مصر تُنهي التحقيق في حادثة سقوط الطائرة الروسية

الحدث الثلاثاء ١٩/يوليو/٢٠١٦ ٢٣:٥١ م
مصر تُنهي التحقيق في حادثة سقوط الطائرة الروسية

القاهرة – ش – وكالات
أعلنت وزارة النقل الروسية، أن وزير النقل المصري شريف فتحي أعلن انتهاء مرحلة التحقيق في أسباب سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء والتي سقطت في 31 أكتوبر الفائت وأسفرت عن مقتل 224 راكبا.
وأكدت الوزارة وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء "سبوتنيك" الروسية، أنها تواصل التعاون مع وزارة الطيران المدني المصرية في مجال توفير الظروف الآمنة للرحلات. وأضافت أن المعلومات حول انتهاء مرحلة التحقيق في أسباب سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء في أكتوبر 2015.
وتشير المعلومات الأخيرة التي كشفتها لجنة التحقيق والتي أرسلتها للنائب العام إلى شبهة جنائية في الحادث وبناء عليها قرر النائب العام المصري المستشار نبيل صادق، إحالة التحقيقات في الحادث إلى نيابة أمن الدولة العليا مضيفا في بيان سابق له أن القرار اتخذ بعد ورود تقرير من مكتب التحقيقات الجنائية الروسية يشير إلى شبه جنائية وأن لجنة التحقيق المشكّلة من وزارة الطيران المدني، ذكرت في تقريرها المرسل للنيابة العامة أن حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء ينطوي على شبهة جنائية أيضا.
التقرير الأولي للجنة التحقيق الرسمية كشف أن البحث عن أجزاء الحطام امتد إلى أكثر من 16 كيلومترا من موقع الحطام الرئيسي كما أظهرت أجهزة مسجلات الطيران وهي الصندوق الأسود الخاص بالمعلومات والبيانات أن خط سير رحلات الطائرة قبل وقوع الحادث بخمسة أيام كانت بين مطارات روسية ومطارات مصرية فقط وأن الرحلة التي سبقت الحادث أقلعت من مطار "سمارا" بروسيا إلى شرم الشيخ. وكان شريف فتحي وزير الطيران المدني قد غادر القاهرة الأحد، متوجها إلى روسيا لبحث استئناف حركة السياحة والطيران المتوقفة منذ حادث سقوط الطائرة. وقال إنه سيلتقي خلال زيارته التي تستمر 3 أيام عددا من المسؤولين الروس خاصة في قطاعي الطيران والسياحة وذلك لبحث التعاون في مجال أمن المطارات وسبل استعادة الأفواج السياحية وحركة الطيران بين البلدين.