التعليم العالي: 215 بعثة للدراسات العليا

بلادنا الجمعة ٢٢/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٥٥ ص
التعليم العالي: 215 بعثة للدراسات العليا

مسقط - ش

قال مدير عام البعثات بوزارة التعليم العالي حمد بن حمود البلوشي إن 215 بعثة دراسية ستقدم للدراسات العليا ضمن البرنامج الوطني لبعثات الدراسات العليا للعام الأكاديمي (2016-2017).
وأوضح أن 37 بعثة دراسية منها مخصصة للتخصصات الطبية، مضيفا أن البرنامج الذي سيقدم بعثات في مختلف التخصصات يهدف إلى تأهيل الكوادر العمانية أكاديمياً بأرقى الجامعات العالمية في التخصصات ذات الأولوية الوطنية.
وتأكيدا على أهمية تمكين المتقدمين من الحصول على أعلى الخبرات الأكاديمية من جامعات ذات تصنيف أكاديمي عالٍ؛ فقد عملت الوزارة على تعديل اشتراطات الحصول على هذه البعثات لهذا العام، وتقرر أن يتم اعتماد معيار الحصول على القبول غير المشروط في قائمة الجامعات المختارة من قبل الوزارة ضمن تصنيف (شنجهاي) لعام 2015م، وستنشر على موقع الوزارة الإلكتروني www.mohe.gov.om ، وفقا للتخصصات المدرجة.
وذكر البلوشي أنه سيتحدد الحاصلون على البعثات لهذا العام من خلال قدرتهم على الحصول على القبول غير المشروط في الجامعة الأعلى تصنيفا وفقا لقائمة شنغهاي على خلاف اشتراطات القبول في الدفعات السابقة التي اعتمدت المعدلات التراكمية كمعيار للتنافس بين المتقدمين، بالإضافة إلى ضرورة أن ينطبق على المرشح جميع الاشتراطات العامة للقبول بالبرنامج، ويتيح هذا الإجراء فرصة عادلة بين جميع المتنافسين للالتحاق بأفضل الجامعات.
كما وضعت الوزارة في الاعتبار إتاحة فترة زمنية أكبر لجميع المتقدمين للتنافس حيث سيبدأ التسجيل لهذه البعثات اعتبارا من 21 فبراير المقبل، وحتى نهاية يوم 30 مايو المقبل، وسيتم التقدم لها عبر نظام الدراسات العليا بموقع مركز القبول الموحد الكترونيا.
وعلى مستوى التخصصات فقد أشار مدير عام المديرية العامة للبعثات الى أنه تم إضافة تخصصات جديدة منها إعادة التأهيل النفسي وتطبيقات الأرصاد الجوية وعلم المناخ، وفيزياء المناخ، وعلوم الغلاف الجوي، والهندسة المعمارية والتخطيط والمناظر الطبيعية، وهندسة السلامة من الحرائق، وهندسة الحرائق والانفجارات، وهندسة المواقع الالكترونية المتقدمة، وتربية الأحياء المائية، ودراسات المتاحف.