الكويتي بدر المطوع : كأس ج فرصة لاكتشاف المواهب والأجيال الجديدة محظوظة بها

الجماهير الجمعة ٢٢/يناير/٢٠١٦ ٢٠:٤٦ م
الكويتي بدر المطوع : كأس ج فرصة لاكتشاف المواهب والأجيال الجديدة محظوظة بها

الدوحة : تليفزيون ج - ش

مع اقتراب العد التنازلي لانطلاق نهائيات بطولة كأس ج في نسختها الثانية ، تتواصل التغطية الإعلامية المتميزة عبر تليفزيون ج من خلال برامجه المختلفة ، والتي تسلط الضوء على استعدادات الفرق الـ 16 لخوض غمار المنافسات بطموح الوصول للمباراة النهائية في السادس عشر من فبراير المقبل في ختام النسخة الثانية من البطولة التي تقام تحت رعاية سمو الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثاني حرم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ، وبشراكة رسمية من قبل اللجنة الأولمبية القطرية برئاسة سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني ... وفي هذا الصدد سلط برنامج وجوه الرياضة الضوء على النجم الكويتي بدر المطوع صاحب المسيرة الحافلة بالنجاح ، لاسيما وأنه صنع تاريخاً خاصاً به من خلال تألقه مع المنتخب الكويتي عبر مشواره بل وحصد موقعاً خاصاً على مستوى القارة الآسيوية .
نجح المطوع في أن يكون امتداداً لأساطير كرة القدم الكويتية ـ حيث انطلق بقوة مع نادي القادسية 1994 مع الناشئين ثم انطلق بكل قوة ليصل إلى الفريق الاول ومن ثم حظى بتلك المكانة المميزة في المنتخب والنادي.
بدر المطوع حل ضيفا على برنامج "وجوه الرياضة" والذي تحدث خلاله عن مشواره في الملاعب وأهم المواقف التي عاشها كلاعب محترف سواء مع نادي قطر القطري أو النصر السعودي ، كما حقق العديد من الالقاب مع منتخب الازرق وآخرها لقب خليجي 20 عام 2010 وتم اختياره مرتين لأفضل لاعب في القارة الآسيوية وقد اختير في 2008 ضمن قائمة نجوم العالم ضمن حملة " كرة القدم تعطي الأمل " ..

وقد فتح النجم الكبير قلبه لوجوه الرياضة حيث وضع تجربته المميزة أمام اللاعبين الصغار في كأس ج للاستفادة منها وكان هذا الحوار ..
- بداية ..أنت عميد اللاعبين الكويتين وأكثر لاعب كويتي خاض مباريات دولية بوصولك الى الرقم 155 ، ماذا يمثل لك ذلك ؟
- هذا يمثل لي الكثير فأنا أسعى دائما لخدمة المنتخب الكويتي واتمنى اضافة المزيد من المباريات الدولية لهذا العدد في المستقبل .
- لديك قدرة كبيرة على التواجد في أكثر من مركز داخل الملعب ، هل تعتبر ذلك موهبة أم حالة تدريبية ؟
- نعم لعبت في العديد من المراكز كمهاجم صريح وتحت المهاجمين واحيانا في الجانب الايمن والايسر وهذا يأتي بتوجيهات المدرب في المقام الاول لأن كل مركز يختلف عن الآخر ، لكن الاهم هو القدرة على تطوير الذات واكتساب خبرات جديدة والاستفادة من نظرة المدرب وتعامله .
- هل تشعر بالرضا عن أدائك في تلك المراكز المختلفة ؟
- الحمد لله على ماقدمته ، فمن المهم أن تكون على مستوى الثقة التي يمنحها المدرب وأن تقدم مايحتاجه الفريق وأن تساهم في النجاح.
- متى كانت بدايتك مع كرة القدم ؟
- لقد بدأت منذ الصغر ربما منذ عامين لعبت كرة القدم ومع تطوري وكبري في السن بدأت متابعة كرة القدم وأحببت حارس المرمى الشهير كامبوس وقد حاولت أن اكون مثله لكني وجدت انني أؤدي أفضل في مركز المهاجم ونصحني المدربون بالاستمرار في الامام وليس في حراسة المرمى ومن هنا تطورت حتى وصلت إلى ما أناعليه الآن ، ولابد أن أشير هنا إلى أهمية المرحلة الأولى في تكوين اللاعب بالفئات السنية.
- اختيارك ضمن كوكبة من نجوم العالم في فترة من الفترات هل هذا يعكس نجاحك في الملاعب ؟
- كان شرف كبير بالنسبة لي أن يتم اختياري كلاعب عربي مع نجوم عالميين في مهمة للفيفا ، فقد كنا ثنائي عربي مع النجم المصري محمد أبوتريكة وهذا شرف كبيرلأي لاعب بالتأكيد .
- هل تعتقد أن نجاح اللاعب يعتمد على الموهبة فقط ؟
- بالطبع لا ، فالموهبة لن تقدم أي شئ وحدها ، بل يجب أن يكون هناك تدريبات وعمل كبير والحقيقة أن بطولة مثل كأس ج تمثل اكتشافاً للمواهب وأنصح اللاعبين بأن يتدربون ويجتهدون حتى يستفيدوا من مواهبهم.
- لاعب كرة القدم الصغير يحتاج قدوة ، ماهي نصائحك للاعبينا الواعدين ؟
- نعم هذا صحيح ، فاللاعب الصغير يحتاج قدوة يكون مثله الأعلى وهذا عن تجربة شخصية وبالتالي فلابد أن يتم زرع القدوة الصحيحة لدى اللاعب الناشئ الصغير خاصة أن الامور تطورت من حولهم فأصبح يتابع المباريات العالمية ويتعلم منها وهذا يعطي خبرة أكبر وأسرع .

ومع هذا التطور فإن القدوة مهمة ويجب أن يكون لها مواصفات أهمها الاخلاق فهي التي تجعل الناس يعشقون اللاعب وكذلك الموهبة مهمة فعندما يتأثر اللاعب في صغره بنجم ذي موهبة فربما نجده يتفوق عليه في المستقبل .
- هل تمارس كرة القدم في الملاعب فقط أم في الالعاب الافتراضية أحيانا ؟
- بالفعل أمارس في بعض الأحيان الألعاب الافتراضية مثل "بلاي ستيشن" والحقيقة لم أتفوق فيها كثيراً لذا لا العبها كثيراً بل أترك مكاني للموهبين في هذه اللعبة وليس بالضرورة أن يكونوا نجوما في الملاعب بل يختلف الأمر في مثل هذه الألعاب .
- ممارسة مثل هذه الألعاب يؤدي أحيانا للتعصب والانفعال .. فهل هذا صحيح ؟
- نعم أحيانا يتعصب اللاعب إذا خسر ، لكن هناك أموراً أكثر ايجابية مثل غياب السن في التنافس فأحيانا يكون طفل صغير قادرعلى الفوزعلى الكبار وهكذا والحقيقة أن ممارسة "البلاي ستيشن" يكون مفيداً لنا كلاعبين خاصة في المعسكرات لأنه يكون فرصة للتجمع والتنافس وتغيير الاجواء الجادة في التدريبات.
- دعنا ننتقل إلى نقطة أخرى تتعلق بحقيقة هروب بعض اللاعبين الكبار أصحاب الأسماء المعروفة من الضرائب ، ما السبب في ذلك من وجهة نظرك ؟
- لاعب كرة القدم تختلف مطالبه المالية عن الاشخاص العاديين لذا فإنه أحيانا يكون مستوى معيشته مرتفع للغاية في الملابس والسيارات وغيرها ولكننا في الخليج لا نواجه هذا الامر لأنه لاتوجد ضرائب على الدخل .
- نحن مقبلون على نهائيات كأس ج في نسختها الثانية ، ماذا تقول عن هذه البطولة ؟
- في الحقيقة كنت أتمنى أن تكون هناك مثل هذه البطولات في ايامنا عندما كنا صغار ، فكل شئ متوفر حتى الاضواء الاعلامية وهذا لم يكن موجوداً من قبل وهم ُيحسدون عليه لأن الطريق اصبح اسهل من اجل الوصول إلى الأهداف .
فالمدرب موجود والملاعب على أعلى مستوى والإعلام يرصد ويتابع ويتبقى دور اللاعب الصغير الذي عليه أن يستفيد من كل هذا وأن يقدم أفضل مالديه وأن يظهر بصورة تعكس الدور الكبير لبيته ولأهله ولبلده تحت شعار الروح الرياضية الطيبة .

كما استضاف برنامج وجوه الرياضة أحمد رضوان الرئيس التنفيذي لمسابقة البطولات التفاعلية " iti" والذي أكد أن هناك العديد من المواهب الكبيرة التي برزت في الالعاب الالكترونية والافتراضية وقال : " لقد نظمنا حتى الآن 15 بطولة وقد اكتشفنا لاعبين موهوبين للغاية ويتم رعايتهم لخوض بطولات عديدة في مختلف انحاء العالم " .
وأضاف : " لقد ارتبط العالم الواقعي بالعالم الافتراضي حتى أن اللاعب الذي ينتقل إلى ناد آخر في الحقيقة ينتقل إلى نفس النادي في العالم الافتراضي وهذا يعكس الاثارة الكبيرة التي تحظى بها المنافسة في الالعاب الالكترونية ".
وأشار رضوان إلى إدمان ممارسة الألعاب الالكترونية من التحديات الكبيرة التي تم مواجهتها وقال : " نحن نعطي الفرصة أمام اللاعبين للتنافس بشكل صحيح وسليم بعيدا عن الادمان أوأي شئ سلبي ".
المحلل الاقتصادي مازن أرشيد : تعظيم الارباح سببا رئيسيا في التهرب الضريبي للاعبين
من جهته كشف المحلل الاقتصادي الأردني مازن أرشيد أن من اسباب التهرب الضريبي في عالم كرة القدم يكمن في محاولة تعظيم الارباح لدى اللاعبين حيث قال خلال استضافته ببرنامج وجوه الرياضة : " لقد تابعنا خلال السنوات الاخيرة العديدة من المحاولات المتعلقة بالتهرب الضريبي للاعبين .
مثل ميسي ونيمار وغيرهم ، فالرغبة في تعظيم الارباح هو السبب الرئيسي في التهرب الضريبي "، وقال : " الفساد المالي والتهرب الضريبي أصبح واضحاً في كرة القدم مثلما شاهدنا في أزمة نيمار لاعب برشلونة ومثل هذه الأمور قد تترك أثراً سلبيا على الموارد المالية للاندية ولولا نجاح النادي في تحقيق بطولات وانجازات لاختلف الأمر".
معسكر مغلق للمجد الإماراتي
وفي إطار الاستعدادات الجادة للفرق المتأهلة لخوض النهائيات ، يواصل فريق مدرسة المجد بطل الامارات استعداداته الجدية لخوض منافسات نهائيات كأس ج التي تستضيفها الدوحة الشهر المقبل ، حيث يخوض الفريق تدريباته اليوميه للوصول باللاعبين لاعلى درجات الجاهزية .
ومن جانبه أكد أحمد الصاوي مدرب الفريق على أن استعدادات المجد تسير بشكل جيد وهناك حماس واصرار من قبل جميع اللاعبين للظهور بأفضل صورة ممكنة ، كما أن هناك حالة من التحدي لديهم لإثبات وجودهم في الدوحة ، وأعلن الصاوي عن حوض الفريق لمعسكر مغلق لمدة أسبوع قبل السفر إلى الدوحة.

عبد الإله الحناحنه نجم الفيصلي الاردني : كأس ج فرصة لاكتشاف المواهب
تحدث عبد الإله الحناحنه نجم فريق الفيصلي الاردني عن منافسات بطولة كأس ج قائلا : البطولة فكرة رائعة وفرصة جيدة جدا لاكتشاف المواهب العربية بالاضافة إلى تبادل الخبرات الرياضية والثقافية أيضا .
وأضاف قائلا : " اللاعبون الصغارعندما يكون لديهم موهبه في شئ يبدعون وأنا شخصيا تم اكتشاف موهبتي من قبل مدرسي في المدرسة عندما كان عمري 14 عاما .
فكأس ج فرصة جيدة لابراز عناصر متميزة للمنتخبات الوطنية والاندية ايضا ، خاصة وأنها احتكاك قوي للاعبين حيث تكتمل كل اركان اللعبه ويجب ان نوجه الشكر إلى القائمين على البطولة على المجهود الكبير الذي يبذلونه .

فتيات فلسطين تظهرن مواهبهن
أظهرت فتيات فلسطين مواهبهن في لعبة كرة القدم من خلال تقرير نشره تلفزيون ج ألقى الضوء خلاله على المواهب الفلسطينية في كرة القدم على مستوى الفتيات ، وتم الحديث عن مدى حبهن لممارسة كرة القدم متمنيات أن يشاركن في بطولات مقبلة لتنمية مواهبهن وتطوير هذه المهارات لديهن .
إقبال كبير على جناح كأس ج وترحيب بسهم في مصر
شهد جناج كأس ج إقبالاً كبيراً من قبل الاطفال الصغار ، ففي اطار زيارته المتميزة في مصر قام شخصية البطولة المحبوبة "سهم" بالتواجد في جناح خاص بالبطولة في "مول العرب" في الجيزة وشهد الجناح إقبالا كبيراً من قبل الصغار والكبار على حد سواء والذين أكدوا حرصهم على متابعة كأس ج باستمرار كما تفاعل الأطفال مع مسابقة تسديد الكرة مع سهم وسط أجواء مليئة بالمرح.