83 ألف مشرد من جنوب السودان بحاجة للمساعدات

الحدث الأحد ٢٤/يوليو/٢٠١٦ ٢٣:٤٦ م

جنيف – جوبا – ش – وكالات
ذكرت المنظمة الدولية للهجرة أن أكثر من 83 ألفا من مواطنى جنوب السودان لازالوا مشردين فى مدينة واو بالجنوب وذلك منذ الاشتباكات التى وقعت آخر يونيو الماضى وأنهم بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية.
وأضافت المنظمة- فى تقرير لها فى جنيف أمس- أنها وفى الوقت الذى تواصل تقديم مساعدات منقذة للحياة للمشردين داخل المدينة، إلا أنها غير قادرة على الوصول إلى النازحين الذين يحتمون فى مناطق جنوب المدينة حيث يمنع انعدام الأمن أية قدرة على ذلك فى الأسابيع الأخيرة.
وأكدت المنظمة الدولية أن تأمين الوصول إلى المناطق الواقعة خارج المدينة أصبح أمرا بالغ الأهمية لتقديم المساعدة إلى مايقدر بحوالى 38 ألف نازح خاصة مع عدم تمكن فرق المنظمة من الوصول إلى المناطق الواقعة جنوب المدينة بما فى ذلك عيادة المنظمة المتنقلة إضافة إلى أن انعدام الأمن منع الفرق من العمل لضمان حصول المشردين على المياه الصالحة للشرب.
وفي غضون ذلك؛ أصدرت كوادر حركة المتمردين في جنوب السودان، قرارا بتعيين بديل عن زعيمهم ريك مشار، بعد فرار الأخير من جوبا. وقالت الكوادر، إنها عيّنت وزير المناجم الحالي في حكومة الوحدة الوطنية، تابان دنغ غاي، في منصب نائب رئيس جمهورية جنوب السودان.
وأكد القيادي حزقيال لول غاتكوت، عقب اجتماع لكوادر حركة المتمردين بأحد فنادق العاصمة جوبا، أمس، أن غاي وعد بالانسحاب من منصبه فور عودة مشار إلى جوبا.
وكان مشار أقال غاي الجمعة الفائت، ويأتي قرار تعيين الأخير خلفا له، مؤشرا على عمق الانقسامات في صفوف حركة المتمردين. وتقول مصادر مطلعة، إن مشار ما زال في مختبئا في جوبا، بعد أن تعرض منزله للتدمير بعد معارك عنيفة بين قواته والقوات الحكومية والتي أسفرت عن مقتل 300 شخص على الأقل.
وطلب رئيس الجمهورية سلفا كير، من مشار العودة لجوبا لاستكمال تطبيق اتفاق السلام الموقع في العام 2015، لكن مشار يشترط من أجل العودة، تأمين الحماية له من قبل قوة تدخل اقترحتها دول المنطقة، وأقرتها قمة الاتحاد الأفريقي الأخيرة في كيغالي.