الرياضة تجنب الأطفال السمنة

مزاج الاثنين ٠١/أغسطس/٢٠١٦ ٠٠:٥٦ ص
الرياضة تجنب الأطفال السمنة

مسقط-ش
أثبتت الدراسات العلمية أن الأطفال في السنوات الأخيرة من طفولتهم قد يتعرضون للسمنة المفرطة بسبب تنوع طبيعة الأطعمة التي يتناولونها، والسؤال الذي يطرح نفسه في هذه الحالة، كيف نختار برنامج رياضي لأطفالنا بهدف القضاء على السمنة قبل تفشيها ؟

ذكر موقع " ويب طب " الطبي إن نسبة الأمراض التي تسببها السمنة الزائدة ترتفع بأضعاف مضاعفة لدى الأطفال والشباب، وتأتي هذه المعطيات حسب ما ذكر الخبراء بالتزامن مع تضاعف مؤشر الأمراض المزمنة في العالم والتي ترتفع كل عام، حيث تدعي الأبحاث التي أجرتها جامعة ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية أن نسبة المرضى المصابين بالسمنة الزائده كانت تصل الى 36%، وأن هذه النسبة قد ارتفعت خلال الـ 20 عاما الفائتة لتصل النسبة إلى 98 % ، وبالتالي فالوضع الصحي في العالم مائل إلى التدهور بسبب ظهور الأمراض المزمنة.
وتقلل السمنة الزائدة من الثقة بالنفس، وتسبب الاكتئاب والتأثر بالضغوطات الإجتماعية المحيطة بالفرد، وقد تظهر هذه الأعراض لدى الطفل الذي يعاني من السمنة االزائدة، ولذلك ينصح بضرورة ممارسته التمارين الرياضية التي تحد من خطر إصابته بها. وقد يلاحظ أن معدل ما يحصل عليه الطفل من حصص التربية البدنية في المدرسة هي حصة واحدة وبذلك فهو لا يحصل على اللياقة البدنية الكافية لتحدي خطر السمنة. فكيف نختار برنامج رياضي للأطفال؟

وهناك بعض العناصر التي قد يحتوي عليها البرنامج الرياضي الخاص بأطفالكم :
-يجب أن تكون تمارين النشاط البدني ممتعة للاطفال، ومتجددة ومثيرة للاهتمام. ومن الممكن ان تطبق هذه التمارين داخل الصالات الرياضية، والمدرسة، وحتى الحدائق العامة.
-يبدا البرنامج الرياضي الجيد، بشرح بسيط عن الفعاليات المخطط لها، بجانب اجراء بعض الفحوصات الطبية للمشتركين وتعبئة استمارة الاشتراك. وتقدم هذه الاستمارة للمدربين بعض المعلومات حول القدرة البدنية للطفل.
-يجب ان يعمل برنامج النشاط البدني على اجراء بعض الاختبارات التي تساعد في تحسن بنية الطفل، ومن بين هذه الاختبارات اختبار ضغط الدم، والليونة اثناء الجلوس، وقياس الوزن والطول، وسرعة الركض، واختبارات اخرى تعتمد على تمرين شد وتقوية عضلات البطن.
-برنامج اللياقة البدنية للاطفال ومن تتراوح اعمارهم ما بين 5 الى 10 سنوات، قد يضم بعض التمارين التي تضمن تنشيط الجسم بشكل عام، مثل القفز والركض والركل والرمي والسباحة. وينصح بقيام المدربين على تقديم النصح والارشاد للاطفال بكيفية تطبيق هذه التمارين.
-من المهم ان يعتمد البرنامج الرياضي على اسلوب التعليم، حيث يمكن للاطفال التعلم من خلال المشاركة في اختبارات ومعلومات والتي توضع على شكل اسئلة، ومن الممكن التركيز ايضا على رصد تصرفات الاطفال خلال ممارسة التمارين.

أمور يجب تجنبها
عندما نسعى الى ضم اطفالنا في برنامج رياضي للحصول على جسد صحي ووزن سليم، حينها يجب ان نتجنب بعض الامور وهي:
-تجنبوا تركيز البرنامج الرياضي الأساسي على نوع معين من تمارين اللياقة البدنية للاطفال، والتي لا تتناسب مع الطفل. لذا كونوا واقعيين واعرفوا نقاط قوة وضعف اطفالكم.
-تجنبوا ان يشعر الطفل بنقص الثقة لديه، وابذلوا كل الجهد على ان يستمتع بالبرنامج الرياضي التنافسي، لذا ساعدوا الطفل بالبحث على البرامج الرياضية التي تركز على ممارسة تمارين اللياقة البدنية العامة والشاملة.
-تجنبوا منع الاطفال من دخول التمارين الرياضية التنافسية، واعتماد التمارين العامة بديلا لها.
-تجنبوا حصول الاطفال على تمرين معين دون ممارسة التمارين الاخرى، واحيانا يرغب الطفل في ممارسة الرياضة في وقت مبكر، وقد يؤدي هذا احيانا الى تعرضه للاصابات حيث تكون المفاصل لديه غير متطورة بشكل يسمح بالتعامل مع الحركات المتكررة. وممارسة الرياضة بشكل مبكر قد يؤدي الى شعور الطفل بالارهاق النفسي وقد يكون حينها الطفل غير مؤهل لا جسديا ولا حتى عاطفيا او عقليا لتحمل هذا التعب والجهد.

الرياضة مكلفة فما البديل؟
البرامج الرياضية قد تكون مكلفة بعض الشيء، ولذا قد نجد لكم البديل عن ذلك، وقد تستخدمون اقراص الفيديو الرقمية DVD وتمرنوا اطفالكم على بعض المشاهد والتمارين الرياضية المعروضة على الاقراص، ومن الممكن ايضا تسجيل اطفالكم في مخيمات صيفية تمارس فيها بعض انشطة اللياقة البدنية، كما يمكنهم الانضمام لتلقي التدريبات داخل فريق لكرة القدم، وكذلك ممارسة رياضة السباحة وهذه الرياضة محببة لدى الاطفال كثيرا.
والكثير من اقراص الفيديو تدمج ما بين التعليم والتمارين الرياضية واللياقة البدنية، حيث يتم تعليم الاطفال الرياضيات والعلوم وكذلك علم الاجتماع ويتخلل هذه المواد المشاهد ممارسات حركية، كما تتوفر الاغاني التعليمية التي تمتع الطفل وتحرك جسده تلقائيا. وقد يتعلم الطفل معلومات عن دوران الكرة الارضية بتحريك حوضه بشكل دائري، وبهذا فقد حصل الطفل على المعلومة بجانب ممارسة نشاط حركي.
وفي النهاية يجب على الطفل أن يدرك أهمية تناول الطعام الصحي لما له من أهمية في تعزيز الثقة بالنفس وتجديد الطاقة وتنشيط الجسم لذا ينصح بأداء التمارين 5 أو 6 مرات اسبوعيا، بجانب تعلم كيفية ادارة الحياة بشكل صحي.

نقلا عن موقع ويب طب