مركز بيرجل الطبي بمسقط يوفر عناية طبية رفيعة المستوى

مؤشر الأحد ٠٧/أغسطس/٢٠١٦ ٢٣:٠٢ م
مركز بيرجل الطبي بمسقط يوفر عناية طبية رفيعة المستوى

مسقط - ش

يولي مركز بيرجل الطبي بمسقط اهمية مطلقة لكل التخصصات ويوفر عناية طبية رفيعة المستوى كما يتوفر على كفاءات طبية ذات مستوى عالمي تعتني بالزبائن ومن الكفاءات الطبية المتخصصة في المركز الدكتور فتحي الذي يبدع في علاج البروستاتا بفاعلية و الذي اكد ان تضخم البروستاتا يحدث نتيجة للتقدم في السن مع تغيرات هرمونية. وهي ظاهرة شائعة لدى الرجال و تدعى هذه الظاهرة، في اللغة الطبية، "تضخم البروستاتا الحميد" و على الرغم من ان البروستاتا تستمر في النمو خلال كل حياة الرجل، الا ان هذا النمو لا يؤدي الى مشاكل، الا في سن اكبر. نادرا ما يؤدي تضخم البروستاتا الى ظهور اعراض قبل سن الاربعين عاما.
عندما تتضخم البروستاتا، تحول طبقة النسيج التي تغلفها دون توسعها، مما يؤدي الى ضغط البروستاتا على الاحليل مما يؤدي الى تكثف جدار المثانة البولية وتهيجه. و تسبب المثانة البولية ضغطا، حتى عندما تحتوي على كمية قليلة من البول، وهي ظاهرة تسبب التبول في فترات زمنية متقاربة. مع مرور الوقت، تضعف المثانة البولية وتفقد القدرة على افراغ البول بالكامل. تضيق الاحليل والافراغ الجزئي للمثانة هما المسببان لجزء كبير من المشاكل ذات العلاقة بتضخم البروستاتا الحميد و الكثير من اعراض تضخم البروستاتا الحميد تنجم عن انسداد الاحليل وتضرر المثانة بشكل تدريجي و الاعراض الشائعة من بينها مشاكل في التبول، مثل دفق البول المتقطع، الضعيف والمتردد. والشعور برغبة ملحة في التبول وتسرب البول. وكذلك التبول في فترات زمنية متقاربة، وفي ساعات الليل
حجم البروستاتا لا يحدد دائما مدى شدة الانسداد في الاحليل او اعراض البروستاتا المتضخمة. لدى بعض الرجال، يكون حجم الغدة (البروستاتا) كبيرا جدا لكن درجة الانسداد في الاحليل صغيرة والاعراض قليلة، وعند جزء اخر من الرجال يكون حجم الغدة اقل لكن درجة الانسداد اكبر والمشاكل التي يسببها هي اكثر و بعض الرجال يكتشفون الانسداد لديهم بشكل مفاجئ، اذ يفقدون القدرة على التبول، كليا. هذه الحالة تدعى احتباس البول الحاد و مع مرور الوقت، قد يؤدي تضخم البروستاتا الحميد الى ظهور مشاكل صعبة مثل التهابات المسالك البولية، النزيف البولي , ضررا للمثانة او الاستسقاء الكلوي او قصور وظائف الكلي، تكون حصى الجهاز البولي وعدم السيطرة على التبول - سلس البول.
عند تشخيص تضخم البروستاتا الحميد في مرحلة مبكرة، يكون احتمال ظهور هذه المضاعفات اقل. و من المهم اخبار طبيب االمسالك البولية ان كانت هنالك مشاكل في التبول، كما ذكر سابقا. لان هذه الاعراض يمكن ان تدل على مرض اخطر من ذلك ويتطلب معالجة سريعة. ومن بينها سرطان البروستاتا ويمكن نفي وجودها فقط بواسطة فحص يجريه طبيب المسالك البولية.
في البداية، يمكن ملاحظة اعراض التضخم الحميد في البروستاتا من قبل المريض نفسه او من الممكن ان يلاحظ الطبيب، خلال فحص روتيني، ان البروستاتا متضخمة. عند وجود شك بان هنالك تضخما في البروستاتا، من المحبذ التوجه الى طبيب المسالك البولية، وهو المختص بمشاكل الجهاز البولي و التناسلي لدى الرجال. هنالك عدة فحوصات تساعد الطبيب على تشخيص المشكلة وتحديد ما اذا كانت هنالك حاجة الى اجراء عملية جراحية. هذه الفحوصات تختلف من مريض الى اخر. بعض الفحوصات المتبع اجراؤها تشمل الفحص الاصبعي (بواسطة الاصبع) للمستقيم :
وهذا الفحص هو الفحص الاول الذي يجريه الطبيب المختص، عادة. في هذا الفحص يحاول الطبيب فحص جزء من البروستاتا القريب من المستقيم . هذا الفحص يعطي الطبيب معلومات اولية عن حجم البروستاتا وحالتها. و كذلك فحص دم PSA (فحص المستضد البروستاتي النوعي) من اجل استبعاد وجود سرطان البروستاتا كمسبب لهذه الاعراض ، قد يوصي الطبيب باجراء فحص دم للمستضد المميز لسرطان البروستاتا وهو بروتين تنتجه خلايا البروستاتا، واحيانا كثيرة يكون موجودا بمستوى مرتفع لدى الرجال المصابين بسرطان البروستاتا.
الرجال الذين يعانون من مرض تضخم البروستاتا المصحوب بالاعراض يحتاجون عادة الى علاج ما لفترة زمنية معينة. ولكن بعض الباحثين يشككون في ضرورة علاج تضخم البروستاتا الحميد المبكر في الحالات التي يكون فيها التضخم في البروستاتا طفيفا
وبدلا من البدء بالعلاج الفوري، يقترح الباحثون مراجعة الطبيب بشكل منتظم والبقاء تحت المراقبة المنتظمة التي تتيح الكشف عن المشاكل في مرحلة مبكرة. اما عندما تتفاقم الحالة وتنطوي على خطر يهدد صحة المريض، او تسبب له درجة عالية من عدم الارتياح، فعندئذ ينصح بالشروع في علاج البروستاتا
ونظرا لان تضخم البروستاتا الحميد قد يسبب تلوثات (التهابات) في المسالك البولية، فمن المرجح ان يقرر الطبيب، عادة، معالجة هذه الالتهابات بواسطة المضادات الحيوية، قبل ان يبدا بمعالجة تضخم البروستاتا الحميد نفسه
يتوقف علاج التضخم الحميد للبروستاتا علي شدة الاعراض وتأثيرها علي الحالة العامة للمريض , فالحالات البسيطة والمتوسطة والغير مصاحبة للمضاعفات يفضل فيها البدء بالعلاج الدوائي الذي يقلل من ضغط البروستاتا علي الاحليل وعنق المثانة وكذلك انقاص حجم البروستاتا أما الحالات شديدة الاعراض أو المصاحبة للمضاعفات والحالات الغير مستجيبة للعلاج الدوائي فيفضل فيها اللجوء لاستئصال البروستاتا سواء عن طريق الاحليل باستخدام المنظار القاطع او بالشق الجراحي.