بتكليف سامٍ.. الكندي يدشن «موسوعة المانجو».. غداً

بلادنا الثلاثاء ٢٦/يوليو/٢٠١٦ ٢٣:٤٣ م

مسقط - العمانية

بتكليف سامٍ من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم - حفظه الله ورعاه - يدشّن أمين عام شؤون البلاط السلطاني معالي نصر بن حمود الكندي غداً الخميس موسوعة أشجار المانجو «الأنبا» بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة وحضور عدد من العلماء والباحثين المساهمين بالموسوعة، وعدد من وسائل الإعلام العالمية، وذلك بنادي الواحات بالعذيبة.

جاء تأليف هذه الموسوعة بناءً على الأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - بهدف أن تكون مرجعاً متكاملاً يحوي تفاصيل كل ما يتعلق بفاكهة المانجو وتشرح الآليات المناسبة للحفاظ عليها وحمايتها من الانقراض وتحوي تحاليل البصمة الوراثية لها، وتشمل الموسوعة دراسة الأصناف العمانية والعالمية.
وتعد هذه الموسوعة الأولى من نوعها على مستوى العالم في مجال أشجار المانجو وبذلك تعد المرجع العالمي الوحيد لكل العلماء والمختصين من كافة أقطار المعمورة. وبلغ عدد الدول المساهمة في الموسوعة 65 دولة حول العالم ساهمت في توفير البيانات وتنفيذ البحوث العلمية الدقيقــة، بالإضافة إلى التعاون مع المنظمات الدولية والمؤسسات البحثيــة منها منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» والهيئــة الدوليـــة للتنوع الأحيائي بإيطاليا.
وتنضم الموسوعة إلى المكتبات العالمية بأربع لغات مختلفة وهي العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية.