300 طالب يشاركون في البرامج الصيفية لجامعة السلطان قابوس

بلادنا الثلاثاء ١٩/يوليو/٢٠١٦ ٢٣:١٧ م
300 طالب يشاركون في البرامج الصيفية لجامعة السلطان قابوس

مسقط -
تواصلت فعاليات البرنامج الصيفي “المستكشف الناشئ”، وذلك في جامعة السلطان قابوس برعاية نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية البروفيسور علي بن هويشل الشعيلي.

ويهدف البرنامج إلى توفير بيئة تعلم تكسب الطالب المعرفة الأكاديمية إلى جانب صقل مهاراته الذاتية والإبداعية بنمط يجمع بين العلم والترفيه.

ويستمر البرنامج خلال الفترة من 17 يوليو الجاري إلى 18 أغسطس المقبل، بمشاركة 118 من الطلبة منهم 36 طالبا و82 طالبة من المجيدين علميا في مادة الرياضيات من مختلف مدارس السلطنة، إذ يتم تدريسهم ثلاثة مساقات مختلفة هي اللغة الإنجليزية والرياضيات والحاسب الآلي، إلى جانب الزيارات الميدانية والرحلات الترفيهية للطلبة.

ويقدم المركز حاليا بالإضافة إلى هذا البرنامج، برنامجا آخر هو الدورة الصيفية المكثفة في مهارات الحاسوب واللغات ويشارك فيها 182 طالبا وطالبة. وقد خرج المركز بنتائج إيجابية في برامجه المتنوعة بتفعيل وسائل الترفيهية في المجال التعليمي.

وقال مستشار رئيس الجامعة للتخطيط والتطوير، المدير التنفيذي للبرنامج راشد بن حمد الكيومي: يتميز البرنامج بانقسامه إلى فترتين هما الفترة الصباحية وهي الأساسية وبرنامج تطبيقي في الفترة المسائية، إذ قمنا بتعديل البرنامج التطبيقي بإضافة برنامج المبرمج الناشئ، وهو برنامج مختص بتعليم الطلبة على أساسيات البرمجة الإلكترونية وتطبيقها عمليا، علاوة على إضافة برنامج الفنون التشكيلية تلبية لرغبة الطلبة، مع زيادة عدد ساعات التربية الرياضية.

وقالت مساعدة العميد للتدريب وخدمة المجتمع بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية د.نايفة بنت عيد سليم: إضافة إلى البرنامج الأكاديمي الذي يقدمه البرنامج للطلبة ركزنا كمشرفات قائمات على السكن على الجانب الاجتماعي من خلال دعم ثقة الطلاب بأنفسهم، وذلك بتنمية علاقاتهم الاجتماعية والاندماج مع البيئات المختلفة من محافظات السلطنة، والتعاون وغرس لديهم الوقت الالتزام.

الجدير بالذكر أن من أهم الأنشطة التي يركز عليها مركز خدمة المجتمع بجامعة السلطان قابوس السعي لخدمة المجتمع والمضي قدما لتطوير وتوسيع مفهوم البحث العلمي داخل المجتمع الجامعي وخارجه، وذلك بإعداد وتنفيذ برنامج علمي ترفيهي للطلبة المشاركين فيه في مواد الرياضيات والحاسب الآلي واللغة الإنجليزية، والذي يهدف إلى مزج التعليم بالمرح والترفيه كإحدى الوسائل المهمة لإيصال المعلومة بطرق محببة للطلبة وتوفير جو تعليمي يجتذب إليه الطلبة ليخرجوا بصورة إيجابية وبحصيلة ممتازة من المحتوى، وقد لاقى البرنامج استحسان الطلبة المشاركين والمسؤولين عن برنامج المستكشف الناشئ.