غداً.. انطلاق مهرجان المزاينة والمحالبة بخريف صلالة 2016

الجماهير الاثنين ٠٨/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:١٠ م
غداً.. انطلاق مهرجان المزاينة والمحالبة بخريف صلالة 2016

صلالة -
ينطلق يوم 10 أغسطس الجاري مهرجان المزاينة والمحالبة بخريف صلالة 2016 بمشاركة عدد من مربي الهجن من محافظة ظفار وولايات السلطنة الأخرى بالاضافة الى مشاركة أبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي يستمر حتى 18 أغســـطــس من خلال إقامت المنافسات على فترتين صباحية ومسائية والذي من المتوقع أن يستقطب أعدادا كبيرة من المشاركين.

وقد أكد الشيخ سعيد بن سعود الغفيلي رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن بأن جميع الاستعدادات اكتملت من خلال الجهد الذي بذلته اللجنة المنظمة واللجان الفرعية الأخرى في تهيئة الميدان وتوفير ما يحتاجه المشاركون موضحا أن الجميع أصبح على أهبة الاستعداد لانطلاقة هذا الحدث التراثي المهم الذي يجمع ابناء السلطنة في مهرجان خريف صلالة في كل عام.

برنامج المهرجان

وقال الغفيلي إن البرنامج الزمني للمهرجان أعد بشكل جيد من قبل اللجنة المنظمة والذي سينطلق يوم 10 اغسطس الجاري من خلال مسابقة المحالبة لجميع الفئات على أن يتواصل ذلك لمدة 3 أيام من خلال الوزن النهائي للنوق المشاركة على ان تبدأ يوم 13 اغسطس وفي الفترة الصباحية : مسابقة المزاينة من خلال أشواط الحيران ) العمانيات مفتوح والسهل والجبل والحزامي والضرائب مفتوح والسهل والجبل (وفي الفترة المسائية أشواط المفاريد أما يوم 14 اغسطس فسيكون في الفترة لأشواط الحجائج) العمانيات مفتوح والسهل والجبل «الحزامي»
الضرائب مفتوح والسهل والجبل (والفترة المسائية لأشواط اللقايا ويوم 15 اغسطس اشواط الإيداع في الفترة الصباحية اما في الفترة المســـائيــة لأشواط الثنايا ويوم 16 اغسطس لأشواط الحول في الفترة الصباحية وفي الفترة المسائية لأشواط الســـت وســـوف تتواصل المنافسات الى يوم 17 اغسطس من خلال منافسات الفترة الصباحية لأشواط الجمل (للحزامي والضرائب) والفترة المسائية لاشواط الجمل (العمانيات) على أن يكون الختام يوم 18 اغسطس من خلال الفترة الصــباحية لأشواط الحول التحدي ) العمانيات و الحزامي ( ومنها سيكون الحفل الختامي وهو توزيع الجوائز على الفائزين بالمراكز الأولى لمختلف المسابقات.

26 سيارة وخناجر

وأكد رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن بأن اللجنة المنظمة للسباق رصدت جوائز قيمة للفائزين بالمراكز الأولى لمختلف المسابقات والأشواط حيث خصصت 26 سيارة ذات الدفع الرباعي وخناجر ومبالغ نقدية للفائزين وكل ذلك يأتي حافزا للمشاركين للمحافظة على هذا السباق التراثي المهم.

شروط المزاينة

وقد وضعت اللجنة المنظمة مجموعة من الشروط المهمة حيث حددت شروط مسابقة المزاينة بمنع مشاركة الناقة المحلقة حلاقة حديثة واضحة والتي بها أصباغ وجميع الهجن المشاركة سوف تخضع الى لجنة التسنين والتشبيه وفق الفئات المشاركة علما بأن المرحلة العمرية للهجن تحسب بداية شهر سبتمبر من كل عام والمرحلة العمرية للفطيمة تحسب بداية سبتمبر من كل عام وفي حالة شك اللجنة في سن الناقة يجب على المالك إثباتها باليمين. وسوف تثبت مشاركة سن الإيداع حسب ظهور سن الثنايا واسقاط الاسنان اللبنية للإيداع (الاثنان) وأيضا سن الثنايا تثبت في سنها حتى ظهور الرباعيات وإسقاط الرباعيات اللبنية ) الإثنان).
ولا يحق لأي فئة من الفئات الترفيع أو التنزيل وتكون في سنها القانوني حسب المادة رقم 14 من لائحة السباقات .واللجنة المنظمة غير مسؤولة عن أي أضرار تحدث للناقة المشاركة. وفي حالة شك اللجنة في أصل أو سن الناقة يجب على المالك أن يثبتها باليمين. وعدد الإبل في أشواط الجمل ( 15 ناقة ). وتحرم أي ناقة مشاركة في حالة تعدي مالكها على لجان التحكيم لفظيا أو بدنيا.
وبالنسبة للأشواط المخصصة للإبل القاطنة في الجبل والسهل بقصد التشجيع والتدريب يجب أن يثبت المالك باليمين أن المطية تقطن الجبل أو السهل تسعة أشهر بالسنة. والناقة المشاركة في أحد الأشواط لا يجوز لها المشاركة في أشواط أخرى إلا في حالة انتقال ملكيتها ويثبت المشتري ذلك. وفي حالة ظهور أي ملامح لاستخدام أي منشط بجميع أنواعه سوف يتم إبعاد الناقة من المشاركة ويعتبر القرار نافذا من قبل اللجنة المختصة. وعلى جميع المشاركين الالتزام بالشروط الواردة وفي حالة مخالفة الشروط سوف يحرم من المشاركة نهائيا.

شروط المحالبة

أما شروط محالبة العمانيات الأصايل فيجب أن تكون الناقة من العمانيات الأصايل . ويجب أن يثبت مالك الناقة أصالتها باليمين. وشروط محالبة الضرائب ويجب أن تكون الناقة من الضرائب وأن يثبت مالك الناقة أنها ضريبة باليمين. وشروط محالبة المجاهيم (الحزامي) يجب أن تكون الناقة من المجاهيم (الحزامي) . وأن يثبت مالك الناقة أصالتها باليمين.