بيت الغشام تطرح إصدارات في الشعر والمجتمع والقانون

مزاج الثلاثاء ٢٦/يوليو/٢٠١٦ ٢٢:٤٤ م
بيت الغشام تطرح إصدارات في الشعر والمجتمع والقانون

مسقط-ش
تواصل مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان مشروعها في طباعة ونشر الكتاب العماني بمختلف مجالاته وتخصصاته. وفي هذا السياق أصدرت المؤسسة مؤخرا أربعة كتب جديدة تتمثل في كتاب (الإنسان والمجتمع: قراءات في البناء والتكوين) للدكتور محمد بن سالم بن عبدالله الحارثي، وكتاب (العقد: أركانه وشروطه في قانون المعاملات العماني) لفضيلة الشيخ د. الفضل بن غصن بن سنان الهنائي، وكتاب (من هنا وهنا) للكاتبة حمدة بنت خميس الشامسية، ومجموعة (صحراء الحب) للشاعر سلطان الحبسي.
وكتاب (الإنسان والمجتمع: قراءات في البناء والتكوين) يشتمل على جملة من المقالات المنشورة ضمن مجلة "التكوين" في أعدادها المختلفة، إلى جانب عدد من البحوث والقراءات الأخرى المرتبطة بملف الأسرة والتكوين العلمي والمعرفي لأفرادها.
ويقع الكتاب في 138 صفحة من القطع المتوسط، وقد قسمه المؤلف إلى قسمين. يدور القسم الأول حول الأسرة: أفكار وتوصيات، ويشمل على سلسلة مقالات التكوين. أما القسم الثاني فيشتمل على نماذج من المواضيع المنتقاة تتعلق بقضايا الأسرة والمجتمع.
أما كتاب (العقد: أركانه وشروطه في قانون المعاملات العماني) فتنبع أهميته من أهمية قانون المعاملات المدنية ذاته، إذ لا يخفى على أحد ما لهذا القانون من أهمية بالغة في تنظيم حياة الناس ومعاملاتهم، وما يقدمه لهم من ضمانات بالحد من تشعب الاجتهادات والآراء الفقهية، الأمر الذي قد يستغله أصحاب الهوى من القضاة للحكم بما يوافق هواهم، كما أنه يعد ضمانًا للقاضي نفسه حتى لا يتهم بالزيغ والهوى، إضافة إلى أنه يوحّد الأحكام حتى لا تصدر أحكام مختلفة في قضايا متشابهة، ويقع في 330 صفحة من القطع المتوسط.
ويتضمن كتاب (من هنا وهنا) مجموعة من النصوص، مستمدة من تجارب الكاتبة اليومية، والأحداث التي تمر بها، إضافة إلى قراءاتها في مجال الإدارة وخبراتها الإدارية الممتدة على مدى ربع قرن من الزمان، بدأتها في الهيئة الأمريكية للمساعدات الدولية، ومن ثم في هيئة التأمينات الاجتماعية في السلطنة. وإلى جانب عملها فهي كاتبة مقال أسبوعي في جريدة عمان اليومية، وعدد من الدوريات الأخرى، ومعنية كثيرًا بقضايا الشباب العماني والمرأة.
الكتاب يقع في 149 صفحة من القطع الصغير.
(صحراء الحب) هي المجموعة الشعرية الأولى للشاعر سلطان الحبسي المجموعة وتشتمل على أربعة عشر نصا شعريا جميعها تنتمي إلى الشعر المقفى، وتدور أغلبها حول مفهوم موضوعة والمرأة، كتبها الشاعر بلغة رومانسية شفيفة تعبر عن روح الشباب، وتحمل عاطفة جياشة صادقة.
الكتاب يقع في 55 صفحة من القطع الصغير ويشتمل على قصائد كتبها الشاعر بين عامي 1989م و2016م.