تركيا وتايلاند أفضل الوجهات الخارجية للعمانيين

بلادنا الأحد ٢٤/يوليو/٢٠١٦ ١١:٥١ ص
تركيا وتايلاند أفضل الوجهات الخارجية للعمانيين

مسقط - محمد فهمي رجب

ذكر عدد من وكالات السفر والسياحة المحلية أن هناك انخفاضاً ملحوظاً في أعداد السياح العمانيين المسافرين إلى الخارج قدَّره البعض بنسبة تصل إلى 80 % من عدد السياح العمانيين في الأعوام الفائتة.

وأرجعوا ذلك إلى عدة أسباب جاء في مقدمتها انخفاض أسعار النفط العالمية الذي أثر على جميع دول مجلس التعاون، بالإضافة إلى أن الموسم السياحي انحصر في شهري يوليو وأغسطس نظراً لأن شهر رمضان حل في مطلع شهر يونيو الفائت. كما أن صلالة صارت وجهة محلية للأغلبية من العمانيين لقضاء إجازاتهم العائلية فيها.
وتصدرت تركيا خلال موسم العطلات الحالي قائمة أفضل الوجهات السياحية الخارجية لدى العمانيين في ظل ارتفاع أسعار تذاكر الطيران والفنادق في الدول الأوروبية، بينما حافظت تايلند على المركز الثاني في قائمة أفضل الوجهات السياحية الخارجية.
من قسم العطلات بالطيران العماني يقول سامي الرئيسي: انخفضت بالفعل أعداد المسافرين العمانيين للخارج بقصد السياحة خلال العام الجاري مقارنة بالأعوام الفائتة نظراً لانخفاض أسعار النفط، وهو تأثير يلقي بظلاله على الأوضاع المالية للمسافرين.
وأكد أن الرحلات الداخلية إلى مدينة صلالة تحتل المرتبة الأولى في عدد العمانيين المسافرين عبر الطيران العماني الراغبين في قضاء العطلة الصيفية هذا العام.
وقال المدير المالي والإداري لشركة لينة للسفر والسياحة محمد عبد السميع فؤاد: إن الإقبال الأكبر من قبل المسافرين لقضاء الإجازات الصيفية في الخارج ينصب هذا العام على تركيا وتايلند وجورجيا ومصر، نظراً لانخفاض أسعار تذاكر السفر إلى تلك الدول مقارنة بغيرها من الوجهات السياحية في القارة الأوروبية.
ويؤكد مستشار السفر بالشركة المتحدة للسفر والسياحة خالد الفزاري تراجع عدد المسافرين العمانيين لقضاء العطلات الصيفية خارج السلطنة وإن اختلفت نسبة الانخفاض، على حد قوله، بين مكتب سفريات وآخر ولكن الجميع يتفقون على وجود انخفاض ملحوظ في أعداد العمانيين المسافرين للخارج هذا العام.