الليبيون يبحثون تشكيل جيش موحد

الحدث الأحد ١٧/يوليو/٢٠١٦ ٢٣:٥١ م
الليبيون يبحثون تشكيل جيش موحد

تونس – ش – وكالات
واصل الليبيون يوم أمس في العاصمة التونسية جلسات الحوار السياسي الليبي التي تتناول عددا من القضايا المتعلقة بتطبيق الاتفاق السياسي الذي تم توقيعه أواخر العام الفائت بمدينة الصخيرات المغربية. وقالت مصادر من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إن الاجتماعات التي بدأت أمس الأول وستستمر يومين بمشاركة المبعوث الأممي مارتن كوبلر ستتناول الصعوبات التي تواجه تطبيق الاتفاق السياسي إضافة إلى عدد من القضايا الخلافية الأخرى.
وفي أول ما يبحثهُ أعضاء "الحوار السياسي الليبي" خلال اجتماع تشاوري سبل تشكيل جيش ليبي "موحد" في بلدهم الذي تمزقه الانقسامات السياسية والتهديدات الإرهابية.
وفي نهاية اليوم الاول من الاجتماع التشاوري بين أعضاء "الحوار السياسي الليبي" حول "التطورات في ليبيا والعقبات التي تواجه تنفيذ الاتفاق السياسي الليبي" الموقع في الصخيرات بالمغرب، أكد مارتن كوبلر رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في في تونس ان "المخرج الوحيد" لازمة ليبيا يبدأ بتشكيل جيش موحد.
وقال كوبلر بحسب الترجمة الرسمية لتصريحاته إن "جميع مشاكل ليبيا الآن مرتبطة بالوضع الأمني.. والمخرج الوحيد هو وجود جيش ليبي موحّد يكون تحت قيادة المجلس الرئاسي وفق ما جاء في الاتفاق السياسي الليبي"، مشددا على انه "لا يمكن أن تكون ليبيا موحدة وبها عدة جيوش".
وكان اطراف النزاع الليبي وقعوا في ديسمبر في منتجع الصخيرات بالمغرب اتفاقا برعاية الامم المتحدة انبثقت عنه حكومة الوحدة الوطنية التي تتمركز منذ ثلاثة اشهر في العاصمة طرابلس وتحاول توسيع رقعة نفوذها لتشمل سائر انحاء البلاد ولكنها تصطدم خصوصا بممانعة من حكومة موازية تتخذ من الشرق مقرا لها.
واضاف كوبلر "هناك اجتماع الأحد في تونس بين أعضاء المجلس الرئاسي وأعضاء الحوار السياسي، وايضا لقاء بين أعضاء الحوار السياسي وهيئة صياغة الدستور".
ولفت المبعوث الدولي إلى ان "فترة الاتفاق السياسي الليبي مؤقتة جدا: عامان على أقصى تقدير وبعدها يجب أن يكون هناك دستور"، مذكرا بأن "سلطنة عمان دعت أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور لمناقشته، والآن مشروع الدستور مطروح على الطاولة ومن المهم أن يطلع أعضاء الحوار السياسي الليبي على الدستور".
وأضاف "يوم الاثنين والثلاثاء هناك اجتماع في تونس بين المجلس الرئاسي وبين الأطراف الأمنية الفاعلة (في ليبيا) حول كيف يكون هناك جيش ليبي موحد".
وجدد المبعوث الدولي التأكيد على رغبته في لقاء اللواء خليفة حفتر قائد القوات الموالية للحكومة غير المعترف بها والتي تسيطر على مناطق في شرق البلاد. وقال كوبلر "أريد أن اقابل الجنرال حفتر وأرى موقفه وأتفهم موقفه. كل أسبوع اتصل به لأحدد موعدا، حتى الآن هو لم يوافق على مقابلتي".
يذكر أن مدينة الصخيرات المغربية شهدت يوم 17 ديسمبر العام الفائت توقيع اتفاق بين أطراف ليبية نص على تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا، غير أن الاتفاق لم يحظ بالإجماع ورفضه رئيس المؤتمر العام في طرابلس نوري بوسهمين ورئيس مجلس النواب في طبرق عقيلة صالح، وقالا إن الموقعين لا يمثلون إلا أنفسهم.
المجتمعون في الصخيرات اتفقوا على تعيين علي القطراني وعبد السلام قاجمان نائبين لرئيس الوزراء فايز السراج، كما نص الاتفاق على تشكيل حكومة توافق وطني تقود مرحلة انتقالية من عامين، تنتهي بإجراء انتخابات تشريعية. وحفل التوقيع حضره مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر ووزراء خارجية عرب وأوربيون وممثلون عن هيئات دبلوماسية ودولية، إضافة إلى أعضاء في مجلس النواب المنحل، والمؤتمر الوطني العام.

*-*

معرض لمفخخات وألغام داعش بمصراته الليبية
عرض جهاز مكافحة الجريمة في مصراتة بالتعاون مع فريق خبراء المتفجرات المشترك بمدينة مصراتة غرب ليبيا، في مقرهم، الألغام والمفخخات التي نزعوها من مناطق الاشتباكات بين قوات البنيان المرصوص وداعش بمدينة سرت. ووصل عدد القطع المعروضة إلى 200 قطعة نزعت من مائة وثلاثة موقعا في المساحة الممتدة ما بين منطقة السدادة ومدينة سرت.
وقال مدير مكتب الإعلام بجهاز مكافحة الجريمة مصرته، مضر بن نصر، لموقع ليبا الخبر: إن ستة وثلاثين موقعا تم تأمينها بشكل كامل ونزع الألغام منها. وأضاف بن نصر أنهم يتلقون معلومات من المقاتلين والأهالي بوجود ألغام أو مفخخات مزروعة في أماكن عدة خاصة التي ينسحب منها التنظيم، وعلى ضوء هذه المعلومات يتحرك أعضاء الفريق ويقومون بنزع هذه الألغام.
و قتل أحد أفراد الفريق جراء في اشتباكات بينما كان يقوم بنزع أحد الفخاخ التي زرعها مقاتلو داعش. يذكر أن هذه الأجهزة تعمل بتكليف من غرفة عملية البنيان المرصوص لمحاربة داعش في الرابع والعشرين من مايو الجاري.