وداعا لأوجاع الأسنان

مزاج الأحد ٢٤/يوليو/٢٠١٦ ٢٣:٣٤ م

دانا دوفي-ترجمة: أحمد بدوي
هل ذهبت مؤخرا الى طبيب الأسنان وأجريت حشوا للعصب وعانيت بعض المخاوف والألم؟ ربما يجعل الاستخدام الجديد للخلايا الجذعية في زراعة الأسنان مثل تلك الآلام شيء من الماضي.
فقد طور باحثون من جامعة نوتنجهام وجامعة هارفارد حشو أسنان يحفز إعادة نمو الأسنان، ويسمح للأسنان بإصلاح نفسها وفي الوقت نفسه فإنه يمنع حدوث مزيد من الضرر للأسنان. والحشو المبتكر للأسنان كما نشرت مجلة نيوزويك يمكن تثبيته في الأسنان المتآكلة تماما مثل الحشو التقليدي، إلا أنه وبمجرد تثبيته لا يسد فراغا وحسب ولكنه يقوم بتحفيز خلايا جذعية لتشجيع نمو المادة العظمية التي تشكل الغالبية العظمى من الأسنان.
وفي العادة عندما يقوم طبيب الأسنان بعمل حشوة فإنه يحفر أولا داخل السن حتى يمكنه تثبيت حشوة دائمة تكون عادة من الخزف بلون الأسنان أو الذهب أو مواد معدنية أخرى داخل أنسجة لب السن، وهذه الأنسجة اللينة تكون حية وتتكون من أعصاب وأوعية دموية وهذا هو سبب الإحساس بالألم عند حشو العصب.
يقول آدم سيليز الباحث في مركز ماري كوري بجامعة نوتجهام: لقد قمنا بتصميم مواد حيوية صناعية يمكن استخدامها على نحو مماثل لحشوات الأسنان ولكن يتم وضعها لتكون في اتصال مباشر مع أنسجة اللب لتحفيز الخلايا الجذعية الاصلية لإصلاح وتجديد أنسجة اللب والعاج المحيط به.
وفي بعض الأحيان يكون التسوس قد انتشر بصورة كبيرة في الأسنان ومن ثم لا يكون الحشو كافيا لمنع المزيد من العدوى. وقد يحدث في حالات نادرة انتشار لتسوس الأسنان ويتحول الى مشكلة خطرة للغاية إذا ما تركت دون علاج. كما أن الإصابة في الأسنان الخلفية العلوية يمكن أن تنتشر إلى الجيوب الأنفية وراء العين، ومن الممكن أن تدخل الى المخ وتسبب الوفاة.
وعند فشل الحشو العادي في السيطرة على العدوى فإن طبيب الأسنان يوصي بحشو العصب، وهذا الإجراء ينطوي على إزالة لب وأعصاب الأسنان لوقف انتشار تسوس الأسنان، ثم وضع حشوة دائمة لمنع حدوث المزيد من التدهور. وللأسف تكون المادة الحية في السن قد أزيلت ويكون هناك احتمال كبير بسقوط الحشوة مع مرور الوقت.
والجهاز الجديد يمكن أن يغني عن هذه الإجراءات المؤلمة مع ضمان عدم حدوث تدهور في تسوس الأسنان والسماح بإعادة نمو اللب الداخلي والعاج المكون للسن. وقد حصلت حشوات الأسنان الجديدة المبتكرة مؤخرا على جائزة من الجمعية الملكية للكيمياء بعد أن وصفتها بأنها "نموذج جديد لعلاج الأسنان"، حسبما ذكرت مجلة نيوزويك. ويأمل العلماء الآن في تطوير تقنية مع الشركاء في الصناعة لجعلها متاحة للاستخدام التجاري.
عن ميديكال ديلي