قدَّم أداءً متواضعاً منتخبنا للشباب للكرة الطائرة يخسرافتتــاح «الخليجيــة» أمـــام الســـعودية

الجماهير الأحد ٠٧/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٠٧ م
قدَّم أداءً متواضعاً 

منتخبنا للشباب للكرة الطائرة يخسرافتتــاح «الخليجيــة» أمـــام الســـعودية

الرياض -اسحاق الحارثي

لم يكن المستوى الفني الذي قدمه المنتخب الوطني للشباب للكرة الطائرة كفيلا بأن يقلب موازين المباريات الافتتاحية التي عادة ما تكون لمصلحة الفريق المستضيف وأثبت المنتخب السعودي للشباب للكرة الطائرة هذه النظرية من خلال لقاء افتتاح البطولة الخليجية الخامسة عشرة لمنتخبات الشباب للكرة الطائرة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي تستضيفها الرياض خلال الفترة من 4 الى 11 أغسطس الجاري بفوزه على منتخبنا بنتيجة ثلاثة أشواط دون مقابل، حيث لم يجد المنتخب السعودي أي صعوبة في شق طريقه للفوز من خلال كسب أول لقاء وجمع أول ثلاث نقاط دون خسارة أي شوط في مباراته مع منتخبنا.

وبالعودة لمجريات المباراة ونتائج الأشواط دخل منتخبنا بالتشكيلة الأساسية التي يعتمد عليها الكابتن نجيب العميري بتشكيلة مكونة من نصر التوبي ولؤي التوبي معد الفريق ومحمد الشبلي كابتن الفريق وعبدالله العجمي وسلطان الحديدي وعماد السعدي.

ومع الحماس الذي أظهره لاعبو المنتخب السعودي قبل المباراة ودخولهم المباراة وتقدم على منتخبنا ليجبر مدرب المنتخب لأخذ وقت مستقطع أول متأخرا بنتيجة 5/‏‏‏1.

حاول الفريق العودة للمباراة قبل أن يقع في أخطاء كلفته في ابتعاد المنتخب السعودي الى النقطة 8/‏‏‏3 ووقت التقاط الأنفاس من خلال الوقت المستقطع الفني الأول الذي أتاح للجهاز الفني توجيه اللاعبين بالتركيز في المباراة والتقليل من الأخطاء سيما المنطقة الخلفية التي عانت من عدم التغطية التي تضمن إيصال الكرة الأولى للمعد.

وبالعودة لمجريات الشوط الأول واصل المنتخب السعودي تقدمه في اللعب معتمدا على أفضل العناصر الأساسية التي لعب بها مدرب الفريق الكابتن محمد اللقائي وهم الكابتن عائض الدوسري ويحي نخل ليضمن كسب الشوط الأول.

وعند النقطة 14/‏‏‏7 أجرى مدرب المنتخب العماني تغييرين في آن واحد بخروج اللاعبين لؤي التوبي وسلطان الحديدي ودخول سلمان المصلحي ومحمد صالح الشبلي كمعد بديل ولم يتغير الوضع حيث غابت الروح القتالية في الملعب وتفككت حوائط الصد مشكلة العبء الاكثر لمنطقة الدفاع الخلفية.
وفي محاولة لإنعاش الروح المعنوية داخل الملعب أجرى المدرب تغييرا ثالثا بدخول اللاعب اسماعيل السهي بدلا من عبدالله العجمي عند النقطة 9/‏‏‏14 ولكن ارساله يذهب للخارج. استمر فارق الخمس نقاط حاضرا في هذا الشوط الى ان تقدم المنتخب السعودي 18/‏‏‏11 وعند النقطة 22/‏‏‏14 يعود اللاعبان لؤي التوبي وسلطان الحديدي الى داخل ارضية الملعب قبل ان ينتهي الشوط بنتيجة 25/‏‏‏17 .
لم يتغير الوضع كثيرا من خلال الشوط الثاني وقد بدأ الفريق بنفس التشكيلة واستطاع أن يتعادل حتى النقطة 2/‏‏‏2
وقد واصل المنتخب ملاحقته للمنتخب السعودي ولم يفرق عنه بكثير حيث تقدم المنتخب السعودي للنقطة 6/‏‏‏5 وصولا للوقت المستقطع الفني الاول 8/‏‏‏7 الذي شعر المنتخب السعودي بعودة منتخبنا مستدركا ذلك وبدأ في تغيير نمط اللعب واسلوبه الذي ظهر عليه مع بداية المباراة حيث نوع معد الفريق من خلال التشكيل امام الشبكة والتنويع في مناطق الهجوم سيما في ظل غياب حوائط الصد لدى منتخبنا وهنا لابد قسرا من تدخل الجهاز الفني من خلال طلب الوقت الفني الاول بعد توقف النتيجة عند 10/‏‏‏7 .
استمر المنتخب السعودي في أخذ زمام مبادرات اللعب من خلال الضرب القوي وتوافق الانسجام داخل الملعب مع تنفيذ تعليمات المدرب في التركيز والتقليل من الأخطاء الذي مكن الفريق من التقدم للنقطة 20/‏‏‏16 التي لم يجد مدرب الفريق إلا طلب الوقت المستقطع الفني الثاني لمحاولة تقليص الفارق مع دخول اللاعبين خالد المزيني وسلمان المصلحي عند النقطة 22/‏‏‏17 و 24/‏‏‏17 .
إلا أن سيناريو نتيجة الشوط الأول تكررت في الشوط الثاني لينتهي بنتيجة 25/‏‏‏17.
ومع بداية الشوط الثالث يجري المدرب تغييرا طفيفا في بداية التشكيلة بدخول اللاعبين خالد المزيني وسلمان المصلحي كأساسيين وبدأ الفريق في محاولة تغيير الصورة التي لم يكن يتوقعها كل من حضر هذا اللقاء ولم يستمر ذلك كثيرا فبعد التعادل عند النقطة 1/‏‏‏1 تقدم المنتخب السعودي مستغلا عوامل الغياب الذهني الذي ظهر عليه اللاعبون واستطاع ان يتقدم للنقطة 5/‏‏‏2
ليتدخل الجهاز الفني لأخذ الوقت المستقطع الاول ويستمر الحال بتقدم المنتخب السعودي الى النقطة 8/‏‏‏4 يجري مدرب المنتخب تغييرين بعودة اللاعبين الاساسيين محمد الشبلي وسلطان الحديدي في محاولة لايقاف تقدم المنتخب السعودي الا أن فارق النقاط الست ظل حاضرا حتى النقطة 17/‏‏‏21 الذي استطاع المنتخب في تقليص الفارق لأربع نقاط في محاولة لحفظ ماء الوجه والفوز بهذا الشوط إلا أن إرادة لاعبي المنتخب السعودي وفارق إمكانياتهم البدنية كانت أكبر وتكللت بالفوز بالشوط الثالث بنتيجة 25/‏‏‏19.
وتخلد الفرق الأربعة لراحة بعد الجولة الأولى وتستأنف المباريات اليوم الاثنين حيث يلتقي في المباراة الاولى منتخبنا الوطني بشقيقه المنتخب القطري في الساعة الخامسة مساء بتوقيت مسقط
يلي تلك المباراة ستكون مباراة ثانية تجمع المنتخبين السعودي والبحريني.