراتها على مواقع وتجمعات مسلحي جماعة الحوثيين والقوات الموالية لصالح، في مدينة المخا ومديرية موزع غربي المدينة.
وشنت مقاتلات التحالف العربي، سلسلة غارات على محيط مطار تعز الدولي، ومعسكر الجند، شرق تعز، ومعسكر العمري، غرب المدينة.
كما شن الطيران، قرابة 6 غارات على معسكر اللواء 22 حرس جمهوري، شرق محافظة تعز، بينما جدد قصف مواقع المليشيا بجبل النار، على طريق المخا، غرب تعز.

ميدي وحرض أكثر اشتعالاً..
جبهة ميدي وحرض التابعة لمحافظة حجة شمال غرب اليمن، تشهد هي الأخرى مواجهات هي الأعنف منذ أسابيع في حين نفذت مقاتلات التحالف العربي ما يزيد عن 50 غارة جوية وطلعة استطلاعية خلال 24 ساعة الماضية ، حسب مصدر عسكري.
وفي محافظة صعدة شمال اليمن، المعقل الرئيسي لجماعة الحوثي، قالت مصادر ميدانية لـ "الشبيبة" إن مقاتلات التحالف شنت يوم الاثنين، ثلاث غارات على معسكر الحرس الجمهوري وغارتان معسكر الشرطة وسط مدينة صعدة.
وأضافت المصادر أن الغارات دمرت مبنى التموين بمعسكر الحرس الجمهوري، مشيرة إلى أن الغارتين الأخريين في معسكر الشرطة استهدفتا المجمع السكني أثناء تواجد قيادات أمنية وعسكرية.
وبحسب المصادر فإن عشرات القتلى سقطوا في الغارات يرجح ان من بينهم قيادات. واستهدفت طائرات التحالف بغاراته أمس، مواقع عسكرية وتجمعات للمليشيات بمديرية كتاف وحيدان ومناطق حدودية بمديرية باقم.
وفي محافظتي الحديدة وعمران نفذت مقاتلات التحالف مساء الاثنين وفجر الثلاثاء سلسلة غارات جوية تركزت على معسكر العمالقة بمديرية سفيان التابعة لعمران واللواء "310" ومبنيي الأمن والسلطة المحلية في عمران شمال العاصمة، ومعسكر القوات الجوية والدفاع الساحلي ومبنى الأمن السياسي بمحافظة الحديدة غربي اليمن. وذكرت مصادر أن الغارات التي استهدفت القوات الجوية والأمن السياسي، أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى بينهم سجناء وقد تم نقلهم إلى عدد من مستشفيات الحديدة، مشيرة إلى أن بعض السجناء استغلوا إسعافهم إلى المستشفيات وفروا منها.

...................

تنظيم القاعدة ينسحب من مدينة بجنوب اليمن اثر ضربات للتحالف العربي
عدن - أ ف ب انسحب عناصر تنظيم القاعدة من احدى مدن محافظة شبوة في جنوب اليمن بعد غارات نفذها طيران التحالف العربي بقيادة السعودية، بحسب ما افاد مسؤول امني وكالة فرانس برس امس الثلاثاء.
وبدأ التحالف عملياته في مارس 2015 دعما لقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي في مواجهة الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح. وفي الاشهر الماضية، بدأ التحالف باستهداف تنظيم القاعدة وتنظيم داعش اللذين افادا من النزاع بين الحكومة والمتمردين لتعزيز نفوذهما في جنوب البلاد.
وقال المسؤول الامني الذي طلب عدم كشف اسمه "انسحب تنظيم القاعدة من مدينة عزان (ثاني كبرى مدن شبوة) بعد اربع غارات للتحالف العربي استهدفت تجمعاتهم في المدينة" امس الاثنين.
واوضح المصدر وسكان أن الارهابيين بدأوا عند منتصف ليل الاثنين الثلاثاء بالانسحاب في مركباتهم وآلياتهم العسكرية.
وقال احد السكان ان عزان "اصبحت خالية من تنظيم القاعدة"، وان عناصره انسحبوا في اتجاه مناطق تقع الى الشمال من المدينة.
ويحظى التنظيم بتواجد واسع في شبوة، لا سيما في مدن كالحوطة والصعيد، اضافة الى بعض المناطق الجبلية.
وكانت القوات الحكومية تمكنت في ابريل، بدعم من قوات خاصة سعودية واماراتية منضوية في التحالف، ومشاركة عدد محدود من الجنود الاميركيين، من استعادة مدينة المكلا ومناطق اخرى في ساحل حضرموت، بقيت تحت سيطرة تنظيم القاعدة لزهاء عام.