وسائل الإعلام العربية والعالمية تحتفي بذكرى النهضة

بلادنا الأحد ٢٤/يوليو/٢٠١٦ ٢٣:٢٣ م
وسائل الإعلام العربية والعالمية تحتفي بذكرى النهضة

مسقط - العمانية

استمرت العديد من وسائل الإعلام الخليجية والعربية والعالمية مسموعة ومقروءة ومرئية ووكالات أنباء ومواقع إلكترونية في الإشادة بإنجازات النهضة العمانية المباركة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم/ حفظه الله ورعاه/ وقد ألقت وسائل الإعلام المختلفة الضوء على الكثير من الجوانب مستعينة بالتقرير الشامل الذي بثته وكالة الأنباء العمانية بمناسبة يوم النهضة المباركة والأنشطة العمانية الأخرى.

مسيرة مباركة

وكالة أنباء الإمارات قالت إن السلطنة تقف وطنا ومواطنا ودولة ومجتمعا خلال هذه الأيام باعتزاز فخورة بما تم إنجازه على امتداد الـ 46 عاما الماضية من مسيرتها المباركة بقيادة السلطان قابوس بن سعيد المعظم.
وذكرت الوكالة في تقريرها الذي نشرته يوم الجمعة الفائت إن ذكرى يوم الثالث والعشرين من يوليو 1970 "يوم النهضة" الذي يشع ضياء ونورا على أرجاء عمان يجدد العمانيون فيه عهدا جديدا لمستقبل عظيم للوطن والمواطن مقرونين بأنبل مشاعر التقدير والعرفان والوفاء لقيادة جلالة السلطان قابوس الحكيمة.
ونشرت وكالة الأنباء السعودية تقريرا عن يوم 23 يوليو ذكرت فيه أن هذه المناسبة العزيزة تأتي والسلطنة في مرحلة مهمة في مسيرة العمل التنموي الذي يستهدف النهوض بالعديد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية مستفيدة من الفرص والمقومات الاستثمارية المتنوعة.
من جانبها قالت وكالة الأنباء القطرية إن ثقة جلالة السلطان السامية عميقة في قدرات المواطن العماني للاضطلاع بدوره في بناء حاضره وصياغة مستقبله، حيث كانت عناية السلطان قابوس الدائمة بتوفير فرص المشاركة الإيجابية للإنسان العماني في مختلف الميادين.
كما أوردت وكالة أنباء البحرين في تقرير لها أن بناء الدولة العصرية في سلطنة عمان جاء من خلال خطوات مدروسة متدرجة ثابتة تبني الحاضر وتمهد للمستقبل، فمنذ عام 1976 تم تنفيذ خطط تنمية خمسية متتابعة لبناء الوطن والمواطن ضمن توازن دقيق بين المحافظة على الجيد من موروثها ومقتضيات الحاضر.
وكالة الأنباء الكويتية قالت إن سلطنة عمان تحتفل بيوم النهضة المباركة الموافق 23 يوليو من كل عام والذي شكل علامة تاريخية فارقة انطلقت معها عمان دولة وشعبا ومجتمعا الى آفاق العزة وبناء دولة عصرية.

إنجازات في مختلف الميادين

وتناولت عدد من الصحف الخليجية والعربية أمس الأول السبت موضوعات ومقالات بمناسبة احتفال السلطنة بيوم النهضة المباركة حيث سلطت الضوء على الكثير من جوانب الإنجازات التي تحققت في مختلف الميادين وفيما يلي أبرز ما جاء فيها.
صحيفة "البيان" الإماراتية قالت: تقف السلطنة وطناً ومواطناً دولة ومجتمعاً خلال هذه الأيام باعتزاز فخورة بما تم إنجازه على امتداد الـ 46 عاما الماضية من مسيرتها المباركة بقيادة السلطان قابوس بن سعيد الذي حشد كل طاقات الوطن بشرية ومادية، تاريخية ومعاصرة.
وقالت صحيفة "الاتحاد": تأتي هذه المناسبة المجيدة والسلطنة في مرحلة مهمة في مسيرة العمل التنموي الذي يستهدف النهوض بالعديد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية مستفيدة من الفرص والمقومات الاستثمارية المتنوعة لمختلف محافظات السلطنةة.
وقالت صحيفة "الرياض" السعودية: تأتي هذه المناسبة العزيزة والسلطنة في مرحلة مهمة في مسيرة العمل التنموي الذي يستهدف النهوض بالعديد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية وبما يتيح المزيد من فرص العمل وبرامج التدريب والتأهيل ورفع الكفاءة الانتاجية.
كما قالت صحيفة "مكة" السعودية في تقرير لها ان السلطان قابوس أرسى، منذ فجر اليوم الأول للنهضة بحكمة ونفاذ بصيرة ورؤية وبأبوة حانية استوعبت كل أبناء الوطن أسس ودعائم الوحدة الوطنية باعتبارها ركيزة راسخة تنطلق منها، وترتكز عليها جهود التنمية في شتى المجالات.
وقالت صحيفة "العرب" القطرية انه مع تباشير ذكرى يوم النهضة المباركة، يجدد العمانيون في هذا اليوم المجيد، الذي كان فاتحة عهد جديد لمستقبل عظيم للوطن والمواطن، العهد والولاء مقرونين بأنبل مشاعر التقدير والعرفان والوفاء لقيادة السلطان قابوس الحكيمة الرائدة.
من جهتها قالت صحيفة "الشرق" القطرية: إلى جانب امتداد منجزات النهضة المباركة المتلاحقة ومكاسب التنمية في شتى المجالات لتشمل كافة محافظات السلطنة بدون استثناء مستهدفة تحقيق الرفاه للمجتمع، فإن العدالة والتوازن كانا سمتين لازمتا مسيرة النهضة الظافرة طوال السنوات الماضية.
وقالت صحيفة "الوسط" البحرينية: دأبت السياسة العمانية الخارجية منذ بداية النهضة على مد جسور الصداقة وفتح آفاق التعاون والعلاقات الطيبة مع مختلف الدول وفق أسس راسخة من الاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، واحترام علاقات حسن الجوار.

علامة تاريخية فارقة

وأوردت صحيفة "الجريدة" الكويتية أن سلطنة عمان تحتفل بـ "يوم النهضة المباركة" الموافق 23 يوليو كل عام، الذي شكل علامة تاريخية فارقة انطلقت معها عُمان دولة وشعباً ومجتمعاً الى آفاق العزة وبناء دولة عصرية قادرة على تحقيق التقدم والسعادة والرخاء لأبنائها ومواكبة التطور الإنساني من حولها.
وقالت "الدستور" الأردنية انه طوال السنوات الماضية من مسيرة النهضة المباركة شكلت الثقة العميقة في قدرات المواطن العماني للاضطلاع بدوره في بناء حاضره وصياغة مستقبله ملمحا قويا ومميزا كمستقبل عماني مشرق.
وقالت صحيفة "النهار" اللبنانية: تأتي هذه المناسبة المجيدة والسلطنة في مرحلة مهمة في مسيرة العمل التنموي الذي يستهدف النهوض بالعديد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية مستفيدة من الفرص والمقومات الاستثمارية المتنوعة.
كما قالت صحيفة "السفير" اللبنانية: ان السلطان قابوس اعتبر ان ما تحقّق على الأرض الطيبة من منجزات حضارية في مجالات عديدة تهدف كلها إلى تحقيق غاية نبيلة واحدة هي بناء الإنسان العماني الحديث.
وفي مصر قالت صحيفة "الأهرام" إن السلطان قابوس يتابع بنفسه وضع لبنات البناء والتنمية على كل شبر من أرض عمان ويولي عناية دائمة بتوفير فرص المشاركة الايجابية للإنسان العماني في مختلف الميادين.