وثيقة تكشف سياسة الاحتلال لسرقة أراضي فلسطين

الحدث الأحد ٣١/يوليو/٢٠١٦ ٠٠:٣٠ ص
وثيقة تكشف سياسة الاحتلال لسرقة أراضي فلسطين

القدس المحتلة – زكي خليل
أزاحت صحيفة “هآرتس” الصهيونية، أمس السبت، النقاب عن وثيقة سرية تعود إلى عام 1970، تكشف خطة دولة الاحتلال للاستيلاء على أراض فلسطينية لإقامة مستوطنات، بذريعة الأغراض العسكرية. وعرضت الوثيقة التي حملت عنوان “طريقة إقامة مستوطنة كريات أربع” بالقرب من مدينة الخليل، توثيقاً لمحضر إحدى الجلسات التي عقدت في مكتب وزير الدفاع الصهيوني حينها موشيه ديان في يوليو 1970، بحضور كل من وزير الدفاع، والمدير العام لوزارة الإسكان، وقائد لواء الضفة الغربية في الجيش، ومنسق شؤون الحكومة في المناطق المحتلة.
وحددت الوثيقة أن الطريقة الأفضل لضم أراض فلسطينية والاستيلاء عليها لغرض إقامة مستوطنات هي استخدام الجيش كذريعة من خلال الإعلان عن إقامة 250 وحدة سكنية في كريات أربع بزعم استخدامها لأغراض الوحدات العسكرية، كما تقرّر أن تتم أعمال البناء بواسطة وزارة الدفاع وعرض هذه الأعمال، باعتبارها جزءاً من البناء لأغراض عسكرية.
وجاء في الوثيقة ما يلي: “بعد استكمال كل النشاطات اللازمة لأعمال البناء هذه من طرف معسكر التدريب التابع للجيش رقم 14، يقوم قائد لواء الخليل باستدعاء رئيس بلدية الخليل من أجل مناقشة مواضيع عامة، وخلال ذلك يعلمه أن الجيش باشر بإقامة بيوت في المعسكر قبيل حلول فصل الشتاء".
واتفق المشتركون، بحسب الوثيقة والنص الذي نشرته صحيفة هآرتس، في الجلسة على خداع رئيس بلدية الخليل عن طريق إبلاغه أن أعمال البناء هي لأغراض عسكرية، في حين أنه من ناحية عملية تمّ إسكان أوائل المستوطنين في منطقة كريات أربع.
وبقيت هذه الطريقة منتهجة في الأراضي المحتلة حتى سنة 1979، حين أصدرت المحكمة الإسرائيلية العليا قراراً يقضي بوقفها، رداً على طلب التماس يتعلق بمصادرة أراض بهذه الحجة لإقامة مستوطنة ألون موريه في شمال الضفة، حيث أن القانون الدولي لا يتيح القيام بأعمال بناء مدنيّة على أراض صودرت لأغراض عسكرية.