داعش يتبنى للمرة الأولى هجوما في ألمانيا

الحدث الثلاثاء ١٩/يوليو/٢٠١٦ ٢٣:٥٤ م

فورتسبورغ - ألمانيا – – وكالات

أعلن تنظيم داعش أمس الثلاثاء المسؤولية عن الاعتداء الذي نفذه طالب لجوء أفغاني يبلغ من العمر 17 عاما، بفأس وسكين على متن قطار في ألمانيا، وهو أول هجوم يتبناه على الأراضي الألمانية. وقالت السلطات الألمانية إنها عثرت على راية لتنظيم داعش بين مقتنيات طالب اللجوء، الذي جرح أربعة سياح من أسرة واحدة من هونج كونج. وقتل المهاجم أثناء محاولته الفرار.

وذكرت وكالة أعماق التابعة لتنظيم داعش أمس الثلاثاء أن منفذ العملية «أحد مقاتلي داعش» وأن الهجوم جاء «استجابة لنداءات استهداف دول التحالف التي تقاتل داعش». وأعلن وزير الداخلية في مقاطعة بافاريا يواكيم هيرمان أن اثنين من الجرحى الأربعة في حالة حرجة.

وقال هيرمان لشبكة «زد دي اف» التلفزيونية «نتمنى الشفاء للمصابين بجروح خطيرة». وحتـــى الآن لم تستهدف ألمانيا هجمات كبيرة كتلك التي وقعت في نيس جنـــوب فرنسا الأسبوع الفائت، عندما اندفـــع محمد لحويج بوهلال (31 عامـــا) بشاحنـــة على حشـــد من الناس كانوا يشاهدون عرض الأسهم النارية بمناسبـــة العيد الوطني ما أدى إلى مقتل 84 شخصا. وتبنى تنظيم داعش الاعتداء.
والهجوم في بافاريا قد يثير نقاشا وطنيا حادا حول اندماج المهاجرين واللاجئين بعد تدفق قياسي للاجئين العام الفائت.
وصل الأفغاني القاصر وحيدا بدون عائلته إلى ألمانيا قبل نحو عامين.
وكان محتضنا من قبل أسرة في المنطقة منذ اسبوعين، بحسب هيرمان. وقال متحدث باسم وزارة الداخلية بعد ساعات على الهجوم، وقال «يتعين تحديد الدافع وإلى أي مدى كان ينتمي في الأوساط المجتمعية أو إن كان قد تحول إلى التطرف مؤخرا» مضيفا ان المهاجم لم يكن لديه سجل جنائي في ألمانيا.
وقع الهجوم أمس حوالي الساعة 9:15 مساء (19:15 ت غ) على متن القطار الذي كان يقوم برحلة بين مدينتي ترويشلينغن وفورتسبورغ في بافاريا.
وقال شاهد عيان يقيم قرب محطة القطار لوكالة د.ب.أ الألمانية أن القطار الذي كان يقل 25 شخصا بدا مثل مسلخ «والدماء تغطي أرضه».
والرجل الذي رفض الكشف عن اسمه قال إنه شاهد الناس يزحفون من العربة وطلبوا مستلزمات الإسعافات الأولية فيما كان ضحايا آخرون على الأرض في الداخل. وقال متحدث باسم الشرطة «تمكن المهاجم من مغادرة القطار، وطاردته الشرطة وخلال المطاردة أطلقوا النار على المهاجم وقتلوه».