حمود العامري رائد اعمال عماني وظف أفكاره لتسويق وترويج منتجات العسل العماني

مؤشر الاثنين ٠٨/أغسطس/٢٠١٦ ٢٢:٤٢ م
حمود العامري رائد اعمال عماني وظف أفكاره لتسويق وترويج منتجات العسل العماني

مسقط - ش

دكان العسل علامة تجارية مميزة، بدأت تأخذ وضعها في الأسواق المحلية, حيث كانت مجرد فكرة طرأت في بال حمود بن سليمان العامري في عام 2010 م حينما وقف يشتري زجاجة عسل من أحد النحالين, ففكر.. لماذا لا ينتج العسل بنفسه من خلال مشروع صغير يساهم في خوضه بمجال ريادة الأعمال، ويساهم في رفد السوق المحلية واقتصاد البلد , ومن هنا استطاع رائد الأعمال العماني العامري توظيف أفكاره لتسويق وترويج منتجات العسل العماني من خلال مشروعه (دكان العسل) في مختلف الأسواق المحلية والدولية، وذلك بدءً من شكل الزجاجة أو العلبة الخاصة بالعسل، وانتهاءً بقالب المنتج وجودة العسل الأصلي.

الاشتراك في المعارض
في بداية حديثة يقول العامري أنه تعلم من احد أقاربه طريقة التربية والعناية بالنحل وبعد ذلك توسع في المشروع حتى بدأ عملية الانتاج بكميات لا بأس بها, وسعى بعدها في الاشتراك بالعديد من المعارض التسويقية الخاصة بالعسل.
و وضع العامري مجموعة من الأهداف التي يحدد بها توجهات مشروعه، حيث أنه هدف إلى تطوير صناعة منتجات العسل العماني، والوصول بها إلى الأسواق العالمية، وإيجاد المستوردين من الخارج لمنتجات العسل العماني.

تلبية الأذواق
حرص العامري على أن تلبي زجاجة العسل أذواق جميع الفئات العمرية من مختلف شرائح المجتمع، حيث خصص لكل فئة شكل مميز ليكون اقتنائها محببا ويتناسب مع مختلف الأذواق، خصوصا لدى الأطفال، وذلك لترغيبهم في الاستفادة من مكنونات العسل وما يحمله من فوائد، كما استخدم العامري لتزيين بعض زجاجات العسل - حسب نوعها- أقمشة تراثية وعززها بإكسسوارات تجسد هوية عمان الوطنية، وذلك لحملها كهدايا تذكارية للوافدين وزوار السلطنة في المعارض الاستهلاكية والأسواق.
شارك حمود العامري في عدد من المعارض المحلية المختلفة، وذلك بعد تفرغه من مهنته الأساسية، للتفرغ التام لمشروعه الخاص، وأبرز المعارض هي: سوق العسل العماني، معرض الصناعات العربية وملتقى الصناعة والاستثمار بمركز عمان الدولي للمعارض، معرض الأسر المنتجة بولاية عبري، معرض ريادة الأعمال بكلية العلوم التطبيقية بعبري، المعرض الاستهلاكي بالمجمع الرياضي بولاية نزوى، سوق الوثبة ببنك مسقط، معرض ركن المزايا بصالة عمانتل بالموالح، معرض الأسر المنتجة بمركز البهجة التجاري، معرض النحالين العمانيين بكلية عمان للسياحة ومعرض كلية عمان للسياحة (رفدا وريادة).
ويضيف العامري قائلا: بعد الجهود المبذولة للرقي بمنتجات العسل العماني وابرازه بصوره مميزه وجميله و بجهود شخصية تليق بسمعة العسل العماني الضارب بجذوره في عبق التاريخ ولكونه إرث تاريخي وطني فقد تمت الموافقة لي بالسفر بمنتجات دكان العسل إلى سنغافورة في 18 من يوليو 2016م وأنه لإنجاز افتخر به شخصا وعائلتي وجميع المهتمين بالنحل والنحالين في بلادنا الحبيبة, ومن هذا المنبر اتقدم بالشكر والتقدير لكل من وقف معي ودعمني.

منتجات متنوعة
وعن أنواع العسل التي ينتجها العامري يقول: عسل العتم النادر، العسل الطبيعي الجبلي, وعسل الشوع, وكذلك عسل السدر, وعسل السمر, وعسل الزهور, وتتراوح أسعار العسل العماني حسب نوعية العسل وذلك فإن العسل العماني الطبيعي يصل قيمة الكيلو بـ 120 ريال عماني وبينما كيلو عسل التربية للسمر أو السدر فيتراوح سعره من 25 ريال إلى 35 ريال. وعن كمية الانتاج يقول: كانت الكمية محدودة وبسيطة والآن تصل ولله الحمد إلى 500 كيلو في كل موسم.
يواظب العامري بالكفاح والمثابرة على استخدام أفضل أساليب التسويق والترويج، الأمر الذي يشكل صورة المنتج العماني الأصيل، ويساهم في تبادل الثقافات بين الدول المختلفة، ولعل التحديات الأبرز في مسيرة مشروعه (دكان العسل) قال حمود العامري : منافسة الوافدين في تجارة العسل، والاجتهاد للحصول على الدعم المالي الكافي لتأسيس المشروع.
ويضيف العامري: أن عدم وجود منافذ للتسويق في الأسواق التجارية يعد من التحديات التي ينافسه عليها الوافد حيث تكون لهم الأسبقية دائما عند فتح مركز تجاري جديد, كما يواجه صعوبات في الحصول على شهادة ضبط الجودة مما قد يؤدي إلى عرقلة المشاركة في المعارض الخارجية.
طموح كبير
ويطمح العامري بأن يتم تسجيل سلالة النحل العماني مثل السلالات الأخرى, ويشجع على تربية النحل العماني عن غيره من النحل, وكذلك يتمنى بأن تكون هناك قاعة إلكترونية للنحل والنحالين العمانيين تحتوي على بيانات جميع من يهتم بالنحل العماني.
ويقول عن العسل العماني : عسل طيب ولذيذ وقد حصل عسل السمر على جائزة أفضل عسل على مستوى العالم في 2012 في بريطانيا, وحصل عسل العتم على أفضل أنواع العسل الشفاف في أوكرانيا من بين 100 دوله مشاركة.