مركز المحاكاة الطبي ينظم دورة دعم الحياة المتقدم في حالات التعرض للمواد الخطرة

بلادنا الأربعاء ٢٠/يناير/٢٠١٦ ٢١:٢٥ م

مسقط - العمانية

ينظم مركز المحاكاة الطبي التابع للمجلس العماني للاختصاصات الطبية ولأول مرة بالسلطنة دورة دعم الحياة المتقدم في حالات التعرض للمواد الخطرة بالتعاون مع جامعة أريزونا الأمريكية يومي 21 و 22 من الشهر الجاري .

يشارك في الدورة 65 متدربا من أطباء وممرضين ومسعفين في أقسام الطوارئ وممثلين من الهيئات والجمعيات العسكرية والأمنية ذات العلاقة ، بالإضافة الى الأطباء المقيمين في برامج المجلس وأطباء من الشركات التي تتعامل مع المواد الخطرة مثل شركة تنمية نفط عمان وشركة ألومنيوم صحار.

ومن المقرر ان تناقش الدورة التدريبية المواد الخطرة سواء كانت كيميائية أو بيولوجية أو مواد مشعة وكيفية التعرف على هذه المواد من خلال الأعراض المرضية وخصائص هذه المواد وكيفية حماية الطاقم الطبي من التعرض الثانوي، وطرق ووسائل الحماية والعزل الموصى بها على حسب المادة التي تم التعرض لها، ومناقشة طرق العلاج والجرعات المضادة لهذه المواد التي تساعد على السيطرة على أعراض التسمم وإنقاذ حياة الشخص المصاب.

يحاضر في الدورة فريق مكون من 7 مدربين محليين وعالميين، اضافة الى انه ستعقد دورة تخصصية مصاحبة لتدريب وتأهيل مدربين وطنيين ليقوموا بتدريب نظرائهم في الدورات اللاحقة التي سينظمها المركز حول كيفية التعامل مع مصابي التعرض للمواد الخطرة.

وتأتي أهمية الدورة التي تقام لأول مرة في السلطنة في إطار تأهيل الكوادر الطبية في التعامل مع مصابي حوادث المواد الخطرة كالتعرض لمادة كيميائية سامة أو مادة مشعة ، وهي جزء من مؤتمر طب السموم الإكلينيكي بالتعاون مع جمعية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في مسقط والذي سيعقد يومي 23 و 24 يناير الجاري .