مركز شرطة صور يؤكد على تفعيل الثقافة الأمنية المجتمعية

بلادنا الجمعة ٢٢/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٣٠ ص
مركز شرطة صور يؤكد على تفعيل الثقافة الأمنية المجتمعية

صور -
تقوم مراكز شرطة عمان السلطانية بدور كبير في حفظ الأمن وتقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين وتعمل جاهدة لمكافحة الجرائم والمتسللين. ومركز شرطة صور هو واحد من المراكز الحيوية التي تعمل على استتباب الأمن وتقديم خدمات متنوعة للمواطنين والمقيمين في حدود ولاية صور.

حول هذا الموضوع أشار ضابط مركز شرطة صور المقدم محمود بن راشد النعماني إلى النطاق الجغرافي للمركز حيث قال: يمتد النطاق الجغرافي لمركز شرطة صور ليشمل 112 مدينة وقرية تبلغ مساحتها (700) كلم2.

وعن الأعمال التي يقوم بها مركز شرطة صور أوضح المقدم النعماني أن المركز يقوم بالعديد من الأعمال منها التعامل مع البلاغات التي يتقدم بها المواطنون والمقيمون في المناطق الواقعة بنطاق اختصاصه المكاني، والقيام بأعمال التحري والبحث الجنائي وتنفيذ أوامر القبض على الأشخاص والمركبات، وتشكيل ملفات الجرائم الجزائية والمدنية ورفعها إلى الجهات القضائية للبت فيها. ومن ضمن الأعمال التي يقوم بها المركز تغطية الاحتفالات والمباريات والمناسبات الواقعة في نطاق اختصاصه المكاني. وكذلك توفير قوة إسناد لقيادة شرطة المحافظة في حال تطلب الأمر لذلك.

أما في الجانب المروري فيقوم المركز بالتعامل مع شتى أنواع الحوادث المرورية وما يترتب عليها من إجراءات متعلقة بالجهات القضائية أو مع شركات التأمين وتشكيل ملفات الحوادث، وتفعيل الجانب المروري لحفظ السلامة المرورية في الطرق وتسيير حركة السير الشوارع والحد من المخالفات المرورية التي يقوم بها بعض الأشخاص.

الضبط المروري

وأشار المقدم النعماني إلى أن المركز يقوم بتفعيـــل أجهــزة ضبط السرعة على فترات متفاوتـــة وبمواقع مختلفة وتفعيل نقاط التوعيـــة والمراقبـــة سواء فجائية أو احترازيـــة، بالإضافـــة إلى تنشيط الدوريات على مدار الساعة للضبط المروري وتفعيل دوريات أمنية مساندة لتغطية الوضع المروري.
وحول حوادث المرور في ولاية صور أشار إلى أنه بغض النظر عن التطوير المستمر لشبكة الطرق وزيادة عدد المركبات المستخدمة إلا أن هناك جهودا يبذلها رجال الشرطة للحد منها سواء من خلال انتشار أجهزة ضبط السرعة والتوعية وقد أدت هذه الجهود إلى انخفاض نسبة الحوادث كما توجد العديد من المساهمات لنشر التوعية المرورية بالإضافة إلى الدور المحمود الذي تقوم به بعض المدارس بالولاية وذلك بإلقاء المحاضرات التوعوية للطلاب وتوزيع الملصقات والكتيبات والمطويات الهادفة من أجل حفظ السلامة المرورية والتقيد بها وهو ما تقوم به أيضاً الجمعيات والحملات الأهلية بالولاية كما يتم عمل المحاضرات والندوات للمواطنين والطلاب في الكليات والمدارس تتم الاستعانة بالخبراء في هذا المجال.

خفض معدلات الجريمة

وعن ظاهرة انتشار مخالفي قانوني العمل والإقامة في المناطق الجبلية وكيفية التعامل معها، أجاب ضابط مركز صور بأنه يتم تسيير الدوريات إلى كافة المناطق الجبلية النائية من حين لآخر وتم ضبط عدد من المخالفين بالتعاون مع المواطنين والمقيمين في هذه المناطق في حال اكتشاف أي شأن يؤثر على الأمن العام ليتم التعامل معه من قبل المركز مباشرة.
وتطرق إلى تساؤلات المواطنين القاطنين في المناطق الجبلية النائية عن دور الشرطة في ضبط ممارسي لعب القمار من العمال الوافدين، فقال المقدم النعماني إن المركز لا يألو جهداً في ضبط المخالفين سواء في جريمة لعب القمار أو غيرها لردع هذه الممارسات وضبط المخالفين، ويتم التعامل معها بتطبيق الإجراءات المتبعة في هذا الشأن.
وبالنسبة لجهود مركز شرطة صور في خفض معدلات الجريمة والمخدرات على وجه الخصوص قال ضابط المركز إنه توجد جهود حثيثة لحفظ الأمن والأمان حيث يوجد تنسيق مباشر ومستمر بين المركز وإدارة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، من خلال تبادل المعلومات والقيام بأعمال التحري وجمع وتحليل المعلومات والقيام بأعمال التحري وضبط الأشخاص والتحفظ عليهم وتسيير الدوريات الأمنية المدنية بشكل دائم لتقصي المعلومات والتأكد منها لضبط الأشخاص.

تعاون مشترك

وقال المقدم النعماني إن هناك تعاونا بين المركز والمجتمع فيما يتعلق بنشر الثقافة الأمنية والمرورية وذلك من خلال إقامة العديد من نقاط التوعية وتقديم النصح والإرشاد لمستخدمي الطريق وتثقيفهم من الجانب الأمني والمروري وتبيان ما هي المحظورات التي يقع فيها قائد المركبة بقصد أو دون قصد. كما يقوم المركز باستقبال الملاحظات من المواطنين والمقيمين ودراستها وتقييمها وتشجيعهم على إبداء آرائهم حول بعض الممارسات الدخيلة على مجتمعنا.
وأكد أن الكل مدرك بأن مخالفة أنظمة السير تشكل خطورة على مستخدمي الطريق وأن الالتزام بالقوانين واللوائح ضرورة ملحة نطلب من الجميع الالتزام بها لينعم بالأمن والأمان والله يحفظ الجميع.