بحث دور شبكات التواصل في التسويق الحرفي

بلادنا الأربعاء ٠٣/أغسطس/٢٠١٦ ٠٠:٠٠ ص
بحث دور شبكات التواصل في التسويق الحرفي

سمائل - صالح بن فايز الرواحي

اختتمت أمس الأول بمركز التدريب وإنتاج النسيج والتطريز اليدوي بولاية سمائل فعاليات حلقة العمل التي أقامتها هيئة تقنية المعلومات بالتعاون مع الهيئة العامة للصناعات الحرفية بعنوان «شبكات التواصل الاجتماعي.. أداة لتسويق وترويج المنتجات الحرفية العمانية».

شارك في الحلقة عدد من متدربات مركز التدريب وإنتاج النسيج والتطريز اليدوي بسمائل، وذلك بهدف تعريف المتدربات بأهمية تسويق منتجاتهن عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
استهلت فعاليات الحلقة بكلمة مدير مركز التدريب وإنتاج النسيج بسمائل ناصر بن سعيد بن سيف الحاتمي التي رحب في بدايتها بالمحاضر أحمد بن سالم الوهيبي أخصائي مشاريع في قطاع تنمية المجتمع الرقمي والمحاضر كريم أحمد قاسم استشاري في تنمية المجتمع الرقمي بهيئة تقنية المعلومات، وأشار من خلالها إلى أهمية الاستقادة من شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة في عملية التسويق وترويج المنتجات الحرفية العمانية مؤكدا أن شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت وسيلة جيدة في النشر والترويج لأي شيء ويجب علينا الاستفادة من جوانبها الإيجابية بما يحقق النفع والفائدة لنا ولغيرنا.
وفي ختام كلمته ناشد الحاتمي المتدربات ضرورة الاستفادة من خلال ما يقدم في الحلقة من محاضرات.
جدير بالذكر أن حلقة العمل استمرت لمدة يومين، حيث تضمن برنامج اليوم الأول التعريف بهيئة تقنية المعلومات والهيئة العامة للصناعات الحرفية، وأهداف الحلقة، بالإضافة إلى التعريف بشبكات التواصل الاجتماعي، والتسويق الإلكتروني. واختتمت فعاليات هذا اليوم بتمرين عملي. أما اليوم التالي فقد اشتمل على العديد من المحاور أهمها: تعرف على هاتفك، شبكات التواصل الاجتماعي (نظرة أقرب)، كيفية إنشاء حسابات، حرفتك، التوثيق الإلكتروني، الإمساك باللحظة، أنت تسوق لحرفتك، إنستجرام (نظرة أقرب)، العلامة والهوية التجارية، مهارات التسويق والبيع، كيفية التواصل مع الجمهور الإلكتروني، مهارات العرض والمتابعة.
وللوقوف على هذه الحلقة ومدى الاستفادة منها فقد أوضحت المتدربة هبة بنت أحمد بن خلفان الرحبية أن مثل هذه الحلقات التدريبية تعتبر مفيدة جدا. وأضافت: لقد تعرفنا من خلال هذه الحلقة على كيفية الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي في كيفية التسويق والترويج للمنتجات الحرفية كون هذه الشبكات أصبحت متاحة للجميع وهي الوسيلة الأسرع لعملية الترويج لأي منتج دون أي تعب أو عناء. واختتمت هبة الرحبية قائلة: أشكر كل من هيئة تقنية المعلومات والهيئة العامة للصناعات الحرفية على تنظيم هذه الحلقة والشكر موصول للمحاضرين الذين لم يبخلوا علينا بكل ما لديهم من معلومات في مجال التسويق الإلكتروني.
من جانبها قالت المتدربة جميلة بنت مرهون الفارسية إن شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت الآن هي المكان المناسب للترويج للمنتجات الحرفية العمانية كونها موجودة في كل بيت وفي متناول الجميع. وأضافت أن حلقة العمل ساعدتني في معرفة الكثير عن هذا الجانب متمنية استمرار مثل هذه الحلقات التدريبية.
أما المتدربة مريم بنت أحمد السيابية فقالت: بداية أشكر كل القائمين على تنظيم هذه الحلقة التي ساهمت كثيرا في التعرف على شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي وكيفية تسويق وترويج المنتجات من خلالها. وأضافت: هذه الحلقة فتحت أمامي مجالات أخرى في كيفية التسويق وبيع المنتجات وبطريقة سهلة ومريحة ونتمنى أن تتواصل مثل هذه الحلقات والدورات التدريبية وبشكل أطول حتى تكون الفائدة أكبر.