السودان ينفي وجود خلاف مائي مع مصر

الحدث الثلاثاء ٢٦/يوليو/٢٠١٦ ٢٢:٣٤ م
السودان ينفي وجود خلاف مائي مع مصر

الخرطوم – ش – وكالات

أكد الرئيس السوداني عمر البشير، أن علاقة بلاده مع مصر ممتازة، مشيرًا إلى عدم وجود خلافات تذكر من مصر بشأن ملف المياه، ونفى البشير، في مقابلة خاصة مع قناة "سكاي نيوز عربية" الفضائية، بثت مقتطفات منها أمس الثلاثاء، صحة ما يروجه البعض بشأن تحكم إثيوبيا فى المياه عبر سد النهضة.
من جهة أخرى، قال البشير، إن الحوار هو المخرج الوحيد للسودانيين، مضيفًا أنه لا يمكن نقل أكثر من 30 حزبًا للحوار فى الخارج، مشيرًا إلى وجود مساع إفريقية جماعية للخروج من المحكمة الجنائية.
وفي المقابل؛ دافعت قوى (نداء السودان) ومنها حركتا العدل والمساواة، والشعبية (قطاع الشمال) عن موافقتها على خارطة الطريق، في وقت جدد رئيس حزب المؤتمر السوداني القيادي بتحالف (نداء السودان) عمر الدقير تمسكهم بخيار الانتفاضة.
ورهن الدقير في مؤتمر صحفي عقدته قوى (نداء السودان) بدار حزب الأمة القومي بأمدرمان توقيعهم على الخارطة باجتماع مرتقب مع رئيس الآلية الافريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي في أديس أبابا أو جوهانسبيرج لتقديم الضمانات اللازمة حتى يوقعوا على الخارطة، وأوضح أنهم لم يغيروا مواقفهم وإنما رئيس الآلية رفيعة المستوى هو الذي غير موقفه في خطاب رسمي اعتبر فيه أن مطالبهم موضوعية ويمكن بحثها على طاولة النقاش.
وجدد رئيس حزب المؤتمر السوداني تمسكهم بخيار الانتفاضة وإعمال مبدأ المحاسبة، ورأى أن ذلك الحديث سابق لأوانه، وقال "نحن مؤمنين بأن الحل السياسي لابد أن يحتوي على المحاسبة على كل الجرائم التي ارتكبت ضد الشعب السوداني"، وأضاف: "لم نبتعد عن الجماهير".
وشدد الدقير على عدم تعارض خطوتهم مع الانتفاضة، وتابع: "خيار المقاومة استراتيجي بالنسبة لنا ولن نتخلى عنه وسنقاوم سياسات النظام ونتحدث مع شعبنا والمقاومة السلمية مجربة"، وأردف: "لكن معركة الحوار سنخوضها برؤية واضحة".