ناصرالرزيقي: الشرطة تواكب التطور التقني

بلادنا الاثنين ٠٤/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٥٠ م
ناصرالرزيقي: الشرطة تواكب التطور التقني

مسقط - ش

بمناسبة يوم الشرطة الذي يصادف الخامس من يناير من كل عام تحدث مديرعام تقنية المعلومات بشرطة عمان السلطانية العقيد مهندس ناصر بن مسلم الرزيقي عن يوم الشرطة ومسيرة الإنجازات والتحديثات التي طرأت على الإدارة العامة لتقنية المعلومات خلال العام الفائت، متمنياً لجهاز الشرطة دوام التطور والرقي.

وقال الرزيقي إن يوم الشرطة هو اليوم الذي تشرفت فيه أكاديمية السلطان قابوس لعلوم الشرطة بزيارة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى – حفظه الله - وتفضله بافتتاحها في الخامس من يناير 1980م، لذلك أصبح هذا اليوم عيداً لشرطة عمان السلطانية لإبراز مسيرتها في التنمية.

وأشار الى أن الإدارة العامة لتقنية المعلومات كانت ولا تزال محط اهتمام ونظر القيادة العامة للشرطة مثل باقي تشكيلات شرطة عمان السلطانية الحيوية والمهمة، نظراً للتطور الذي يشهده مجال تقنية المعلومات في العالم، وقد نتج عن هذا الاهتمام تدشين العديد من المشاريع الخدمية مثل الجواز العُماني الإلكتروني ومنظومة الأعمال الجمركية الموحدة (بيان) بالإضافة إلى تدشين الربط الآلي بين نظام السجل المدني ومختلف جهات ومؤسسات الدولة الحكومية. كما تعكف الشرطة على تنفيذ العديد من المشاريع الإلكترونية مثل منظومة الزائر ومنظومة البصمات الحيوية (يقين) وغيرها من المشاريع التي سترى النور قريباً بإذن الله وستشكل نقلة نوعية للخدمات الإلكترونية المقدمة من شرطة عُمان السلطانية لإبقائها في صدارة الجهات والمؤسسات في مجال مشروع الحكومة الإلكترونية.

وأضاف أن شرطة عُمان السلطانية فازت بالعديد من الجوائز لكونها من المؤسسات الرائدة والمتطورة في مجال تطبيق مشروع الحكومة الإلكترونية بحسب إحصائيات وتقارير ومؤشرات هيئة تقنية المعلومات ومنها جائزة السلطان قابوس للإجادة في خدمات الحكومة الإلكترونية كأفضل مؤسسة متطورة إلكترونيا وكأفضل جهة حكومية تقدم خدمات للجهات الحكومية. كما فازت شرطة عُمان السلطانية بجائزة أفضل مشروع وطني مشترك في مسابقة جائزة الإجادة الخليجية التي أقيمت مؤخراً في مملكة البحرين.

وعن الاهتمام بالكادر البشري وتنميته قال الرزيقي إن الكادر البشري هو أساس التطور والرقي بأي مؤسسة، لأنه المحرك الذي يمضي بالمؤسسة نحو التقدم وبدونهم لا يمكن لأي جهة أن تصل إلى أهدافها، وتشجع القيادة العامة للشرطة دوماً على ضرورة الاعتماد على الكفاءات المحلية بدل الخبرات الخارجية لأن أبناء الوطن هم أحق من غيرهم في بناء مؤسساتهم ووطنهم. ومن هذا المنطلق حرصت القيادة العامة للشرطة على تأهيل جميع العاملين الإدارة العامة لتقنية المعلومات وتطوير مهاراتهم من خلال الدورات والحلقات التدريبية المحلية والخارجية وتأهيلهم في كافة المجالات التي تحتاجها شرطة عُمان السلطانية، وما زال العمل قائماً في تدريب الكادر الفني الذي يعمل في هذه الإدارة العامة بهدف إيصاله للمستوى المطلوب الذي يؤهله للعمل بكفاءة وإنتاجية عالية مما سيكون له طيب الأثر في سرعة إكمال الأعمال وإنجازها في أقصر وقت ممكن وبأقل تكلفة.

وأكد حرص الإدارة العامة لتقنية المعلومات على التواصل مع الجمهور للاطلاع على احتياجاتهم وتطلعاتهم وتحويلها من مجرد أفكار إلى أنظمة وخدمات إلكترونية تخدمهم وتلبي احتياجاتهم، حيث تم تطوير وترقية العديد من المشاريع والأنظمة المهمة كتطبيق الهواتف الذكية وموقع شرطة عُمان السلطانية ليتوافق مع التطلعات الحالية والمستقبلية ويتماشى مع المعايير الدولية. كما أن العمل قائم على العديد من المشاريع التي من شأنها زيادة رضى الجمهور عن خدمات الشرطة ويعزز مفهوم الشراكة الحقيقية بين شرطة عُمان السلطانية وقطاعي الجمهور والأعمال.

وفي ختام حديثه قدم العقيد مهندس الرزيقي الشكر إلى القيادة العامة للشـرطة على دعمها الدائم للإدارة العامة لتقنية المعلومات وتذليل كل الصعوبات في سبيل تحقيق وتنفيذ جميع توجهات وخطط واستراتيجيات شرطة عُمان السلطانية والسلطنة، كما تقدم بالشكر لجميع العاملين في الإدارة العامة لتقنية المعلومات الذين يعملون دون كلل أو ملل بشكل دؤوب ومستمر في سبيل تطوير شرطة عُمان السلطانية من الجانب التقني والفني، والشكر موصول لكل من يعمل معنا في سبيل الوصول لغاياتنا المنشودة في خدمة ورفعة هذا الجهاز المتميز والوطن المعطاء.