اختتام رحلة طلبة جامعة السلطان قابوس إلى كوريا

بلادنا الاثنين ٠٨/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٢٤ م
اختتام رحلة طلبة جامعة السلطان قابوس إلى كوريا

مسقط -
يصل إلى البلاد صباح اليوم الثلاثاء وفد طلاب الرحلة الطلابية التاسعة عشرة للطلبة المجيدين في جامعة السلطان قابوس إلى كوريا الجنوبية، أما وفد الطالبات فسيغادر كوريا الجنوبية مساء اليوم الثلاثاء ويصل أرض الوطن صباح غد الأربعاء. وقام وفد الطلاب في محطته الثالثة والأخيرة، بزيارة العاصمة سول، كما زار المتاحف والمزارات السياحية مثل متحف الفضاء جيجو (JAM) الذي افتتح في العام 2014.

واستفاد الطلاب من المعلومات في مجال الطيران والطائرات التاريخية واكتشفوا بعض الحقائق حول نظامنا الشمسي والمجرة والثقوب السوداء الهائلة.

ويوجد في المتحف برامج متنوعة للاستفادة منها في المجال العلمي ويعد من المتاحف المهمة للاطلاع على العلوم وفهم تطور الطيران واكتشاف الفضاء. وزار الطلاب مصنعا لإنتاج الشاي الأخضر أُنشئ مبناه على شكل فنجان شاي، وهو يختص بإبراز مكانة الشاي الأخضر في الثقافة الكورية كأحد التقاليد التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين، ويتميز موقعه بوجوده قرب حقول الشاي، ما يمكّن الزوار من التمتع بإطلالة على الحقول الخضراء. كما زار الوفد نادي الرماية وأقام مسابقة تنافسية بين أعضاء الوفد سادها الكثير من روح المرح والمودة، وتوجهوا بعد ذلك الى ميدان الفروسية للتمتع بنشاط آخر منح الطلبة تجربة فريدة لركوب الخيل بين الحقول الخضراء على الأراضي الكورية الجنوبية.
كذلك زار الطلاب وزارة الخارجية بجمهورية كوريا الجنوبية، وكان في استقبالهم مدير دائرة الشرق الأوسط الذي قدم لهم عرضا عن كوريا الجنوبية وما وصلت إليه من تقدم في علاقاتها السياسية والاقتصادية مع العالم وبخاصة الشرق الأوسط وكيف استطاعت النهوض باقتصادها لتكون من الدول المتقدمة. وتمت زيارة جامعة هانكوك للغات الأجنبية حيث استمع الطلاب إلى محاضرة قيمة من البروفيسور أمين عام منظمة جامعات طريق الحرير، الذي تطرق إلى أهمية الروابط التجارية العريقة بين كوريا والسلطنة ضمن تاريخ طريق الحرير، وتحدث مدير القبول بالجامعة عن نظام الدراسة في مختلف أفرع الجامعة، لتبدأ جولة للتعرف على أقسام الجامعة ومرافقها برفقة مجموعة من الطلبة الكوريين الناطقين باللغة العربية الذين قدموا نبذة عن دور الجامعة وطريقة الدراسة فيها وأساليب المعيشة في كوريا الجنوبية.
وفي اليوم الثاني في مدينة سول زار الطلاب قصر كيونج بوك، وهو القصر الملكي الذي يعتبر متحفاً تاريخيا عن الحضارة الكورية وكان آخر معاقل الملك قبل أن يتغير نظام الحكم في الدولة. وفي مســاء اليوم نفســـه قام الطلاب بزيارة برج سول الذي يعد معلما مهما في المدينة، كما قاموا بزيارة إلى السفارة العمانية في كوريا الجنوبية حيث كان في استقبال الوفد نصر المعولي نائب رئيس البعثة الدبلوماسية.

وفي اليوم الثالث من زيارتهم للعاصمة سول زار الطلاب منطقة الحدود الأمنية المشتركة بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية وكانت محطتهم الأولى السكة الحديدية التي كانت تربط ما بين الكوريتين. وانتقل الطلبة إلى المعرض حيث استمعوا الى شرح عن تاريخ الحرب بين الكوريتين التي استمرت ما بين 1950-1953، ودخل الطلاب أحد الأنفاق التي حفرتها كوريا الشمالية للتوغل الى داخل كوريا الجنوبية التي أعدت حالياً من قبل كوريا الجنوبية لأغراض سياحية. واختتمت الزيارة بالذهاب لمنطقة استطاع الطلبة من خلالها رؤية الحدود العسكرية المشتركة ما بين كوريا الجنوبية والشمالية.

وزار الطلاب قرية الفولك التي تحوي العديد من المقتنيات والعادات والتقاليد الكورية الجنوبية القديمة في عدد من البيوت الأثرية التي تحكي واقع الحياة الكورية الجنوبية سابقا.