كيف تستفيدين من إجازة الأمومة

مزاج الأحد ٢٤/يوليو/٢٠١٦ ٢٣:٣٥ م
كيف تستفيدين من إجازة الأمومة

مسقط-ش
تسعى الأمهات لاستثمار ما يملكن من وقت خلال إجازة الأمومة؛ لتحقيق أقصى فائدة ممكنة منها، والإهتمام بنفسها وراحتها وبأسرتها حسب مقدرتها دون تضيع للوقت، أو هدره بلا فائدة تذكر.
وفيما يلي بعض القواعد التي من شأنها مساعدتكِ على الحصول على أقصى فائدة من إجازة الأمومة:
حدّدي أهدافكِ وأولوياتكِ عند بدء إجازة الأمومة، ليكون لديكِ متسع كافٍ لاستثمارها وتحقيق ما تريدين. حدّدي مثلاً أنكِ ترغبين في المقام الأول رعاية طفلكِ، وفي المقام الثاني إتقان مهارة ما عبر الكمبيوتر، وهكذا.
تعلّمي أساليب الحصول على الراحة والاسترخاء، من قبيل الحصول على التدليك المناسب ومهارات اليوغا والتنفس العميق وما إلى ذلك اجعلي الراحة احترافية في هذه الإجازة.
لا ترهقي ذاتكِ بمهام الأمومة دفعة واحدة وتعلّمي كيفية ترتيب وقتكِ وفقاً لاحتياجاتكِ واحتياجات طفلكِ. رتبي أوقات النوم والرضاعة واستقبال الضيوف والخروج للتمشي في النهارات المشمسة، وما إلى ذلك من أنشطة.
أبقي لديكِ دفتراً جانبياً صغيراً؛ لتدوّني عليه ما قد تنسين من ملاحظات تتعلّق بإخراج الطفل ونومه ورضاعته، وما إلى ذلك من تفاصيل تعينكِ عند زيارة الطبيب.
اطلبي المساعدة ولا تخجلي من هذا، سواءً كانت من والدتكِ أو والدة زوجكِ أو صديقاتكِ المقرّبات، أو حتى من جليسة متمرّسة تثقين بها لرعاية طفلكِ في مرات.
تعرّفي على قوانين العمل وحقوقكِ الوظيفية أثناء إجازة الأمومة وما يليها. إن كانت نقاط معينة في قوانين العمل تعاني لُبساً وغموضاً، فاستعيني بخبير حقوقي متمرّس في قانون العمل وتأكدي من حصولكِ على كافة حقوقكِ.
أعيدي الاستمتاع بأجواء البيت والاستغراق في تفاصيله وتوضيبه بالطريقة التي كنتِ ترغبين بها لكن كان يعيقكِ العمل وانشغالاته عنها.