32 معلملة يشاركن ببرنامج الإنماء الوظيفي في شناص

بلادنا الجمعة ٢٢/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٢٥ ص
32 معلملة يشاركن ببرنامج الإنماء الوظيفي في شناص

شناص - أحمد بن حمدان الفارسي

اختتم مركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعاقين بولاية شناص برنامجه التدريبي للإنماء الوظيفي بمشاركة 32 مشاركة من معلمات مدارس الدمج بالولاية بالإضافة إلى جميع الكوادر الفنية العاملة بالمركز. وشمل البرنامج الذي استمر لمدة أسبوع مجموعة من المحاضرات والدروس المتنوعة قدمها نخبة من الأساتذة المختصين من داخل وخارج المركز.
شمل اليوم الأول من البرنامج محاضرة عن أهمية العلاج الوظيفي ودوره في تأهيل حالات الأطفال المعاقين وفي اليوم الثاني محاضرة عن مشاكل النطق والكلام وكيفية التعامل مع مثل هذه الحالات التي تعاني من الصعوبات أما في اليوم الثالث فقد ركز البرنامج على فنيات تعديل السلوك وبرنامج عملي حول تصحيح مفاهيم العلاج الطبيعي.
وأوضح مراحل نمو وتطور الطفل الطبيعي وكيفية التعرف عليها وكيفية تقييم التطور الحركي ومعرفة الخلل ومتي يتم التدخل من قبل الأسرة كما قدم أيضا عرضا مرئيا عن إحدى الحالات بالمركز ومراحل علاجها وتطورها وانتهي بتقديم محاضرة تعريفية ببرنامج الفروسية وركوب الخيل وفوائده لكل فئة من فئات الأطفال ذوي الإعاقة.
كما قدمت د.ريم العيارية أخصائية العلاج الطبيعي بالمركز محاضرات تحت عنوان مشاكل الهضم والإمساك عند الأطفال وكيفية علاجها وبرنامج العلاج المائي باستخدام المسبح والعلاج بالمشي على رمال الشاطئ. واختتمت فعاليات البرنامج في اليوم الخامس بفتح المجال للمناقشات العامة في التربية الخاصة. وقد أشاد المشاركون في البرنامج بالاستفادة التي لمسوها من خلال هذا البرنامج.