البعض اشار لعدم علاج الخلل في الهجوم واخرين طالبوا بلاعبي الخبرة محللون ومدربون "اثنوا"على قائمة اللاعبين الذين تمت دعوتهم لمنتخبنا الوطني

الجماهير الأحد ١٧/يوليو/٢٠١٦ ٢٣:٣٨ م
البعض اشار  لعدم علاج الخلل في الهجوم واخرين طالبوا بلاعبي الخبرة
محللون ومدربون "اثنوا"على قائمة اللاعبين الذين تمت دعوتهم لمنتخبنا الوطني

متابعة - سعيد الهنداسي

ظهر مدرب المنتخب الوطني لوبيز كارو مرة أخرى للإعلام واعلن عن الأسماء التي ستدخل المعسكرات القادمة لوبيز في هذا المؤتمر أعلن عن اسماء 31 لاعبا قدم لهم الدعوة للانضمام للمنتخب للمرحلة القادمة التي ستبدأ من اليوم من خلال برنامج اعداد المنتخب وستنطلق التدريبات مساء بمجمع السلطان قابوس الرياضي في بوشر وتستمر لغاية 26 من الشهر الجاري في معسكر داخلي بمسقط ثم يعقبه معسكرا آخر خلال الفترة من 31 الى 9 من أغسطس القادم يخوض خلالها مباراة ودية مع تركمانستان في الثامن من أغسطس ، لتبدأ بعد ذلك أولى المعسكرات الخارجية والتي ستكون في العاصمة البريطانية لندن في الفترة من 17 من أغسطس حتى 6 من سبتمبر القادم يلعب خلالها المنتخب مباراة ودية مع المنتخب الايرلندي في 31 من أغسطس لنصل الى المعسكر الرابع للمنتخب في الفترة من الثالث من أكتوبر حتى 11 من نفس الشهر يلعب فيه المنتخب مباراتين الأولى مع منتخب الأردن في السابع من أكتوبر وضد البحرين في من نفس الشهر11 في مسقط ، وسيكون آخر المعسكرات التي سيخوضها المنتخب في 7 من نوفمبر حتى 15 من نفس الشهر وفي هذا المعسكر الأخير ستكون للمنتخب تجربة دولية مع منتخب اليابان ضمن أيام الفيفا فيما سيكون البحث جاريا عن مباراة أخرى للمنتخب في 15 من نوفمبر إذا توفرت تكون ختام المباريات التجريبية .

روزنامة المنتخب

ماذا بعد هذه المقدمة الخاصة بروزنامة المنتخب والتي تضمنت 5 معسكرات تنوعت بين الداخلية والخارجية أردنا من خلالها ان نستمع لآراء المختصين والفنيين حول الاسماء التي تم اختيارها وهل فعلا هي الاسماء التي برزت من خلال الموسم الفائت؟ أم ان هناك أسماء كانت غائبة عن المدرب الجديد وما الإضافة المتوقعة من هذه الاسماء المختارة للمرحلة القادمة .

فخور
خلال المؤتمر الصحفي الأخير للمدرب كارو لوبيز قالها بصريح العبارة انا فخور جدا بالقائمة الحالية وشخصيا لدي معاير لانضمام اي لاعب لقائمة المنتخب والأسماء المنتخبة منضبطون وتنطبق عليهم المعايير والمعسكرات السابقة كانت لتقييم اللاعبين من حيث الجودة الفنية ومدى التزامهم وفي نفس الوقت أكد لوبيز ان الاسماء الحالية لا تعني إغلاق الأبواب أمام الاسماء التي تثبت جاهزيتها كما ان هناك أسماء لبعض اللاعبين غابت لدواعي الإصابة وظروف أخرى وأكد ان انضمام اللاعب في نهاية الامر لا يرجع للمدرب بالدرجة الأولى بل يرجع للاعبين ومدى التزامهم مع أنديتهم وفق معايير محددة على اللاعب الالتزام بها .

هذا ما قاله المدرب لوبيز فماذا قال الفنيين والمختصين بالشأن الكروي بعد هذا المؤتمر هذا ما سنتعرف عليه في الأسطر القادمة .

معايير خاصة

المحلل الرياضي بقناة عمان الرياضية طلال العامري تحدث عن المرحلة الجديدة للمنتخب قائلا :بعد إعلان قائمة المنتخب من قبل الجهاز الفني بقيادة لوبيز وما تضمنتها من أسماء جديدة واستبعاد بعض الأسماء السابقة تعد من وجهت نظري المتواضعة ان الجهاز الفني يسعى لاختيار عناصر قادرة على تمثيل المنتخب مستقبلا في حالة وضع معايير خاصة لكل مركز يتناسب مع إمكانية اللاعب فنيا ومهاريا وبدنيا ومن خلال العناصر المختارة أجدها هي التي برزت في الدوري وتستحق ان تكون ضمن قائمة المنتخب على ان يبدأ المدرب وضع لمسته الفنية على هؤلاء اللاعبين وتوظيف إمكانياتهم الفنية والمهارية والبدنية ويعمل وفق أسس وبرامج واضحة للمرحلة القادمة ،

تجارب وهمية :

ويضيف العامري على المدرب لوبيز ان يبتعد ان التجارب الوهمية بحيث يجب ان يركز على أهداف المرحلة القادمة في تكوين منتخب قادر على المنافسة وان يبتعد عن خلق أعذار كما عملها من قبله لوجوين الذي بدأ مع منتخب جيد وانتهى بدون منتخب في مدة أربعة سنوات مضت على الكره العمانية في سراب للاسف وأتمنى ان يكون هناك تقييم مباشر لعمل المدرب فنيا بعيدا عن العاطفة وفق أسس ومعايير محدده وهذا ما نتمناه من الاخوه في الاتحاد والاستفادة من التجريه المريرة التي مضت على المنتخب في المرحلة الماضية والكل يعمل على نجاح المنتخب للمرحلة القادمة.

المتابعة عن قرب:

شريف الخشاب مدرب نادي مسقط بعد ان قضى موسمين رائعين الاول مع الخابورة والأخير مع مسقط اثبت فيه معرفته الدقيقة بما يحتاجه اللاعب العماني لكي يستطيع ان يظهر قدراته ومكانته تحدث عن الاختيار الأخير لمدرب المنتخب قائلا : شخصيا ارى ان المدرب لوبيز قام بعمل اكثر من قائمة تضم مجموعة كبيرة من الاسماء المختارة لفترات سابقة ويضيف الخشاب: وفي لقاء سابق لي مع المدرب من خلال تواصله مع الأجهزة الفنية للأندية في بداية توليه للمنتخب للتعرف على اللاعبين من خلال المدربين في الأندية كانت وجهة نظره ان يقوم بالتعرف على اكبر عدد من اللاعبين وبالتالي يشاهدهم عن قرب من خلال التدريبات التي سيخوضها مع اللاعبين بعد ذلك وعدم الاكتفاء بمتابعة اللاعب في مباريات النادي فقط لإصدار الحكم وهو لا يزال في مرحلة الاختيار الأولي للوصول الى الاستقرار وإعطاءه الفرصة ودعمه في هذه المرحلة المهمة وأنا لست مع اي مدرب يقول ان هناك أسماء كان لا بد من إحضارها وفق فكره الخاص لان ذلك يعود لوجهة نظر وطالما المدرب هو المسئول الاول عن الاختيار أتمنى ان يكون صائبا في هذه الاختيارات وكمدربين للأندية يجب مساندته ودعمه حتى يضع يده على الاختيارات الصحيحة ومن ثم بعد ذلك يتم محاسبته عليها .

الأبرز:

المحلل الرياضي بقناة عمان الرياضية واللاعب السابق بنادي صحم محمد إسماعيل تحدث حول الموضوع بقوله :من وجهة نظري هذه الاسماء هيه الإبراز في الأندية في الوقت الحالي وقدمت مستوى متميز من خلال مباريات الموسم الماضي وخاصة انه هناك أسماء جديدة تنضم للقائمة ويضيف محمد إسماعيل
هي فرصه لجميع اللاعبين لكي يثبتوا وجودهم ويظهروا إمكانيتهم مع الأحمر وخاصة ان الآن هي الفترة الفعلية للإعداد للاستحقاقات القادمة لمنتخب من خلال المعسكرات والمباريات الودية والمنافسة ستكون حاضره بين اللاعبين لضمان التواجد والاستمرار في القائمة النهائية للمدرب لوبيز .

اغلبها جديدة :

المدرب الوطني الشاب خالد العلوي والمنظم حديثا لنادي الخابورة في تجربة تدريبية نتمنى له التوفيق ليكون مساعدا لمدرب نادي الخابورة يشاركنا في الحديث حول قائمة المنتخب التي أعلنها لوبيز واصفا إياها بالجديدة فيقول : تشكيلة المدرب لوبيز تشكيلة اغلبها جديدة وتوجد بها عناصر جيدة ولكن بهذه العناصر يحتاج المنتخب لفترات طويلة لكي ترتفع معهم نسبة التجانس و يمتلك اللاعبون الخبرة الكافية وهذا يحتاج إلى لاعبين اصحاب خبرة من امثال الشيبة وكانو والمسلمي والمقبالي وحتى على الجابري فمن وجهة نظري الاسماء التى تطرقت لها من المهم تواجدها فى المنتخب لكي تكون عملية التوازن فى لاعبين الخبرة وروح الشباب .

مدرب بلا أهداف

المعلق الرياضي سالم السالمي كانت له وجهة نظر مختلفة نوعا ما واصفا المدرب والقائمة التي يقدمها في كل مؤتمر بأنها لا تحمل معها الجديد وأصبح لدينا منتخب غير قادر على المنافسة : لا يوجد ما يمكن التفاؤل به مستقبلا ويضيف السالمي :نحن مشاكلنا معروفة في خط الهجوم ولا أرى بأن المدرب والمعنيين بالمنتخب يشتغلون على تحسين الوضع الهجومي ويختتم السالمي حديثه بنبرة تشاؤمية واضحة بعيدة عن اي تفاؤل يظهر في الأفق فيقول :مدرب بلا أهداف من الطبيعي أن يضع لنا منتخبا غير مبشر بقادم افضل .

عودة الشيبة :

من جانبه أشاد سعيد الشون لاعب المنتخب الوطني السابق بالخطوة الجيدة لمدرب المنتخب حين تم استدعاء لاعب نادي السويق محمد الشيبة مرة أخرى للدفاع عن ألوان المنتخب من جديد لما يمتلكه الشيبه من إمكانات فنية وبنية جسمانية رائعة سيكون له الأثر الكبير في حماية خط ظهر المنتخب والدفاع عن مرماه وفي المجمل هي أسماء جيدة أثبتت نجاحاتها مع أنديتها في الموسم الفائت وقدمت مستويات جيدة استحقت على أثرها ان يكون لها تواجد في المنتخب كل الأمنيات للمنتخب بالتوفيق في الاستحقاقات القادمة وان يضع المدرب الجديد يده على الجرح لايجاد فريق منافس لاننا فعلا في اشتياق لرؤية المنتخب الذي كنا نتغنى بانجازاته سابقا.

الاختيار الافضل:

المدرب الوطني سليمان خايف وصف الاسماء المختارة من قبل المدرب بالاختيار الافضل والجيدة وأضاف كل هذه الاسماء قدمت مستويات متقدمه في المسابقات الماضية ، من خلال الدوريات التي ينظمها الاتحاد العماني او البطولات الاخرى وعلى هذا الأساس تم اختيارهم لتمثيل المنتخب الوطني . وعليه يجب على هذه الاسماء تقديم المزيد من الجهد العالي. وأتوقع من هذه المجموعة ان تقدم الكثير
ويضيف خايف اعتقد الاسماء ليست مهمة والاهم هو الانضباط من النواحي والاداريه والفنية ألعامه التي يضعها الجهاز الفني والإداري من حيث الالتزام بكل البرامج ألموضوعه ، وتقديم مستويات متقدمه واعتقد لوبيز اختار الافضل . والحكم ليس من خلال الدوريات وانما من خلال البطولات الدوليه . والنجم هو من يصنع لوطنه بطولات و مجد وتاريخ . ولنفسه اسم مميز يستحق التقدير والاحترام . بالتوفيق لمنتخبنا الوطني . والمهم الصبر على الجهاز الفني والاداري . وسنفوز باذن الله ببطولات اسيويه وعالميه . والذي ليس لديه القدره عليه ان ينسحب .

فرصة ذهبية :

المحلل الرياضي بقناة عمان الرياضية فهد العريمي تطرق في حديثه عن الاهمية الحقيقية من هذه القائمة وتقديمها للاعلام مبينا ان الهدف من ذلك هو منح فرصة من ذهب للوجوه الجديدة لاثبات نفسها امام المدرب وأضاف ان الأسماء الموجودة الهدف منها إعطاء فرصة لبعض العناصر وتجربة مجموعة من اللاعبين لسد النقص في بعض المراكز ،اعتقد بعض الأسماء تستحق تكون موجوده في المنتخب والتجديد مطلوب لخلق المنافسة بين اللاعبين .

مرحلة بحث وتجريب:

وليد السعدي مدرب نادي الشباب وصف المرحلة الحالية بأنها مرحلة بحث وتجربة قائلا : المدرب الجديد لوبيز خلال الفترة الماضية ما زال يبحث ويجرب وهذا أمر في بداية الأمر جيد جدا حتى يعطي أكبر شريحة من اللاعبين المميزين الفرصة وعليه في وقت معين سيكون الثبات والاستقرار مع قليل جدا في التغيرات حسب الظروف لا ننسى حاليا ان لوبيز أمام اتجاه صعب وجود منتخب القوات المسلحة هنا لابد أن يجرب مجموعة كبيرة حتى يتعرف ويغطي نواقص المنتخب فعليه كل اللاعبين مطالبين بثبات الوجود الاستحقاقات مع الفكر والإعداد أن شاء الله نبلغ منها المراد .ويضيف السعدي :الجميل في اختيارات المدرب لوبيز اختار من الدرجة الأولى وهذا أيضا حافز للاعبين أتمنى الاستمرار في البحث عن الأفضل لاننا في الأخير نبحث عن منتخب أفضل فنيا .