عدد من الكتاب بالعدل يؤدون اليمين القانونية

بلادنا الثلاثاء ٢٦/يوليو/٢٠١٦ ٠٩:٠٤ ص
عدد من الكتاب بالعدل يؤدون اليمين القانونية

مسقط –
أدى عدد من الكتّاب بالعدل أمس اليمين القانونية أمام وزير العدل معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي وذلك في مكتب معاليه بديوان عام الوزارة، بحضور مدير دائرة شؤون الكتاب بالعدل فايز بن مبارك بن سعيد المسكري.

وتأتي تأدية هذه اليمين القانونية تنفيذا لما نصت عليه المادة (4) من قانون الكتاب بالعدل الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (40/‏2003م).

وتم إلحاق هؤلاء الكتاب بالعدل للعمل بمختلف دوائر الكتّاب بالعدل بالسلطنة. والكاتب بالعدل هو الموظف المختص بأعمال الكتابة بالعدل، ومن ضمن هذه الأعمال تحرير العقود التي يوجب القانون أو يطلب ذوو الشأن تحريرها، التصديق على توقيعات ذوي الشأن في المحررات العرفية، إثبات تاريخ المحررات العرفية، تحرير وثائق الزواج وإشهادات الطلاق والرجعة والإقرارات بالترمل وعدم الزواج والتصديق على ترجمة المحررات العرفية وغيرها من الأعمال التي حددها وأجازها القانون.ومن الشروط العامة للتوظيف المنصوص عليها في قانون الخدمة المدنية أن يكون الكاتب بالعدل حاصلا على مؤهل جامعي في الشريعة أو القانون من إحدى الجامعات او الكليات المعترف بها وألا تكون قد صدرت ضده أحكام جزائية او تأديبية لأسباب ماسة بالذمة او الشرف ولو كان قد رد إليه اعتباره.

واتخذت الوزارة خطوات مهمة ودقيقة في من يتولى هذه الوظيفة. وبصدور قانون الكتاب بالعدل رقم 40/‏2003م أخذت الكتابة بالعدل منحى آخر فقد أولت وزارة العدل اهتماماً كبيراً بهذا القطاع فهيأت الوزارة جيلاً متعلماً من حملة الشهادات العليــــــا في الشريعة الإسلامية والقانون وتــــــم انتقاؤهم بعد مراحل من التدريــــب والاختبارات، كما راعت الوزارة الجمع بين روح العصر وبقاء الموروث التاريخي لهذه الوظيفة الشريفة.