مصطلح : تنمية الموارد البشرية

مؤشر الأحد ٠٧/أغسطس/٢٠١٦ ٢٢:٢٧ م
مصطلح :
تنمية الموارد البشرية

مسقط - ش

يتضمن مصطلح تنمية الموارد البشرية إعداد وتهيئة القوى البشرية التي لم تدخل سوق العمل بعد لكي تصبح قوة العمل قادرة على القيام بالمهام الإنتاجية ورفع كفاءتها الإنتاجية عند دخولها سوق العمل. وتتم تنمية الموارد البشرية من خلال برامج التعليم والتدريب، وزيادة وعي القوى البشرية، وتزويدها بالوسائل التكنولوجية الحديثة، وتحسين أساليب إدارتها، وهو الإطار المساعد على تطوير مهارات القوى العاملة الشخصية والتنظيمية ولتطوير المعرفة والقدرات من حلال تنمية إمكانيتاهم الشخصية والمهنية والنفسية.
وتضمن مفهوم تنمية الموارد البشرية فرص كتدريب الموظفين والتطوير الوظيفي للموظف وإدارة الأداء والتطوير، التدريب والتوجيه، والمساعدة الدراسية، والدعم النفسي والوجداني، ويتماثل تعريف تنمية الموارد البشرية مع تنمية رأس المال البشري.
كما أن تنمية الموارد البشرية يؤدي إلى الاستخدام المتكامل للتدريب لتحسين الكفاءات الأساسية التي تمكّن الأفراد من أداء الوظائف الحالية والمستقبلية من خلال التخطيط لأنشطة التعلم، وتستخدم عملية تنمية الموارد البشرية في الهيئات والمؤسسات من أجل بدء وإدارة التغيير. كما تضمن تنمية الموارد البشرية أيضاً التطابق بين الاحتياجات الفردية والتنظيمية والاستراتيجية للمؤسسة أو الشركة التي يعمل بها الموظف المستهدف بفعل التنمية البشرية.
إنَّ التركيز على جميع جوانب تنمية الموارد البشرية يكون بتطوير القوى العاملة بحيث تتمكن المنظمة الموظفين الأفراد من تحقيق أهداف عملهم في خدمة العملاء. ويمكن لتنمية الموارد البشرية أن تكون رسمية كما في التدريب في الفصول الدراسية والمحاضرات في كلية أو في جهد تغيير تنظيمي مخطط له. ويمكن أن تكون غير رسمية كما هو الحال في تدريب الموظفين من قبل المدير المباشر أو المدير المختص بشئون التنمية البشرية في المؤسسة.