x

«العبارات الوطنية» تربط المناطق العمانية المتداخلة حدوديا

بلادنا الثلاثاء ٢٦/يوليو/٢٠١٦ ٠٩:٠٣ ص
«العبارات الوطنية» تربط المناطق العمانية المتداخلة حدوديا

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

قال الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للعبارات مهدي بن محمد العبدواني إن خطوط شركة العبارات الوطنية تحقق أهدافاً استراتيجية واجتماعية وتربط المناطق العمانية بعضها ببعض دون الدخول في حدود دول أخرى مثلما حصل بعد فتح خط خصب - دبا وخط دبا - ليما، كما أنها تساعد في تنشيط الحركة السياحية والاقتصادية في المناطق التي تسير منها الخطوط.
وحول الأسطول الذي تمتلكه شركة العبارات الوطنية قال العبدواني في تصريح لـ "الشبيبة" إن الشركة تمتلك حالياً 8 عبارات 7 منها لنقل الركاب والبضائع والثامنة لنقل البضائع فقط.
وذكر أن الشركة تلقت طلباً من وزارة النقل والاتصالات لتكثيف رحلات خط شنة - مصيرة، وأنه كان مخططاً بناء عبارتين إضافيتين إلا أن الظروف المالية التي تمر بها السلطنة حالت دون ذلك، مشيراً إلى أن الشركة تبحث عن بدائل تمويلية أخرى.
وأضاف العبدواني أن الشركة مستمرة في خطتها الإستراتيجية بتسيير خطوط جديدة، مشيراً إلى أن الخميس المقبل سيشهد تدشين خط خصب – قشم – بندر عباس في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وأن شهر أغسطس المقبل سيشهد تدشين خط مسقط - شهبار في الجمهورية الإسلامية الإيرانية كذلك.
وأفاد بأن الشركة تسعى لجعل خصب نقطة الانطلاق لرحلات الشركة المختلفة وذلك لما تتمتع به من موقع استراتيجي ولإنعاش المنطقة اقتصادياً.
وأشار العبدواني إلى أن الشركة الوطنية للعبارات تفاوض كذلك إدارة ميناء راشد في دبي لتسيير خط من خصب إلى دبي، مبيناً أن المفاوضات وصلت إلى مراحل متقدمة وهي تناقش حالياً الأمور اللوجستية والفنية للخط المؤمل تسييره.
وأضاف أن الشركة تخطط للاستفادة من معرض "إكسبو دبي 2020" والسياح الذين سيتوجهون للمشاركة في الحدث بدبي عبر استقطاب بعضهم للنزول في محافظة مسندم خلال فترة إقامة فعاليات المعرض واستخدامهم الرحلات البحرية التي تسيرها العبارات الوطنية بين المدينتين.
وحول عوائد الاستثمار على الخطوط التي تسيرها شركة العبارات الوطنية قال العبدواني إن خط شنة مصيرة هو الوحيد الذي يغطي تكلفته التشغيلية ويحظى بنسبة تشغيل عالية تصل إلى 12 ألف راكب في الشهر، في حين لا تزال التكلفة التشغيلية للخطوط الأخرى عالية، ولا تزال نسبة الإشغال فيها بحدود 65 % ولا يمكن تغطيتها قريباً، وكشف أن الشركة تسعى إلى تقليل تكاليف التشغيل.