السياحة: افتتاح منتجع البليد أنانتارا السياحي .. قريبا

مؤشر الاثنين ٢٥/يوليو/٢٠١٦ ١٦:٥٢ م
السياحة: افتتاح منتجع البليد أنانتارا السياحي  .. قريبا

صلالة - العمانية

تقوم وزارة السياحة بتنفيذ العديد من المشاريع السياحية والخدمية وكذلك الاهتمام بتطوير وزيادة قطاع الايواء بمحافظة ظفار . وقال مرهون بن سعيد العامري مدير عام السياحة بمحافظة ظفار في حديث لوكالة الانباء العمانية ان عدد المنشآت الفندقية بالمحافظة ارتفع خلال هذا العام الى (34) منشأة فندقية بمختلف المستويات من بينها اربعة فنادق ذات التصنيف (5) نجوم .

واضاف ان مشروع منتجع البليد السياحي أنانتارا الذي يقع ضمن منتزه البليد الأثري المدرج على لائحة اليونسكو لمواقع التراث العالمي سيتم افتتاحه قريبا ويتألف من 146 غرفة وشاليه الى جانب مجموعة من المطاعم والمرافق الترفيهية التي ستساهم في تطوير مستوى الخدمات الفندقية لزوار صلالة . واكد العامري على اهمية تطوير قطاع الايواء في كافة ولايات محافظة ظفار ذات الطابع السياحي مشيرا الى ان هناك مشاريع استثمارية قيد التنفيذ حاليا بالمحافظة كمنتجع أليلا بولاية مرباط اضافة الى منتجع شذا صلالة الذي تم الانتهاء من 60 بالمائة من اعمال المشروع ويضم فندقا وشاليهات تحوي 450 غرفة ومطاعم ومرافق الخدمة السياحية.

واشار الى ان وزارة السياحة تركز على ايجاد سياحة تكاملية بين مختلف محافظات السلطنة واستغلال مكامن القوة في القطاع السياحي من خلال استثمار المقومات الطبيعية والتاريخية واستهداف مشاريع نوعية ذات قيمة اقتصادية مضافة وفائدة للمجتمع مشيرا الى ان السياحة تعد أحد اهم القطاعات الحيوية التي تساهم بشكل فعال في تنويع مصادر الدخل . وقال ان محافظة ظفار تعتبر واجهة سياحية مثالية على مدار العام حيث المناخ المعتدل الذي يشهد تحولا من الاسبوع الثالث لشهر يونيو الى نهاية شهر سبتمبر نظرا لتساقط الامطار وتكون الضباب مع اكتساء الجبال والهضاب ببساط اخضر وتدفق العيون المائية وجريان الاودية في موسم الخريف.

واضاف ان المحافظة تستقطب اعدادا كبيرة من الافواج السياحية الاوروبية عقب نهاية موسم الخريف وتستمر الى شهر ابريل نظرا لما تتمتع به المحافظة من بيئة طبيعية متنوعة كالجبال والشواطئ والصحاري الى جانب المواقع الاثرية والشواهد التاريخية واعتدال الطقس مشيرا الى ان السياحة في محافظة ظفار اصبحت دائمة وطول العام وليست مقتصرة على موسم الخريف . واشار مدير عام السياحة بمحافظة ظفار الى ارتفاع عدد المسافرين القادمين الى مطار صلاله عبر الرحلات الداخلية بنسبة (10%) في الربع الاول من هذا العام مقارنة عن نفس الفترة من عام 2015م الى جانب استقبال ميناء صلاله السفن السياحية العالمية التي بلغ عددها منذ بداية العام الجاري (17) سفينة سياحية فيما بلغ عدد السياح ما يقارب 15 الف سائح من جنسيات مختلفة . وقال ان لجنة رفع كفاءة وتحسين المواقع الخدمية والسياحية بمحافظة ظفار نفذت خلال الفترة من 2013 الى 2015 مشاريع خدمية عديدة وهي مشروع واحة المسافر بحمرير ومشروع صيانة وتطوير منطقة النوافير بشاطئ المغسيل اضافة الى مشروع صيانة تطوير عين جرزيز ومشروع استراحة بشاطئ المغسيل ومشروع دورات مياه ذاتية التنظيف بمختلف المواقع السياحية .

واضاف ان المشاريع الخدمية تضمنت ايضا مشروع توريد وتركيب وتشغيل دورات مياه متنقلة ومشروع عمليات الإنقاذ والإسعاف بشاطئ المغسيل والدهاريز ومشروع تشغيل وصيانة (30) دورة مياه بعدد من المواقع ومشروع واحة الصحراء المؤقتة ومشروع ممشى شاطئ الدهاريز ومشروع تطوير منطقة أكشاك المضابي في اتين ومشروع تطوير منطقة ممشى اتين ومشروع صيانة عين صحلنوت ومشروع عملية الانقاذ والاسعاف على طريق مسقط - صلالة . وقال مرهون بن سعيد العامري ان وزارة السياحة تقوم بتنفيذ مشروع واحة اتين الذي يتضمن منطقة ألعاب لمختلف الفئات العمرية وممشى وجلسات عشبية وممرات مبلطة بالحجارة إضافة الى إنشاء مظلات جلوس ومصلى للرجال وآخر للنساء ودورات مياه . واضاف ان مشروع تطوير وتجميل أكشاك المضابي بسهل اتين اصبح جاهزا وسيتم افتتاحه قريبا ويشتمل على تطوير وتجميل أكشاك المضابي القائمة سابقا وعددها (10) أكشاك .

وأوضح بأنه من بين المشاريع التي تم الانتهاء منها مشروع ممشى سهل اتين الذي يتضمن ممشى بطول 1600 متر ومواقف سيارات ومسار للدراجات الهوائية وميدان للاحتفالات وملاعب أطفال ومقاهي وتشجير وتجميل اضافة الى خدمات البنية الأساسية. واشار مدير عام السياحة بمحافظة ظفار الى انه تم الانتهاء ايضا من تنفيذ مشروع تطويـر وتجميـل شاطـئ الدهاريـز الذي يشتمل على رصف ممرات للمشاة مع إقامة مظلات للجلوس وأماكن للشواء واستراحات وساحات مبلطة ومواقف للسيارات . واضاف ان الوزارة دشنت في شهر مارس الماضي مشروع تشغيل 7 عربات متنقلة بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة / ريادة / وصندوق رفد وبتمويل من شركة صلالة الميثانول مشيرا الى ان العربات صممت وفق الانشطة المحددة لها للمساهمة في تنمية المواقع السياحية وتوفير الخدمات التي يحتاجها السائح وزوار المحافظة حيث خصصت لبيع منتجات الصناعات الحرفية التقليدية والاكلات العمانية اضافة الى تقديم المعلومات والخدمات السياحية .

وحول الخدمات التي تقوم بتنفيذها المديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار خلال موسم الخريف اكد العامري على اهمية ما تقدمه مراكز المعلومات السياحية المؤقتة إلى جانب المراكز الدائمة في المنافذ ومطار صلاله مشيرا الى ان المراكز تتوزع على بعض المواقع السياحية وفي مركز البلدية الترفيهي مقر مهرجان صلالة السياحي .

واضاف ان هذه المراكز تقدم المساعدة والارشاد للزوار والسياح وتزودهم بالكتيبات والخرائط الارشادية التي تتضمن بيانات تعريفية حول الفنادق والشقق الفندقية والمطاعم والأسواق والمعالم السياحية والأثرية ومحطات الوقود كما تعمل المراكز على استقبال ملاحظات واقتراحات الزوار فضلا عن توفير وزارة السياحية لخدمة مركز الاتصال السياحي على مدار الساعة . وقامت الوزارة بطرح مناقصة على الشركات المتخصصة للقيام بعمليات الإنقاذ والإسعاف بشاطئ المغسيل وشاطئ الدهاريز لمدة عامين 2015-2016م حيث تقوم بتوعية السائحين من مخاطر السباحة بالشاطئ أثناء فترة الخريف وعمل أبراج مراقبة مؤقتة على الشاطئ بالإضافة إلى القيام بعمليات الإنقاذ والإسعاف وتوفير وسائل تنقل مناسبة لعمليات المراقبة والانقاذ. واشار مدير عام السياحة بمحافظة ظفار الى ان المديرية تقوم بحملات رقابية وتفتيشية بهدف تحسين الخدمات والجودة في مختلف المنشآت السياحية الإيوائية والمطاعم وأماكن الترفيه والتسلية بالتنسيق مع الجهات المعنية للوصول إلى أفضل النتائج المرجوة لخدمة القطاع السياحي بالمحافظة وتعمل ضمن فريق متكامل من جميع الجهات الحكومية.