اتفاقية لرفع سعة نقل البيانات باستخدام موجات المايكرويف

مؤشر الأحد ٠٧/أغسطس/٢٠١٦ ٢٢:٣٠ م

مسقط - ش

أبرمت شركة وسيلة الرائدة في مجال الاتصالات والمعلومات اتفاقاً مع شركة مايمو للتكنولوجيا المتخصصة بتزويد أنظمة بث لموجات المايكرويف فائقة السعة. وأعلنت وسيلة أن هذه الشراكة تأتي لغايات تقديم أفضل خدمات البث بموجات الميكرويف ذات التقنية الحديثة والمستوى العالي من حدود السعة الجديدة عن طريق استخدام طيف مرخص من ترددات المايكرويف الراديوية خاصة في نطاق أقل من 42 جيجا هيرتز، لتتجاوز وسيلة بذلك السعة المعروفة والمعمول بها لعقود في المنطقة. وحول هذه الشراكة مع مايمو تيك وطرح الحلول الجديدة لزبائن وسيلة علق المدير التنفيذي للشركة د. سامر طه، قائلا: «لسنوات عديدة عملنا مع مختلف الزبائن في منطقة الشرق الأوسط في مجال (نقل البيانات باستخدام موجات المايكرويف) حيث واجهنا في عملية تزويد العملاء بخدمات المايكرويف ذات السرعة الفائقة تحديات عديدة، إن كان على صعيد توفر ترددات البث أو أسعار ترخيص الترددات خاصة الأقل من 42 جيجا هيرتز». مشيراً إلى أن السعات العالية أصبحت ذات أهمية في ظل انتشار خدمات الجيل الرابع في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف د.طه في معرض حديثه عن الحلول الجديدة التي ستوفرها وسيلة من خلال هذه الشراكة «إننا واثقون من أن هذه الشراكة ستمكن وسيلة وشركة مايمو تيك من منح مشغلي قطاع الاتصالات والإنترنت في المنطقة فرصاً جديدة ومميزة للعمل».
بدوره قال بوكس فاوش، الرئيس التنفيذي لشركة مايمو تيك في تعقيبه حول التعاون مع وسيلة: «إنه لمن دواعي سرورنا العمل مع شركة وسيلة لتقديم التكنولوجيا الجديدة التي عملنا على تطويرها لمنطقة الشرق الأوسط. ونحن واثقون من قدرات وسيلة في عمليات تكامل الأنظمة والتي ستساعد على تقديم حلول متكاملة لعملاء منطقة الشرق الأوسط». واستكمل السيد فاوش حديثه مشيراً إلى أن «توفر القدرة على زيادة السعة هو من أهم التحديات التقنية في عملية تطوير نقل البيانات باستخدام موجات الميكرويف. حيث إن عملية تزاحم البيانات في تزايد مستمر في الوقت الذي نشهد فيه نمواً متسارعاً للتطبيقات التي تتطلب حجم هائل من البيانات كتطبيقات بث الفيديو المباشر فائق الجودة عبر الإنترنت وغيرها. ونتيجة لذلك فإن قطاع الإنترنت اللاسلكي يواجه أزمة في موائمة قدراته وإمكانياته مع الطلب المتزايد لزيادة السعة».
موضحاً أن تقنية (جانوس اير دوبلكس) التي طرحتها الشركة حديثاً ستمكن الجهات المعنية من إيجاد طريقة لتحقيق سعات بيانات أعلى دون الحاجة للجوء لتردد موجات البث على مستوى المليمتر. يذكر أن أعلى سعة نطاق مرخصة في الوقت الراهن للعرض بنظام الـ FDD من الترددات الواقعة تحت عتبة الـ 42 جيجا هيرتز تصل عادة إلى 28 ميجا هيرتز. كما أن التكنولوجيا المتوفرة حالياً توفر سرعات تصل لغاية 200 ميجابت بالثانية بدون ضغط سعة البيانات وباستخدام البث المنفرد (1 0)، بينما تمتاز التقنية الجديدة المقدمة من شركة مايمو تيك بالوصول لسرعة 800 ميجابت بالثانية بدون ضغط سعة البيانات وباستخدام البث المنفرد (1 0) فاتحة الأبواب لتسهيل تطبيق خدمات «الجيل الرابع والجيل الرابع بلس» باستخدام موجات الميكرويف بدلاً من استخدام الألياف الكهربائية.