حلقة عمل حول الأمراض غير المعدية في ظفار

بلادنا الجمعة ٢٢/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٢٥ ص
حلقة عمل حول الأمراض غير المعدية في ظفار

صلالة - ش

أقامت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار ممثلة بقسم مكافحة الامراض غير المعدية أمس حلقة عمل حول برنامج فحص ما فوق الاربعين في مراكز الرعاية الصحية الاولية وذلك بقاعة المؤتمرات والندوات بالمديرية.
وتأتي الحلقة ضمن اهتمام وزارة الصحة في مكافحة الامراض غير المعدية، وتعزيز فعالية الاكتشاف المبكر للحالات المزمنة (السكري، الضغط، والسمنة وامراض القلب) والتعامل معها.
حضر الحلقة مدير دائرة الرعاية الصحية الاولية سالم بن سعيد هباش الكثيري الذي وجه كلمة في بداية الحلقة اكد فيها اهمية اقامة الحلقة التي تعنى بمكافحة الامراض غير المعدية والناتجة عن انماط الحياة العصرية واهمية متابعتها من قبل المؤسسات الصحية.
شارك في الحلقة حوالي 45 طبيبا من مسؤولي عيادات الامراض المزمنة، وممرضو الرعاية الصحية الاولية بمختلف ولايات المحافظة، حيث تهدف الحلقة الى رفع الوعي لدى العاملين الصحيين بأهمية الكشف المبكر للمرض.
وتضمنت الحلقة طرح دليل استرشادي في تحديد عوامل الخطورة لكل مرضى ما فوق سن الاربعين ولتحديد كيفية التعامل معه.
وقد جرى تعميم الدليل الاسترشادي على المراكز الصحية الاولية لتحديد عوامل الخطورة المتوقعة لمرضى الامراض المزمنة.
وتناولت الحلقة عددا من المواضيع المتعلقة بمكافحة الامراض غير المعدية (السكري والضغط، وامراض القلب الخ..) كأهمية الكشف المبكر من خلال برنامج فحص ما فوق الاربعين، ومناقشة تحديد عوامل الخطورة لمرضى ما فوق ما فوق الاربعين وكيفية التعامل معهم، بالاضافة الى تحديد الفئات المستهدفة في كل مؤسسة صحية وخطوات تنفيذها.