وزارتـــا التربيـــة والتعليـــــم العالــــي توضحـــان ضـــوابــط «التأهيــل التربوي»

بلادنا الاثنين ٠٨/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٤٤ م
وزارتـــا التربيـــة والتعليـــــم العالــــي

توضحـــان ضـــوابــط «التأهيــل التربوي»

مسقط -
أعلنت وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم عن فتح باب القبول في برنامج التأهيل التربوي في جامعة السلطان قابوس وعدد من الجامعات داخل السلطنة لعدد من التخصصات التربوية التي أثبتت الدراسات التي أجريت أن وزارة التربية والتعليم بحاجة إليها للتعيين كمعلمين في مدارسها.

ويبقى عدد من التساؤلات التي تختص بهذا البرنامج والتي من بينها: لماذا تم وقف انتماء الطلاب العمانيين لبرامج التأهيل التربوي خارجيا؟ وما البدائل المتاحة للدراسة داخل السلطنة؟ وما التخصصات المطلوبة وأعداد المدرسين المطلوب توافرهم في السنوات الخمس المقبلة؟ وما الشروط والضوابط التي ينبغي أن تتوفر لدى الراغبين في الالتحاق ببرنامج دبلوم التأهيل التربوي؟ وللإجابة عن هذه الأسئلة يتحدث عدد من المسؤولين في وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي مبينين التفاصيل المتعلقة ببرنامج دبلوم التأهيل التربوي للعام الأكاديمي 2016/‏2017م.

برنامج التأهيل التربوي

يقول مدير عام المديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة بوزارة التربية والتعليم سليمان بن زاهر الرويشدي عن أسباب قرار وقف انتماء الطلاب العمانيين لبرامج التأهيل التربوي خارجيا: يأتي وقف التحاق العمانيين ببرنامج التأهيل التربوي خارج السلطنة كأحد الإجراءات الهادفة إلى رفع كفاءة مدخل العملية التعليمية من المعلمين؛ لما للمعلم من دور مفصلي في تحسين جودة التعليم والارتقاء بمخرجات العملية التعليمية، حيث تلتزم المؤسسات التي تقدم برنامج التأهيل التربوي داخل السلطنة سواء الحكومية أو الخاصة بمعايير مجلس التعليم الموحدة والخاصة ببرنامج التأهيل، وهي معايير لا يمكن فرضها على المؤسسات التي تقدم دبلوم التأهيل التربوي خارج السلطنة، ومن هذه المعايير: حصول الخريج الراغب بالالتحاق ببرنامج التأهيل على معدل لا يقل عن (2.3) في شهادة البكالوريوس، وكذلك إخضاعه لاختبار قبول بالبرنامج، بالإضافة إلى الساعات الأكاديمية للبرنامج والساعات التدريبية، كما أن قصر برنامج التأهيل التربوي داخل السلطنة يلزم الطالب تنفيذ برنامج التربية العملية في مدارس السلطنة، مما يمكنه من التعرف على تفاصيل فلسفة النظام التعليمي بالسلطنة وأهدافه وسياساته، وبالتالي لا يجد صعوبة بعد ذلك عند التحاقه بسلك التدريس في هذه المجالات، أضف إلى ذلك أن قصر برنامج التأهيل التربوي داخل السلطنة يدعم بقوة التخطيط الوظيفي المنظم للوظائف التدريسية من خلال توجيه الخريجين للتخصصات التي بها فرص توظيف أكثر من غيرها.

وتطرق سليمان الرويشدي إلى البدائل المتاحة للدراسة داخل السلطنة فقال: قام مجلس التعليم بفتح برنامج التأهيل التربوي منذ العام الفائت، كما تمت الموافقة على طلبات بعض المؤسسات الجامعية بفتح الدبلوم بها كجامعة نزوى وجامعة ظفار وجامعة صحار، ما يتيح للخريجين خيارات متعددة في هذا الجانب وبما يتناسب مع المناطق السكنية لهم، وبالتالي يخفف عن العمانيين مكابدة الغربة خارج السلطنة وبما يقلل من المصاريف العامة التي يكلفونها.

وعن التعيين بعد انتهاء الدراسة بهذه البرامج قال الرويشدي: التعيين مقرون بأمرين أساسيين أولهما توفر الشواغر والآخر اجتياز شروط وزارة التربية والتعليم الخاصة بالتعيين في وظيفة معلم.
وبين الرويشدي نوعية خريجي التخصصات التربوية والموجودين في قائمة الانتظار للتعيين فقال: ينقسم الخريجون من التخصصات التربوية الذين لم يتم تعيينهم حتى الآن إلى قسمين: خريجون لم يحققوا اشتراطات القبول بوظيفة معلم، وخريجون حققوا هذه الاشتراطات إلا أنه لا توجد شواغر إضافية متاحة بتخصصاتهم. وقصر إعداد المعلمين داخل السلطنة سيحد بشكل كبير من ظاهرة تكدس الخريجين التربويين ببعض التخصصات.
وفي هذه الجزئية بين مدير عام الشؤون الإدارية بوزارة التربية والتعليم خلفان بن محمد بن راشد الغيثي التخصصات التي يوجد بها خريجون في قائمة الانتظار للتعيين وهي: تخصص تقنية معلومات (إناث)، وتخصص اللغة الإنجليزية (إناث)، وتخصص الرياضة المدرسية (ذكور)، والتربية الإسلامية (إناث)، والتربية الخاصة (إناث)، والتاريخ (إناث)، والجغرافيا (إناث).

الاحتياجات المستقبلية

وعن أعداد المدرسين المطلوب توافرهم في السنوات الخمس المقبلة، وفي أي التخصصات قال سليمان الرويشدي: أجرت الوزارة دراسة حتى العام 2021 بهدف تقدير احتياجاتها من المعلمين العمانيين، سواء نتيجة للزيادة في عدد الطلبة أو للتعويض عن الفاقد الوظيفي في المعلمين أو للإحلال عن الوافدين، وقدرت تلك الدراسة الاحتياجات بما يقرب من 20 ألف معلم ومعلمة، وقد تم نشر تفاصيل هذه الدراسة وتوزيعها على جميع طلبة الصف الثاني عشر هذا العام من قبل المركز الوطني للتوجيه المهني، كوسيلة استرشادية للطلبة في اختيار التخصصات التي تتناسب معهم، والتي بها فرض توظيف عالية.
وعن التخصصات التي سيتاح دراستها وهل هي قابلة للتغيير بين مرحلة وأخرى قال الرويشدي: هذا العام تم إتاحة القبول في التخصصات العلمية والفنون التشكيلية من الجنسين، والذكور في التربية الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية، علما بأن هذه التخصصات ستكون مرنة ومتحركة من عام لآخر ومن جنس لآخر وفق الاحتياج السنوي من المعلمين.

وذكر عميد كلية العلوم التطبيقية بالرستاق د. حمود بن عامر الوردي أنه يتم تحديد التخصصات التي سيتاح دراستها ضمن برنامج دبلوم التأهيل التربوي بشكل سنوي وفق احتياجات وزارة التربية والتعليم، كما تحدد القائمة النهائية للتخصصات المتوقع طرحها بناء على عدد الطلبة المتقدمين لدراسة كل تخصص من تخصصات برنامج دبلوم التأهيل التربوي، وسيقتصر برنامج دبلوم التأهيل التربوي للعام الأكاديمي 2016 /‏ 2017 م على تخصصات: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية للذكور فقط، والعلوم (الكيمياء - الفيزياء - الأحياء) والرياضيات والفنون التشكيلية للذكور والإناث معا.

وقال الوردي عن كيفية تحديد عدد ونوع الطلاب المنتمين في كل برنامج: يتم تحديد عدد ونوع الطلاب المنتمين لكل تخصص بشكل سنوي وفق احتياجات وزارة التربية والتعليم من الوظائف التدريسية في مختلف مدارس التعليم العام في شتى محافظات السلطنة، ويتم تحديد ذلك من خلال المختصين بالمديرية العامة للتخطيط التربوي وضبط الجودة بوزارة التربية والتعليم.

مؤسسات الإعداد المعتمدة

وعن المؤسسات التي يجب أن يتوجه لها الطالب قبل الانتماء للبرنامج قالت عطية بنت سعيد بن ماجد المعمرية، خبيرة برامج أكاديمية وعضوة اللجنة المشتركة بين وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم: سعت اللجنة إلى إيجاد البدائل المتنوعة للطلبة العمانيين الراغبين بدراسة دبلوم التأهيل التربوي داخل السلطنة، وبخاصة بعد صدور قرار مجلس التعليم باقتصار التعيين في الوظائف التدريسية على مخرجات مؤسسات الإعداد المعتمدة داخل السلطنة سواء كان لمخرجات التخصصات التربوية أو لمخرجات دبلوم التأهيل التربوي، وذلك اعتبارا من العام الأكاديمي 2016 /‏ 2017 م، لذا تم فتح برامج دبلوم التأهيل التربوي في كل من جامعة السلطان قابوس، وجامعة نزوى، وجامعة صحار، وجامعة ظفار، من العام الأكاديمي 2015 /‏ 2016 م على أن تقوم اللجنة بالنظر في التوسع في طرح البرنامج في مؤسسات التعليم العالي الأخرى، وفق الإجراءات والشروط والمعايير المعتمدة من مجلس التعليم والمعمول بها حاليا في مؤسسات الإعداد.

شروط وضوابط

وعن شروط وضوابط الالتحاق بهذه البرامج أكد د. حمود الوردي أن على الطالب قبل الشروع بدراسة برنامج دبلوم التأهيل التربوي في أي تخصص أن يراجع المعنيين في وزارة التربية والتعليم للتأكد من مدى احتياج وزارة التربية والتعليم لذلك التخصص، ومن ثم يشرع بالتسجيل في مؤسسات الإعداد المعتمدة، والتي يتم الإعلان عنها عبر وسائل التواصل الرسمية.
من جهتها قالت المعمرية: هناك شروط وضوابط، ينبغي للطالب الراغب في الالتحاق ببرنامج دبلوم التأهيل التربوي أن يحققها، ومن أهمها الحصول على شهادة البكالوريوس من إحدى مؤسسات التعليم العالي في السلطنة، أو تلك الموصى بها من خارج السلطنة بعد معادلتها من قبل وزارة التعليم العالي بنظام التفرغ والانتظام الكلي، وألا يقل معدل التخرج عن 2.3 في نظام التقديرات 4 أو ما يعادله وأن لا يزيد عمر المتقدم عن 40 سنة في 1 سبتمبر 2016م وأن يكون المتقدم لائقا صحيا للعمل في مهنة التدريس بتقرير طبي معتمد وأن يجتاز اختبار القبول التخصصي بنسبة لا تقل عن 60% من درجة الاختبار.

وأضافت: على المتقدمين لتخصص اللغة الإنجليزية إثبات امتلاك مهارة اللغة الإنجليزية من خلال اجتياز أحد اختباري نظام اللغة الإنجليزية الدوليين (ACADEMIC IELTS) المستوى (6) أو (TOFEL) بمعدل (79) في (INTERNET BASED TEST)، ويكون من إحدى المؤسسات بالدول الناطقة بها (المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، أستراليا، نيوزلندا، إيرلندا)، أو المؤسسات المعتمدة داخل السلطنة، ولم يمضي عليها سنتان وأن يخضع كل من اجتاز اختبار القبول التخصصي للمقابلة الشخصية ويجب ألا يقل عدد الساعات المعتمدة لدراسة المساقات الدراسية في التخصص لمؤهل البكالوريوس الساعات المحددة في الجدول الآتي:

التربية الإسلامية: 60 ساعة معتمدة في تخصص التربية الإسلامية والعلوم الشرعية.

اللغة العربية: 60 ساعة معتمدة في تخصص علوم اللغة العربية.
اللغة الإنجليزية: 60 ساعة معتمدة في تخصص اللغة الإنجليزية وآدابها.
الرياضيات: 45 ساعة معتمدة في تخصص الرياضيات.

الكيمياء: 45 ساعة معتمدة في تخصص الكيمياء أو (36 ساعة معتمدة في الكيمياء ما لا يقل عن 15 ساعة معتمدة في الفيزياء والأحياء).

الفيزياء: 45 ساعة معتمدة في تخصص الفيزياء أو (29 ساعة معتمدة في الفيزياء ما لا يقل عن 15 ساعة معتمدة في الكيمياء والأحياء).

الأحياء: 45 ساعة معتمدة في تخصص الأحياء أو (36 ساعة معتمدة في الأحياء ما لا يقل عن 15 ساعة معتمدة في الفيزياء والكيمياء).

الفنون التشكيلية: 60 ساعة معتمدة في تخصص الفنون التشكيلية.

الدارسون حالياً

وأوضح مدير عام الشؤون الإدارية خلفان بن محمد بن راشد الغيثي وضعية الطلاب الدارسين حاليا بهذه البرامج قائلا: سيتم استيعاب كل من كان على مقاعد الدراسة حين صدور قرار مجلس التعليم رقم (5/‏3/‏2015) الصادر بتاريخ 21/‏7/‏2015 المتضمن اقتصار تعيين العمانيين في الوظائف التدريسية على خريجي مؤسسات التعليم العالي من داخل السلطنة ابتدأ من العام الأكاديمي 2016/‏2017، بشرط اجتيازهم لشروط وزارة التربية والتعليم في التعيين بوظيفة معلم، وانطباق شروط شغل الوظيفة عليهم.
وأضاف الوردي أنه سيسمح لجميع الطلبة الملتحقين ببرنامج دبلوم التأهيل التربوي في مؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة وخارجها حتى العام الأكاديمي 2015 /‏ 2016 م، بالخضوع لاختبارات التوظيف التي تنفذها وزارة التربية والتعليم لجميع المتقدمين لشغل الوظائف التدريسية في مدارس التعليم العام، ولن يسمح بعد ذلك العام لأي طالب ملتحق بالبرنامج في أي مؤسسة خارج السلطنة من الدخول في اختبارات التوظيف.
وعن الإجراءات التي تم اتخاذها والتي من بينها التنسيق مع الملحقين الثقافيين للتواصل مع الطلاب وتوعيتهم بالقرار، أشار د.حمود الوردي إلى أنه تم التنسيق مع الملحقيات الثقافية العمانية خارج السلطنة، من خلال مخاطبتهم من قبل الجهات المختصة بوزارة التعليم العالي بقرار مجلس التعليم المتعلق باقتصار مؤسسات الإعداد لبرنامج دبلوم التأهيل التربوي على المؤسسات المحلية اعتبار من العام الأكاديمي 2016 /‏ 2017.