مبادرة وطنية لإنقاذ أودية السلطنة من التصحر

بلادنا الأحد ٢٤/يوليو/٢٠١٦ ٢٣:٢٤ م

مسقط - ش

أطلق المركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني، باعتباره مركز بحوث علمية في الجانب البيئي بالسلطنة، مبادرة وطنية بيئية تحت عنوان "مبادرة الأودية الخضراء بالسلطنة" بهدف إنقاذ مختلف الأودية في السلطنة من ظاهرة التصحر من خلال إعادة التوازن الطبيعي والبيئي لها بأشجار برية محلية عمانية محققة بذلك أهدافاً بيئية وسياحية وتوعوية واقتصادية واجتماعية ورياضية.
وتأتي هذه المبادرة الوطنية ضمن احتفالات السلطنة باليوم العالمي لمكافحة التصحر، بمشاركة واسعة من مختلف الجهات الحكومية والخاصة والمؤسسات الاكادمية البحثية ومؤسسات المجتمع المدني بالسلطنة والمجتمع المحلي وهي: وزارة البيئة والشؤون المناخية، وزارة الزراعة والثروة السمكية، وزارة البلديات الاقليمية وموارد المياه، بلدية مسقط، الهيئة العامة للكشافة والمرشدات بوزارة التربية والتعليم، مكتب حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني، حديقة النباتات العمانية بديوان البلاط السلطاني، لجنة الرياضة والبيئة باللجنة الأولمبية العمانية، الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة (بيئة)، شركة حيا للمياه، شركة أوكسيدنتال، شركة الصفاء الاغذية، شركة النماء للدواجن، جامعة السلطان قابوس، الجامعة الالمانية، الكلية التقنية العليا بالخوير، جمعية البيئة العمانية، جماعة نظف عمان، جماعة مساندي البيئة، نادي بوشر الرياضي، ممثلو أهالي منطقة الأنصب بولاية بوشر، ممثلو أهالي بعض الولايات بالسلطنة.
وتم خلال الاجتماع التنسيقي بين مختلف الجهات المشاركة في هذه المبادرة الوطنية البيئية الذي ترأسه د. سيف بن راشد الشقصي المدير التنفيذي للمركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني مناقشة أهداف هذه المبادرة ومحاورها، وأهمية هذه المبادرة من الناحية البيئية والسياحية والاقتصادية والاجتماعية والتوعوية والرياضية، كما تمت مناقشة آليات عمل المبادرة، والخطة الزمنية للتنفيذ، والتركيز على أهمية مشاركة أبناء المجتمع المحلي في تنفيذ هذه المبادرة كنوع من الشراكة الحقيقية بين الجهات والمجتمع.
وستنفذ المرحلة الأولى من هذه المبادرة في وادي منطقة الأنصب بولاية بوشر بمحافظة مسقط كبداية لانطلاقتها بمشاركة أبناء ولاية بوشر في معسكر عمل تشارك فيه مختلف الجهات.
وأكد د. الشقصي أن تبني المركز الوطني لهذه المبادرة البيئية الوطنية يأتي في إطار اهتمامه بالغطاء النباتي في السلطنة، والعمل على الحفاظ على الأشجار البرية العمانية من التدهور والانقراض، حيث تشكل هذه المبادرة إحدى نتائج الدراسات البحثية البيئية الميدانية التي قام بها المركز على الغطاء النباتي في السلطنة.