هاميلتون يفوز بسباق جائزة المجر الكبرى للفورمولا 1

الجماهير الأحد ٢٤/يوليو/٢٠١٦ ٢٣:٥٧ م
هاميلتون يفوز بسباق جائزة المجر الكبرى للفورمولا 1

بودابست - (أ ف ب): واصل سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون، بطل العامين السابقين، انتفاضته وحقق فوزه الثالث على التوالي والخامس في اخر ستة سباقات، وذلك بعدما انهى جائزة المجر الكبرى، المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، في المركز الاول اليوم الاحد على حلبة "هنغارورينغ".
ودخل بطل الموسمين الماضيين الى حلبة "هنغارورينغ" وهو على بعد نقطة فقط من زميله في مرسيدس الالماني نيكو روزبرغ الذي شاهد الفارق الذي يفصله عن البريطاني يتقلص من سباق الى اخر بسبب معركتهما الطاحنة التي دفعت الفريق الى تحذيرهما بانذار اخير.
وتمكن هاميلتون من انتزاع الصدارة من زميله بتحقيقه فوزه الثامن والاربعين في مسيرته، منفردا في الوقت ذاته بالرقم القياسي من حيث عدد الانتصارات على حلبة "هنغارورينغ" والذي كان يتشاركه مع الاسطورة الالمانية ميكايل شوماخر، وذلك بتحقيقه فوزه الخامس عليها بعد اعوام 2007 و2009 و2012 (مع ماكلارين-مرسيدس) و2013 (مع مرسيدس).
ورفع هاميلتون رصيده الى 192 نقطة في الصدارة بفارق 6 نقاط عن روزبرغ الذي بدأ الموسم باربعة انتصارات متتالية وتصدر البطولة منذ المرحلة الافتتاحية ولم يتنازل عنها حتى السباق المجري بعدما اكتفى بفوز يتيم في المراحل السبع الاخيرة.
واستحق هاميلتون الفوز اذ تصدر السباق منذ اللفة الاولى بعد تفوقه على زميله الالماني الذي انطلق من المركز الاول لكنه اضطر للانحناء مجددا امام البريطاني، فيما حافظ سائق ريد بول-تاغ هيوير الاسترالي دانييل ريكياردو على المركز الثالث الذي انطلق منه، متقدما على سائق فيراري بطل العالم السابق الالماني سيباستيان فيتل وزميله الهولندي ماكس فيرشتابن وسائق فيراري الاخر الفنلندي كيمي رايكونن.

- اثارة في البداية ثم سباق روتيني لمرسيدس -
وجاء الانطلاق مثيرا اذ تمكن هاميلتون من تجاوز روزبرغ الذي تراجع لفترة وجيزة الى المركز الثالث لمصلحة ريكياردو الذي تجاوزه عند المنعطف الاول الا ان السائق الالماني حافظ على رباطة جأشه واستعاد المركز سريعا امام سائقي ريد بول ريكياردو وفيرشتابن وفيتل.
وبقي الوضع على حاله بالنسبة لخماسي الصدارة فيما تمكن الاسباني فرناندو الونسو (ماكلارين-هوندا) من تجاوز مواطنه كارلوس ساينز جونيور (تورو روسو-فيراري) والصعود الى المركز السادس في اللفة الثالثة.
وكان السباق هادئا تماما بعد الاثارة التي شهدها الانطلاق ولم تشهد اللفات الـ15 الاولى (من اصل 70) اي شيء يذكر، فكان هاميلتون وروزبرغ الاسرع على الحلبة وابتعد الاول عن زميله الالماني بفارق ثانيتن ونصف في الوقت الذي عوقب فيه بطل العالم السابق البريطاني جنسون باتون (ماكلارين) بالدخول الى خط الحظائر بسبب مخالفته قواعد الاتصال مع فريقه.
وكان فيتل اول المتوقفين بين سائقي الطليعة في اللفة 15 م لحق به ريكياردو في اللفة التالية وهاميلتون في الـ17، تاركا الصدارة لروزبرغ للفة واحدة فقط قبل ان يتوقف الاخير بدوره.
وكان فيتل المستفيد من التوقف الاول اذ تمكن من تجاوز فيرشتابن الذي وجد نفسه خلف سائق فيراري الاخر كيمي رايكونن الذي تجاوزه في اللفة 18 وصعد الى المركز الخامس لكن الاخير لم يجر توقفه الاول خلافا للسائق الهولندي الذي دخل في معركة حامية مع بطل العالم لعام 2007 والذي انتظر حتى اللفة 30 لاجراء توقفه الاول.
وفي الصدارة، بدأ روزبرغ يضيق الخناق على هاميلتون مع تقدم السباق ووصل الفارق بينهما الى اقل من ثانية لكن بطل العالم استعاد زمام المبادرة وابتعد تدريجيا عن زميله وابتعد قبل جولة التوقفات الثانية التي بدأها فيرشتابن بالنسبة لسائقي الطليعة في اللفة 33 ثم توقف هاميلتون وفيتل في اللفة 42 فخرجا خلف زميليهما روزبرغ الذي تصدر موقتا، ورايكونن في المركز الرابع.
لكن روزبرع توقف في اللفة 43 وخرج مجددا خلف زميله البريطاني والفارق بينهما كان اكبر حتى من السابق، وذلك في الوقت الذي توقف فيه رايكونن للمرة الثانية في اللفة 51 تاركا المركز الرابع لزميله فيتل.
ثم احتدمت المنافسة مجددا بين روزبرغ وهاميلتون بعد ان اضاع الاخير بعض الوقت خلف سيارة هاس التابعة للمكسيكي استيبان غوتييريس لكن بطل العالم عاد ووسع الفارق مجددا وابتعد عن زميله بفارق اكثر من ثانيتين ونصف مع الوصول الى اللفة 57 التي شهدت حادث تصادم بين رايكونن وفيرشتابن وذلك بعدما لامس الفنلندي سيارة منافسه الهولندي خلال محاولة تجاوزه ما تسبب بكسر في جانح سيارته الامامي.
ورغم تضرر الجانح الامامي واصل رايكونن الضغط على فيرشتابن وحاول تجاوزه في اكثر من مناسبة لكن السائق الهولندي الشاب اظهر براعة وبرودة اعصاب وحافظ على مركزه حتى النهاية.

- ترتيب العشرة الاوائل:
1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 115ر30ر40ر1 ساعة
2- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) بفارق 977ر1 ثانية
3- الاسترالي دانييل ريكياردو (ريد بول) بفارق 539ر27 ث
4- الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) بفارق 213ر28 ث
5- الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول) بفارق 659ر48 ث
6- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 044ر49 ث
7- الاسباني فرناندو الونسو (ماكلارين) بفارق لفة كاملة
8- الاسباني كارلوس ساينز جونيور (تورو روسو) بفارق لفة كاملة
9- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس) بفارق لفة كاملة
10- الالماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا) بفارق لفة كاملة

- ترتيب بطولة السائقين:
1- هاميلتون 192
2- روزبرغ 186
3- ريكياردو 115
4- رايكونن 114
5- فيتل 98
6- فيرشتابن 90

- ترتيب بطولة الصانعين:
1- مرسيدس اي ام جي 387 نقطة
2- فيراري 224
3- ريد بول-تاغ هيوير 223
4- وليامس-مرسيدس 94
5- فورس انديا-مرسيدس 74