قوة العلامة التجارية للشركات تؤثر بشدة على قرار الباحثين عن عمل

مؤشر الاثنين ٠٨/أغسطس/٢٠١٦ ٢٢:٤٣ م
قوة العلامة التجارية للشركات تؤثر بشدة على قرار الباحثين عن عمل

مسقط - ش

بهدف استكشاف سلوكيات الشركات وتفضيلات الباحثين عن العمل في المنطقة، أجرت منصة BLOOVO.COM دراسة كشفت عن مناحٍ جديدة في اهتمامات الباحثين عن عمل، حيث أشارت نسبة كبيرة من المشاركين في الدراسة إلى أهمية قوة العلامة التجارية للشركات بالنسبة إليهم عند اتخاذ قرار تقديم طلباتهم للتوظيف. وأشار 47.4% من المشاركين في الدراسة من الباحثين عن العمل إلى أن سمعة الشركة تعد العامل الأهم على الإطلاق بالنسبة إليهم عند اتخاذ هذا القرار، بالإضافة إلى استراتيجية التطوير الخاصة بالشركة وسرعة التواصل والدقة في استجابتها.

تخصيص الميزانيات لبناء علامات تجارية قوية.
وأشار الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لـمنصة BLOOVO.COM، أحمد خميس، إلى أن "هذه الدراسة تظهر أهمية قوة العلامة التجارية للشركات وسمعتها في قرار الباحثين عن العمل، خصوصاً مع تقدمهم في المستوى الوظيفي". وأضاف خميس: "تُظهر أبحاثنا أن بناء علامة تجارية قوية هو الطريقة الأمثل لاجتذاب المواهب والخبرات في السوق".
وتنسجم هذه النتائج مع التوجهات التي تبديها الشركات من حيث تخصيص الميزانيات لبناء علامات تجارية قوية. وأضاف خميس: "تعيد هذه الدراسة التأكيد على أن بناء علامة تجارية قوية للشركة يجب أن يبقى على رأس سلم الأولويات. ويبدو هذا واضحاً في قرار الغالبية العظمى من الشركات تخصيص ميزانيات قوية لتعزيز موقع علامتها التجارية تجاه الباحثين عن عمل خلال السنتين الماضيتين. فالمؤسسات تعمل بشكل فاعل في هذا السياق عن طريق استخدام قنوات جديدة، مثل الشبكات المهنية الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي".

أهم الطرق لتعزيز قوة العلامة
وتكشف الدراسة الجديدة أيضاً عن بعض أهم الطرق لتعزيز قوة العلامة التجارية، وهو ما أوضحه خميس قائلاً: "بالإضافة إلى استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، هنالك خطوات بسيطة يمكن لكل شركة اتباعها لتعزيز موقعها، مثل ضمان أن تكون جميع الوظائف المعروضة الكترونياً متاحة ولم يتم شغلها بعد، مع تسليط الضوء على ثقافة الشركة والتأكد من إدراج استراتيجية التطوير والنمو لجميع المرشحين. وأخيراً، تبقى النقطة الأكثر جوهرية والتي تتمثل في وضوح فرص التقدم المهني المستقبلية، والتي أشار 42.1% من المشاركين في الدراسة إلى أهميتها بالنسبة إليهم".

أهم الطرق لتعزيز قوة العلامة
تنصح BLOOVO.COM الشركات بالاهتمام بالمحتوى الفعّال والمشاركة الحقيقية والاستجابة للنقد والملاحظات عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. وأضاف خميس: "لا يحبّذ المرشحون للوظائف التأخير في الرد عليهم أو عدم الحصول على رد نهائياً، فالاستجابة الفاعلة على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من قنوات التواصل المباشر مع الباحثين عن عمل تمثل نقطة هامة جداً".
وكما تنصح BLOOVO.COM أيضاً بأن تعمل الشركات على تحويل موظفيها الحاليين إلى سفراء لعلامتها التجارية بين الباحثين عن عمل، من خلال تفعيل برنامج خاص للتزكية الوظيفية من الموظفين أنفسهم. وقال خميس: "يمكن أن تفيد التزكيات من الموظفين الحاليين بشكل كبير، فهي تظهر اهتماماً مشتركاً من قبل الشركة والموظفين على حد سواء بإتمام عملية التوظيف".

طرح قصص نجاح
وتشمل النصائح الأخرى التي كشفت عنها BLOOVO.COM للشركات لتعزيز علامتها التجارية طرح قصص نجاح ملهمة، وبناء ملف متكامل للشركة، واستخدام شعار الشركة في جميع قنوات التواصل الرقمية والعادية.و BLOOVO:
هي منصة إلكترونية للتوظيف الاجتماعي تأسست في يناير 2016، تسعى إلى إحداث نقلة ثورية في طرق التوظيف لدى شركات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. توفر المنصة ميزات مبتكرة حصرية وغير مسبوقة مثل التوافق المبني على أسس علمية، وتحليل البيانات، ونظام إدارة أصحاب العمل للمرشحين للوظائف، ونظام التتبع التفاعلي لطلب التوظيف، وتحديث العروض التقديمية للمرشحين، وعدد غير محدود من أصحاب العمل. ويكمن الهدف من تأسيس هذه المنصة هو تقليص الفجوة الحالية القائمة ضمن قطاع التوظيف الاجتماعي الإلكتروني، فضلاً عن توفير خدمات أفضل وبأسعار أقل لكل من أرباب العمل والباحثين عن الفرص. و تشكل المنصة بيئة ملائمة لوضع الرجل المناسب في المكان المناسب من خلال الفرص والعروض التي توفرها؛ حيث تساعد الأدوات مثل الوظائف الموصى بها، ونسبة المطابقة، على تسهيل عملية البحث وإتاحة قوائم أكثر سلاسة. وتحتفظ لوحة التحكم الشخصية التي تقدمها المنصة بمعلومات وآلية تصفح المشاركين لمساعدتهم على تحسين عملية البحث