علماء الأرصاد يؤكدون أن عام 2015م كان الأدفأ في تاريخ العالم

مزاج الخميس ٢١/يناير/٢٠١٦ ٢٠:٥٤ م

العمانية

نشر علماء الأرصاد في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بيانات تشير إلى أن عام 2015 كان الأدفأ في تاريخ العالم منذ البدء في تسجيل البيانات. وأظهرت البيانات التي نشرها مكتب الأرصاد الأمريكي أن عام 2015 كان أدفأ من المتوسط بين عامي 1961 و1990، بحوالي 75ر0 درجة مئوية.

ووفق ما أوردت "بي بي سي" ترجح البيانات الصادرة عن الولايات المتحدة أن عام 2015 كسر الرقم القياسي بأكبر هامش مسجل في التاريخ. ويقول الخبراء إن درجات الحرارة هذه كانت نتيجة لكل من ظاهرة "النينيو"، والعوامل البشرية. وبحسب بيانات نشرتها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" والإدارة الوطنية للمحيطات والطقس "نوا" تفوق عام 2015 على العام الذي سبقه بـ 13ر0 درجة مئوية.

وأفادت الوكالة أن الزيادة بين عامي 2014 و2015 في درجة حرارة سطح البحر والأرض شكلت الفارق الأعلى بين عامين بشكل قياسي وتناقلت الوكالات البحثية حول العالم أنباء كسر عام 2015 لكل الأرقام القياسية. وتوقع خبراء من مركز "هادلي" لأبحاث الأرصاد: "أن يكون عام 2016 دافئا أيضا، في ظل التأثير الإنساني على المناخ، عن طريق انبعاثات الغاز، وفي ظل استمرار تأثير النينيو في المحيط الهادي". وشهدت مناطق عديدة من العالم نماذج مناخية غير اعتيادية خلال 2015، ويعتقد الخبراء أنها تتماشى مع توقعاتهم لانعكاسات ارتفاع حرارة الأرض ومن بين تلك الظواهر جفاف شديد في مناطق بأفريقيا والهند وباكستان، بينما ضربت الفيضانات مناطق واسعة من أوروبا، ثم الولايات المتحدة في أواخر ذلك العام.