" برتامينا "الإندونيسية تتطلع لاستثمارات محتملة في حقلي نفط إيرانيين

مؤشر الاثنين ٠٨/أغسطس/٢٠١٦ ٢٢:٤٢ م

جاكرتا - رويترز

وقعت شركة برتامينا الإندونيسية الحكومية امس مذكرة تفاهم لإجراء دراسات أولية على حقلين إيرانيين للنفط في خطوة تقرب الشركة من تنفيذ أول استثماراتها في قطاع أنشطة المنبع بالجمهورية الإسلامية. وبموجب الاتفاق سيكون أمام برتامينا ستة أشهر لإجراء الدراسات في حقلي اب-تيمور ومنصوري النفطيين البريين والذي يتجاوز الحجم التقديري لاحتياطياتهما خمسة مليارات برميل.
وقال الرئيس التنفيذي لبرتامينا دوي سويتجيبتو في بيان "إيران إحدى أولويات برتامينا. نحن جادون بشأن الاستثمار في أنشطة المنبع الإيرانية في النفط والغاز والذي سيساعد إيران على زيادة إنتاجها النفطي." وتمكنت إيران من زيادة إنتاجها من النفط الخام إلى نحو 3.6 مليون برميل يوميا منذ رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها في يناير كانون الثاني وقد تصل الجمهورية الإسلامية التي تحتل المرتبة السادسة بين أكبر منتجي الخام في العالم إلى مستويات الإنتاج التي كانت تحققها قبل العقوبات خلال الأشهر المقبلة.
وما زالت طهران تتطلع لزيادة الاستثمارات في البنية التحتية لقطاعي النفط والغاز وتطوير الحقول الذي تباطأ خلال السنوات القليلة الماضية. و أضافت برتامينا أنها ستستورد أولى شحناتها من غاز البترول المسال من إيران في سبتمبر ووافقت برتامينا في مايو أيار على شراء 600 ألف طن من غاز البترول المسال من شركة النفط الوطنية الإيرانية.