الحوار الليبي في جولة جديـدة.. اليـوم

الحدث الجمعة ١٥/يوليو/٢٠١٦ ٢٣:١٩ م
الحوار الليبي في جولة جديـدة.. اليـوم

تونس – طرابلس – وكالات

تحتضن العاصمة التونسية اليوم السبت وغدا الأحد جولة جديدة من الحوار الليبي بحضور الفرقاء السياسيين وأعضاء لجنة الحوار المنبثقة عن البرلمان وممثلي المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، والمبعوث الأممي مارتن كوبلر في محاولة لبحث تذليل الصعوبات أمام تنفيذ الاتفاق السياسي، ووفقا لمصادر برلمانية فإن الاجتماع لم تحدد بنوده الأساسية، لكن إجمالا سيتم الاستماع إلى مطالب وآراء الأطراف الرافضة لحكومة الوفاق، لمحاولة تقريب وجهات النظر بين الفرقاء.

وفي غضون ذلك؛ دعا عضو مجلس النواب عبد السلام نصية إلى تقديم مشروع الدستور للاستفتاء أو اعتماده من قبل مجلس النواب بعد تعديل الإعلان الدستوري والشروع في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، في أقرب آجال ممكنة. وقال نصية في بيان له إن عدم عقد جلسة مكتملة النصاب للمجلس يرجع لأسباب متعلقة بالأزمات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تزداد حدة مبيناً وجود محاولات مستمرة لعقد جلسة رسمية عبر عقد جلسات تشاورية.

وعبر نصية عن انتقاده لحالة التخبط التي يشهدها المجلس الرئاسي في عملية إصدار البيانات والقرارات فضلا عن قيامه بعدد من الإقالات التي شملت وزراء بحكومة الوفاق” وإصداره عدد من قرارات التعيينات شملت سفراء ومندوبين. وأشاد نصية بتغريدات المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر على موقع تويتر وتنوع المواضيع التي تتناولها بشأن الأزمة الاقتصادية وتحليل الحالة المالية بالبلاد واللقاءات التي يعقدها مع معنيين بالأزمة الليبية مبيناً أن هذه التغريدات إيجابية وصريحة وشفافة.
وأكد نصية أن الحل لكافة الأوضاع السيئة التي تشهدها البلاد على جميع الصعد الأمنية والاقتصادية والسياسية يكمن في نقاط عدة أبرزها إعادة هيكلة فريق الحوار السياسي واستئنافه في داخل مدينة ليبية وباعتماد سقف زمني محدد.

وشدد نصية على أهمية طرح القضايا الخلافية الحقيقية كانتشار السلاح والمليشيات ومعاناة المهجرين والنازحين و وضع الجيش والشرطة والمناصب السيادية ومؤسستي النفط والاستثمار والمصرف المركزي على طاولة هذا الحوار.

ميدانيا؛ أكد مدير المكتب الإعلامي للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية خليفة العبيدي أن القائد العام الفريق أول ركن خليفة بلقاسم حفتر يشرف شخصيا من غرفة عمليات الكرامة في قاعدة بنينا على سير المعارك في مختلف محاور القتال بمدينة بنغازي، وأضاف العبيدي في تصريح خاص لوكالة الأنباء الليبية أن الفريق أول ركن خليفة بلقاسم حفتر، وضع خطة لدحر ما تبقى من الجماعات الإرهابية التي تحاول غزو مدينة بنغازي.

وأشار العبيدي إلى أن حفتر، أطلع على سير المعارك من مكتب آمر غرفة عمليات الكرامة، حيث باشر بوضع الخطة النهائية لسحق فلول الجماعات الإرهابية بمختلف محاور القتال في بنغازي.