النسيان

مزاج الثلاثاء ٠٢/أغسطس/٢٠١٦ ١٢:٥٦ م

ترجمة: أحمد بدوي

يعاني معظم الناس من النسيان في بعض الأحيان، وقد تصبح الحالة أكثر وضوحا في مراحل متقدمة من العمر عندما يصبح من الصعب تخزين وتذكر المعلومات. غير أن النسيان لا يرتبط ارتباطا حتميا بالشيخوخة، كما أن ضعف الذاكرة قد يرجع إلى أسباب مثل قلة النوم أو إلى حالة بدنية مثل الاكتئاب أو الإجهاد أو اضطراب الغدة الدرقية أو تعاطي الكحول أو الإفراط في العقاقير. وفي معظم الحالات تستعيد الذاكرة نشاطها مرة أخرى بعد انتهاء المشكلة الأساسية.

وهناك أساليب وطرق تساعد في حماية وشحذ مهارات الذاكرة في أي مرحلة من مراحل العمر، غير أن حدوث تدهور الذاكرة وظهور أعراض مثل الارتباك وتراجع مستوى الذكاء بشكل حاد وتغيير في الشخصية، قد يكون ذلك مؤشرا على الخرف. ومن المهم مراجعة الطبيب عند ظهور أعراض تدهور الذاكرة أو تناول أدوية يمكن أن تؤثر على الذاكرة.
كيف تشحذ ذاكرتك بنفسك؟
ربما لا توجد علاجات فورية للنسيان، ولكن هناك أساليب وتغييرات في الأنماط الحياتية يمكن أن تساعد في الحفاظ على الذاكرة وتحسينها.

الحصول على قدر كاف من النوم ليلا، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتضمين الوجبات الغذائية الكثير من الفواكه الطازجة والخضراوات الورقية والمكسرات والزيتون والحبوب وخبز الحبوب الكاملة.

لا تنزعج عندما تشعر بضعف في قدرات الذاكرة، فالقلق وانعدام الثقة يؤدي إلى تفاقم المشكلة، حاول أن تكتشف سبب النسيان وأن تنظم نفسك.

لإحياء الذاكرة حاول تدريب الدماغ بألعاب الكلمات، اقرأ أكثر من مشاهدة التلفاز.

سجل الملاحظات والأحداث في مفكرة تحتفظ بها معك دائما.

كن منظما: حافظ على الأغراض الأساسية في مكان خاص بها، وخصص وقتا محددا للمهمات الأكثر أهمية.

افحص النظر والسمع بصورة منتظمة واطلب النصيحة الطبية.

أساليب عملية:

انتبه لا سيما في الحالات التي تشعر فيها بالانفعال أو أنك تحت الضغط، اطلب من الآخرين إعادة المعلومات التي لا تسجلها على الفور ثم كررها مع نفسك بأسلوبك، لاحظ المعالم المهمة في الطرق الموجودة في البيئة غير المألوفة لك، مثل مبنى كبير أو علامات بارزة.

إذا كنت تميل إلى نسيان أسماء الأشخاص بعد التعرف عليهم ، كرر الاسم وحاول أن ترسم صورة منه تجسد الشخص صاحب الاسم.

درب ذاكرتك، تتبع مصروفاتك واربط بين الكيفية والمكان الذي تنفق فيه المال منذ آخر مرة ذهبت إلى البنك أو ماكينة السحب.

عن تايمز أوف عمان